شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 أسباب فشل الثورة العرابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3979
نقاط : 11703
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
الموقع : مدير الموقع

مُساهمةموضوع: أسباب فشل الثورة العرابية   2010-09-24, 12:38

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر



م - انخداع عرابي بالفرنسي ( دي ليسابس ) من أهم أسباب الهزيمة :

(إن مجلساً عسكرياً عقد في كفر الدوار أجمع فيه المجتمعون باستثناء عرابيوحده على عدم اعتبار رسالة دلسبس، ووجوب سد القناة). ( الثورة العرابية ،صلاح عيسى ، ص 457 ) .

( كان عرابي قد فكر ردم القناة كإجراء دفاعي، لكن (دي ليسابس) أكد له أنالقناة لن تُستخدم في الهجوم على مصر، وأنه يضمن له ذلك، وقد أرسل لهكتاباً في هذا الصدد "لا تحاول أية محاولة في سد قناتي، فإني هنا، فلا تخششيئاً من هذه الناحية، فإنهم لن يستطيعوا إنزال جندي إنجليزي..) . ( تاريخالعرب الحديث ، زاهية قدورة ، ص 364).

( انتقلت البوارج البريطانية تحت جنح الظلام إلى بور سيعد، ثم دخلتالقناة، ومن منطقة القناة بدأت أعمالاً حربية انتهت بهزيمة عرابي). (تاريخ العرب الحديث ، زاهية قدورة ، ص 364).

( ولو سُدت قناة السويس في بداية القتال لامتنع الاتصال بين القواتالإنجليزية الآتية من البحر المتوسط والقوات الآتية من الهند، واستحالعليها الوصول إلى الإسماعيلية من طريق القناة، وفي هذه الحالة يضطرالجنرال ولسلي إلى المغامرة بجيشه في الصحراء الشرقية حيث لا ماء ولا كلأ،أو يهاجم مصر من طريق الدلتا فتعوق الترع والجسور زحفه وخاصة في أيامالفيضان (أغسطس-سبتمبر)، ولكن عرابي لم يستمع لنصيحة محمود فهمي وخشيعواقبها، وظن أن الإنجليز يحترمون حياد القناة فلا يتخذونها قاعدة للزحف،فكان هذا الخطأ أكبر عامل في إخفاق خطة الدفاع التي وضعها محمود فهمي،واكتفى عرابي بإقامة معسكر في التل الكبير على بعد نحو خمسين كيلو متراًمن الإسماعيلية، و110 كيلو مترات من القاهرة حشد فيه جانباً من الجيش،ولكنه وزع معظم قواته في كفر الدوار وعلى سواحل البحر المتوسط، فكانالجنود السودانيون وهم من خيرة الجنود مرابطين في دمياط بقيادة عبد العالحلمي، ورابط في رشيد فيلق كبير، واستقر معظم الجيش بقيادة طلبة عصمت فيكفر الدوار، ومع أن الإنجليز استعجلوا الحركات الفدائية في قناة السويسوكانت هذه الحركات نذيراً كافياً لعرابي بما اعتزموه من خرق حياد القناة،فإن عرابي أحجم عن العمل بنصيحة محمود فهمي في سدها ).( مصر المجاهدة ..،عبدالرحمن الرافعي ، ص 131 ) .

وقد قال القائد البريطاني (ولسلي) فيما بعد: ( لو أن عرابي سد القناة كماكان ينوي أن يفعل، لكنا للآن لا نزال في البحر نحاصر مصر ). ( تاريخ العربالحديث ، زاهية قدورة ، ص 364).

( وكان من أكبر أخطاء عرابي تردده في سد القناة، وانخداعه بالمؤامرةالقذرة التي دبرها الإنجليز مع ديلسبس ). ( الثورة العرابية ، محمدالمرشدي ، ص 80 ) .

ن - من أسباب الهزيمة انفضاض الناس عن عرابي بسبب منشور السلطان

( ظلت إنجلترا تضغط سياسياً على السلطان حتى أصدر منشوراً بعصيان عرابيلسلطان المسلمين، وبشرعية اشتراك الجيش الإنجليزي في إخماد الثورةالمصرية). ( عبدالله النديم ..، د علي الحديدي ، 236).

(وأدت منشورات الخديو المرفقة بمنشور السلطان إلى ذهاب الحمية الدينية منالنفوس، وجعلت الجنود يعتقدون أن من يموت في هذه الحرب ليس شهيداً كماكانوا يظنون، بل يكون مأواه جنهم لأنه عاصٍ للسلطان خليفة الله في الأرض).( عبدالله النديم ..، د علي الحديدي ، 237).

يقول عرابي : ( نصحناهم بأن هذا المنشور مخالف لأحكام الدين الإسلامي؛لأننا إنما نقاتل أعداء المسلمين الذين يريدون أن يستولوا على بلادناالإسلامية). ( الثورة العرابية ، صلاح عيسى ، ص 466 ) .

ص - أيمان الإنجليز الكاذبة بعد الاحتلال ! :

( في مجلس العموم البريطاني، وفي 24 يوليو 1882، وفي أعقاب ضربالإسكندرية: صرح جلادستون رئيس الوزراء البريطاني بأنه: ليس لبريطانياالعظمى مطامع في مصر، ولم ترسل الجنود لها إلا لإعادة الأمن فيها). (تاريخ العرب المعاصر ، د عبدالعزيز نوار ، ص161) .

( وأقسم جلادستون غير مرة بشرف بريطانيا! أنها لن تستمر في احتلال مصر،أقسم بذلك في مجلس العموم في 9 أغسطس 1882 قائلاً: إن الحكومة البريطانيةلم تفكر في ضم مصر.. ) . ( تاريخ العرب المعاصر ، د عبدالعزيز نوار ،ص162) .

( منذ أن دخلت بريطانيا مصر محتلة لم تكن تفكر أبداً في الانسحاب منها).( مجلة العربي ، العدد 80) .

ع - مفاسد الإنجليز في مصر بعد الاحتلال :

( منذ أن احتل الإنجليز مصر وهم يعملون على إضعافها بشتى الوسائل؛ تارةبمحاربة اللغة العربية، وأخرى بنشر الحركات الاجتماعية الهدامة، وثالثةبخلق الأحزاب السياسية التي تفرق الأمة..) . ( الحركات النسائية وصلتهابالاستعمار ، ص 71 ) .

( وأخذ الاحتلال .. يثبت أقدامه ، ويدعم كيانه ، فتسلط على الجيش بعد أنحله وأعاد تكوينه ضئيلا هزيلا أعزل ، لا يتجاوز عدده ستة آلاف في قبضةسردار إنجليزي يعاونه نفر من كبار الضباط من بني جنسه . وأغلقت جميع مصانعالأسلحة .. الخ ) . ( الاتجاهات الوطنية ، محمد محمد حسين ، 1 /160 ) .

(.. وافتتحت الخمارات في كل مكان، حتى تغلغلت إلى الريف وإلى أحياءالعمال، وافتتحت دور البغاء المرخصة من الحكومة في كل العواصم، وتجرأالناس على ارتكاب الموبقات، والجهر باسم الحرية الشخصية التي لم يفهموامنها إلا أن يحل الناس أنفسهم من كل قيد، ولا يُبالون ديناً ولا عرفاً ولامصلحة ). ( الاتجاهات الوطنية ..، محمد محمد حسين ، 1 / 264) .

( فرض الاحتلال للتعليم المدني هدفاً ضيقاً لا يتجاوزه، وهو إعداد طبقة منالموظفين الحكوميين، على أن يكون ذلك في أضيق نطاق ممكن، وعلى أن تسيطرالثقافة الإنجليزية على مناهجه ) . ( الاتجاهات السياسية والفكريةوالاجتماعية في الأدب المعاصر ، سالم قنيبر ، ص 89) .

( شرع كبار رجال القانون الإنجليز يدرسون القوانين الجديدة التي يجب أنتطبق في مصر، وصبغ مصر بالصبغة الإنجليزية، ورفع شأن العامية للقضاء علىالعربية الفصحى، ورفع شأن الفرعونية التي غادرتها مصر منذ أكثر من ألفعام، وملؤا الوظائف بالموظفين الإنجليز، وجعلوا الوظائف الكتابية الصغرىفي يد المصريين، وفرضوا على مصر اقتصاديات ارتبطت مالياً وتجارياًبالصناعات الإنجليزية، والبيوت التجارية البريطانية ) . ( تاريخ العربالمعاصر ، د عبدالعزيز نوار ، ص 189) .

(وكان مما فوجئ به - أي عبدالله النديم - عقب عودته موجة من الانحلالوالفساد الخلقي في البلاد، فإفراط وجهرة في شرب الخمر لم يكن معهوداً منقبل، واستهتار الشاربين بنقد النقاد، وانتشار الخمارات انتشاراً كبيراً فيالبلاد والقرى يبتز الأروام عن طريقها أموال الأهالي. وانحلال الأسرة بسببالشراب، وتقليد النساء المصريات للأجنبيات في شرب الخمر، وانتشار الحشيشوالمعاجين والمخدرات، والاحتفاء بمجالسها، ثم إساءة فهم معنى الحريةواستعمالها وسيلة للانهماك في الملذات والشهوات ، ثم السقوط في تقليدالمصري للأوربي تقليداً أعمى ..) . ( عبدالله النديم ..، د علي الحديدي ،333).

( وقد وصل التغيير إلى نساء المسلمين في عاداتهن وحياتهن الاجتماعية ؛ حتىفي زيهن ، فكنّ قبل الاحتلال لا يعرفن إلا التستر والحجاب وعدم مخالطةالرجال وعدم الجلوس في مجالسهم ، وتغطية المرأة لوجهها ، وما تطور من ذلكإلى البرقع المعروف في الأجيال السابقة القريبة ؛ فأصبحن يتزين بزينةالكافرات الفاسقات الأوربيات .. ) . ( التحفة الندية في الفتنة العرابية ،أحمد سعيد نونو ، ص 231 ) .

ف - تعاون الاحتلال مع الطائفة العصرانية التي تُضعف روح مقاومته وتروج أفكاره :

(لقد كان الاستعمار حريصاً على صنع طبقة خاصة من المثقفين، عمل كرومر علىإعدادها، ووعدها بأن تتعلم قيادة الأمة بعد خروج الإنجليز، ووفى لها) . (عقبات في طريق النهظة ، أنور الجندي ، ص 59 ) .

كرومر : (كان يعايش الصفوة المختارة من المصريين ويتحسس طريقه نحو اختيارأكثرهم صلاحية للمشاركة في الحكم).( سعد زغلول بين اليمين واليسار ، ص 23).

أرسل محمد عبده رسالة إلى شيخه الأفغاني يلخص فيه مهمتهم :

( نحن الآن على سنتك القويمة: لا تقطع رأس الدين إلا بسيف الدين ) !! ( الأعمال المجهولة / محمد عبده ، تحقيق : د علي شلش ، ص 53) .


[url=ahmedkattan@gmail.com]ahmedkattan@gmail.com[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlfybokra..com
 
أسباب فشل الثورة العرابية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الثانوية العامة :: تاريخ-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة