شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - كتب - سيديهات - فيديو تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 تدريبات نحوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3967
نقاط : 11663
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
الموقع : مدير الموقع

مُساهمةموضوع: تدريبات نحوية   2010-08-20, 15:33

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر

تدريبات نحوية للصف الأول الإعدادي

( إن الشباب عدة الوطن ، فهو يجد متعته ، فى العمل ويحث عن التفوق حتى ينال هدفه، ويضع الحاضر عليه مسئولية النهوض بالمستقبل فمتى يرتق الشباب يرتفع قدر الوطن )

أ- أعربي ما تحته خطب- هاتي من القطعة:-
3- فعلا صحيحا سالما– فعلا صحيحا مضعفا .4- فعلا معتلا أجوفاً – فعلا معتلا ناقصا .



(إذا زرت الإسكندرية وجدت مكتبة يتباهى بها كل مصري ويعرف قيمتها كل مثقف و قد تم بناؤها فى عهد الرئيس مبارك لتكون منارة للعلم)

أ- أعربي ما تحته خط ب- هاتي من القطعة :-3- فعلا أجوفا و آخر مثالا 4- فعلين صحيحين مختلفين




( لقد استطاعت مصر بقوة إيمانها أن تحرر أخر شبر من ترابها المقدس و جلا أخر جندي و ارتفع العلم المصري عزيزا على حدود مصر يفوح بشذا كل شهيد منح وطنه روحه و مازال الأحرار فى كل مكان يرددون نصر أكتوبر العظيم )

أ- أعربي ما تحته خط ب- هاتي من القطعة :-3- فعلا صحيحا سالما – فعلا صحيحا مضعفا .




( إن الطلاب هم مستقبل البلاد و حاضرها فيجب عليهم أن يجتهدوا فى دروسهم ليبنى كل منهم مستقبله و يجب عليهم أيضا أن يجعلوا تجارب الماضي و الحاضر مصباحا ينير لهم الطريق لبناء المستقبل و المعروف أنه من يجتهد منهم يحقق النجاح و التقدم و يفد نفسه و أهله و وطنه)

أ- أعربي ما تحته خط ب- هاتي من القطعة :-3- فعلا صحيحا سالما – فعلا صحيحا مضعفا .



( الصداقة كلمة جميلة من يحافظ عليها تحل حياته و الصداقة مشتقة من الصدق و هى صفة تحلى بها الأنبياء و منحها الله الصالحين و كلما حافظت على صديقك تهدأ نفسك و يكثر أصدقاؤك)

أ- أعربي ما تحته خط
ب- هاتي من القطعة :-3- فعلا صحيحا سالما – فعلا صحيحا مهموزا .4- فعلا معتلا و حدد نوعه.



( إن القراءة تمنح الإنسان أكثر من حياة واحدة فكلما قرأ المرء ازداد علما و معرفة لذا يجب أن نسعى إلى القراءة لأنها تزيد الحياة عمقا و تزيد القارئ خبرة و فكرا )

أ- أعربي ما تحته خط ب- هاتي من القطعة :-3- فعلا صحيحا سالما – فعلا صحيحا مهموزا .
4- فعلا معتلا أجوفا – فعلا معتلا ناقصا- و أخر مثالا .



إن الصداقة رابطة شريفة تفرض حقوقا على الصديق يجب أن يؤديها كما تفرض واجبات عليه أن يلتزم بها و يجب أن يرعاها و لهذا يجب أن تختار الصديق المخلص و أن تخص المنصف من إخوانك بمحبتك فالصداقة أخوة الروح و هى أوثق الروابط بين بنى الإنسان )

أ- أعربي ما تحته خط ب- هاتي من القطعة :-3- فعلا صحيحا سالما – فعلا صحيحا مضعفا .
4- فعلا معتلا أجوفا – فعلا معتلا ناقصا- و أخر مثالا .



( فصل الربيع هو فصل البهجة و الجمال حين بدأت مقدماته تفتح الزهر و تزينت الأرض، فيه تصفو السماء و ترتدي الأشجار أبهي رداء فهو يمنح الطبيعة سحرا دائما يتطلع إليه الشعراء في شوق كبير و يحنون إليه كما يحن الأخ الحبيب إلى أخيه)

ب‌-أعربي ما تحته خط ب- هاتي من القطعة :-2- فعلا صحيحا سالما – مضعفا – مهموزا .



( عندما يحل المساء و تمتد يداك إلى مفتاح التلفزيون لتستمع إلى نشرة لأخبار تسمع زعماء و قادة يتحدثون عن السلام و يتمنون أن يعم بقاع العالم سلام شامل و إذا ذهبت فى الصباح لتشترى الصحيفة اليومية تطالعك العناوين العريضة بأمنيات و تحركات من أجل السلام)

أ- أعربي ما تحته خط ب- هاتي من القطعة :-3- فعلا معتلا ناقصا . 4- مضارع معتل الأخر و أعربه .

منح الله الإنسان القدرة على التطور و التقدم فتراه دائما متغلبا على الصعاب يسعى للبحث عن حياة أفضل حتى صار يملأ الدنيا بالمخترعات و كلما وصل إلى مستوى معين دأب جادا فى نيل المزيد رغبة فى السعادة

أ- أعربي ما تحته خطب- هاتي من القطعة : 1- فعلا صحيحا سالما و أخر مهموزا .
2- فعلا معتلا مثال و ناقصا. 3- مضارعا معتل الأخر و أعربه.

تعتمد الدول كلها على تطوير التعليم ،والمعلمون الفاهمون أنفسهم يرجحون التطور هذا تمشيا مع متطابات عصر يحتاج للمزيد من التكنولوجيا وقد تحدث الرئيس بنفسه عن وجوب التطور التطور التعليمي في نفس اللحظة ووزارتي الشباب والتعليم كلتيهما تبذل المستحيل في إعادة التعليم إلى ما كان عليه من ذي قبل وكلتا الوزارتين تعمل ليل نهار على تقدمه"
أعربي ما تحته خط
استخرجي من الفقرة السابقة
( توكيدا وبيني المؤكد وأعربيه- نعتا مفردا وآخر جملة)
3 - اجعلي المضاف توكيدا فيما يلي :
1- جاء نفس المعلمين 2- رأيت كلتا الطالبتين
3- سلمت على كل المعلمين 4- شاهدت نفس القصة
5- رأيت نفس الروايتين

4- أعربي ما تحته خط
1- كلا الطالبين مجتهدان 2- إن كلتا الطالبين محبوتان
3- جاء جميع الطلية
5- ضعي توكيدا مناسبا مكان النقط
1- جاءت الطالبتان ............. 2- رأيت الطلبة .............
3 - سلمت على المعلمين ............
6- تخيري ما بين القوسين مما يجعل العبارة صحيحة
جاءت الطالبتان .............. ( كلتيهما – أنفسهما – كلتاهما )
رأيت الطالبين ............. ( كلهم – كلاهما – كليهما )
الطلاب .......... محبوبون ( نفسهم – أنفسهما – أنفسهم )
منح المدير الطالبتين...... جائزة ( كليهما – كلتاهما – كلتيهما )
7- أكدي ما تحته خط توكيدا لفظيا
1- جاء المعلم 2- رأيت الطلاب 4- سلمت على المعليمين
8- ضعي علامة ( √ ) أو ( × ) أمام كل عبارة مما يأتي
1- جاء المعلم بنفسة( ) 2- رأيت الطالب رأيت الطالبة ( ) 3- حضر المدرسان نفسهما ( )
4- الطالبان كلاهما ناجح( )5- الطالبان كلاهما ناجحان ( ) 6- كلتاهما متفوقتان ( )
7- إن كليهما ناجحان ( )8- جاء المعلمون نفسهم ( )

إعـراب الفعل المضـارع

س1: عيني كل فعل صحيح الآخر ومعتل الآخر فيما يلي ؟
أ ـ ولسوف يعطيك ربك فترضى ب ـ وأما من جاءك يسعى ، وهو يغشى ، فأنت عنه تلهى
ج ـ الله أرحم الراحمين د ـ يقبل الله توبة التائبين
هـ ـ يؤمن المؤمن بدين الله و ـ بالصبر يصل الإنسان إلى ما يريد
س1: ضع مكان النقط فيما يأتى أداة نصب مناسبة مع ضبط الفعل
أ ـ افتح النوافذ …………. تدخل الشمس ب ـ ……………. نتهاون فى الحق
ج ـ يحب الناس ……………. يسود السلام د ـ …………. يضيع حق وراءه مطالب
س2: استخرج كل مضارع منصوب فيما يأتى وبين سبب نصبه
أ ـ يجب أن يتحد العرب ليرتفع شأنهم
ب ـ لن يندم متريث ولن يسلم من الخطأ من يتعجل
ج ـ لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
س3: ضع ( لن ) مكان ( لا ) واضبط الفعل بعدها
أ ـ لا يهمل الفلاح الزرع ب ـ لا يخذل الله المجاهدين
ج ـ لا يضيع حق يطالب به صاحبه د ـ لا يفعل أخى إلا الخير
س4: أعرب الأساليب الآتية
أ ـ أسافر كى تكثر معارفى ب ـ سنجاهد حتى تتحقق الوحدة العربية
س5: استخرج الأفعال المجزومة وبين علامة الجزم والأداة فيما يأتى
أ ـ قال تعالى ( لينفق ذو سعة من سعته )
ب ـ وقال ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم )
ج ـ وقال ( قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد )
س6:ضع مكان النقط فيما يأتى أداة جزم ، أو نصب ، وبين علامة الجزم والنصب
أ ـ …………. تجتهد ……… تصل إلى ما تحب
ب ـ …………. تنزل من السيارة قبل ……… تقف
ج ـ …………. تتبع خطوات الشيطان
س7: عين كل فعل مجزوم فيما يأتى واذكر علامة جزمه
أ ـ لا تصعر خدك للناس ب ـ لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد
ج ـ ألم نشرح لك صدرك د ـ ليستعن كل منكم بالله


عدل سابقا من قبل Admin في 2016-09-13, 11:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlfybokra..com
Admin
المدير
المدير


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3967
نقاط : 11663
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
الموقع : مدير الموقع

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات نحوية   2010-08-21, 02:13

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
الإجابات

الشباب : اسم إن منصوب بالفتحة
متعته : مفعول به منصوب بالفتحة
يرتق : مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط مجزوم بحذف حرف العلة
فعل صحيح :يرتفع
فعل معتل مثال : يضع
معتل أجوف :ينال
معتل ناقص :يرتق


يتباهى : مضارع مرفوع بالضمة
كل : فاعل مرفوع بالضمة
مثقف : مضاف إليه مجرور بالكسرة
منارة : خبر كان منصوب بالفتحة
أجوف : زرت أو تكون
مثال : وجد
فعلين مختلفين : يعرف ، تمّ




إيمان : مضاف إليه مجرور بالكسرة ، وها ضمير في محل جر مضاف إليه
المقدس : نعت مجرور بالكسرة
عزيزا : حال منصوبة بالفتحة
صحيح سالم : ارتفع أو منح
صحيح مضعف : يرددون، أو تحرر




هم : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ
يجتهدوا : مضارع منصوب بأن وعلامة النصب حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو في محل رفع فاعل
مصباحا : مفعول به ثانيا منصوب بالفتحة
يفد : مضارع معطوف مجزوم بالسكون


الصداقة : مبتدأ مرفوع بالضمة
صفة : خبر مرفوع بالضمة
الله : فاعل مرفوع بالضمة
صحيح سالم : منح
صحيح مهموز : تهدأ
معتل : تحلى ، نوعه ناقص
أو يحافظ ، نوعه أجوف



القراءة : اسم إن منصوب بالفتحة
أكثر : مفعول به ثانيا منصوب بالفتحة
عمقا : تمييز منصوب بالفتحة
صحيح سالم: تمنح - صحيح مهموز : قرأ - معتل أجوف : ازداد ، تزيد - معتل ناقص:نسعى - مثال:يجب




رابطة : خبر إن مرفوع بالضمة
واجبات : مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
المخلص: نعت منصوب بالفتحة
الروابط : مضاف إليه مجرور بالكسرة
صحيح سالم :تفرض، يلتزم - صحيح مضعف: تخصّ - معتل أجوف: تختار- معتل ناقص :يؤدي ، يرعى - مثال : يجب


رداء : مضاف إليه مجرور الكسرة
دائما : ظرف زمان منصوب بالفتحة
الأخ: فاعل مرفوع بالضمة
صحيح: يمنح - مضعف: يحنّ ، تزيّن ، تفتّح ، يتطلّع- مهموز : بدأ


يداك : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى
لتستمع : لام التعليل ، وتستمع مضارع منصوب بالفتحة
سلام: فاعل مؤخر مرفوع بالضمة
السلام : مضاف إليه مجرور بالكسرة
معتل ناقص: يتمنى ، تشتري - معتل أجوف : تطالعك

القدرة : مفعول به ثان منصوب بالفتحة
دائما :ظرف زمان منصوب بالفتحة
جادا :حال منصوبة بالفتحة
رغبة : مفعول لأجله منصوب بالفتحة
صحيح سالم : منح - مهموز : دأب، يملأ - معتل مثال :وصل - ناقص:يسعى
معتل الآخر : يسعى ، إعرابه :مضارع مرفوع بالضمة
التدريب الأخير يترك للطالب للاجتهاد
أرجو أن أكون قد أفدت
لا أرجو سوى الدعاء


[url=ahmedkattan@gmail.com]ahmedkattan@gmail.com[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlfybokra..com
 
تدريبات نحوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: منتدى الصف الثاني الإعدادي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة