شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 شرح منهج النحو الجديد للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: شرح منهج النحو الجديد للصف الثالث الاعدادى   2010-10-12, 12:44

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر

البــدل
البــدل : هو تابع يذكر بعد متبوعه ليوضحه ويزيل غموضه و إبهامه ويصح أن يحل محله بعد حذفه.
                             أنواع البدل
      بدل مطابق                                       بدل بعض من كل                                  بدل اشتمال

                                                            بدل مطابق      
 البدل المطابق : يسمى ( بدل الكل من كل ) وهو ما تطابق فيه البدل والمبدل منه وتساويا في الدلالة :

اسم إشارة {  هذا /  هذه /  هذان /  هاتان /  هؤلاء /  أولئك /  ذلك /  تلك  } + (معرف بال)  بدل مطابق

* هذا تلميذ مجتهد * تلميذ خبر المبتدأ .  

 * هذا التلميذ مجتهد "التلميذ" بدل مطابق مرفوع بالضمة .

لقب  علم لإنسان او  بلد " بدل مطابق "

* حضر الرئيس مبارك :"مبارك" بدل مطابق مرفوع بالضمة .  

* إن قائد الجيش خالداً شجاع : "خالد "بدل مطابق منصوب بالفتحة .

علم + لقب  نعت :
* مصر بلادنا جميلة " بلادنا " نعت مفرد مرفوع  

 * إن خالداً قائد الجيش شجاع : " قائد " نعت مفرد منصوب

كلمة تطابق ما قبلها في الدلالة على المعنى :

اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم : " صراط "بدل مطابق منصوب بالفتحة

(عادة ما تكون من نفس حروف المبدل منه) لنسفعاً بالناصية ناصية كاذبة (ناصية بدل مطابق مجرور ) .

                              بدل البعض من كل
بدل البعض من كل : يكون البدل جزءاً من المبدل منه ويرتبط بضمير يعود عليه

قرأت الكتاب /  نصفه /  أغلبه /  معظمه /  أكثره /  بعضه / أقله /  ثلثيه

      فكل ما سبق : بدل بعض من كل منصوب بالفتحة والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه .

 بـدل البعض من كل من الممكن ألا يرتبط بضمير ( بشرط أن يأتي معطوفاً عليه ) :

فاز سباحان مصري و سعودي " مصري" بدل بعض من كل مرفوع بالضمة

عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله

المرء بأصغريه قلبه ولسانه المرء بأصغريه القلب واللسان

                                بـدل الاشتمال

 بـدل الاشتمال :يكون البدل مما يشتمل عليه المبدل منه ولا ينفصل عنه ويرتبط بضمير يعود عليه  .

 قرأت الكتاب/ أسلوبه / معانيه / أفكاره / سطوره / كلماته / صفحاته  

كل ما سبق بدل اشتمال منصوب بالفتحة .

س : اجعل التمييز فيما يأتي بدلاً وبين نوعه :

طابت مصر جواً : تمييز منصوب بالفتحة  

طابت مصر جوها : بدل اشتمال مرفوع بالضمة

 نسقت الحديقة شجراً  نسقت الحديقة شجرها : بدل اشتمال منصوب بالفتحة .

س : اجعل المضاف بدلاً وبين نوعه :  

 أعجبني خلق الأستاذ            أعجبني الأستاذ خلقه : بدل اشتمال مرفوع بالضمة .

نتعبد بسور القرآن                  نتعبد بالقرآن سوره : بدل اشتمال مجرور بالكسرة .

س  :  اجعل كلمة ( انتصار ) بدلاً في جملة من عندك  ، ثم بين نوعه وإعرابه .

نعرفها بأل ونسبقها باسم إشارة ( هذا الانتصار عظيم ) بدل مطابق مرفوع بالضمة .

                                         تدريبات

عين البدل والمبدل منه وبين إعرابهما فيما يأتي :

1- كانت السيدة عائشة شديدة الذكاء .

2- بنى الخليفة المعز عاصمة مصر القاهرة .
3- رضي الله عن إمامي التشريع أحمد والشافعي .
4- يسرني الطفل براءته .
اجعل التمييز فيما يأتي بدلا ، وبين إعرابه :
1- طابت الإسكندرية هواء ، وسرني البحر هدوءا .
2- نسقت الحديقة شجرا .
3- أعليت البيت بناءه ، وعنيت بحجراته نظاما .
4- قدرت ذا الموهبة إبداعا .
                                     تدريب امتحان        
هذا المؤمن "رجل" يحارب "الجهل "والظلم كليهما ويسعى إلى عمل خيره "كبير"، يؤدى" واجبه "المكلف به على خير "وجه" ،
يقوم بالأعمال معظمها بغير ملل ، "يحب" النشاط لا الكسل ، وقد كان في صحابة الرسول محمد r القدوة جوهرها ،
ورضي الله عن الخليفة أبو بكر ، و القائد خالد بن الوليد الذي فتح البلاد جميعها شرقها وغربها ،
ورحم الله العالم العظيم الحسن بن "الهيثم" الذي نادى بنشر العلم نوره في بلادنا .

أعرب ما بين القوسبن في الفقرة السابقة .                     استخرج من الفقرة :
1- بدلا مطابقا ، وبين علامة إعرابه...........................................................................
2- بدل بعض من كل وبين علامة إعرابه .....................................................................
3- بدل اشتمال وبين علامة إعرابه .............................................................................  
**************************************************************************************
المنادى وأنواعه

المنادى:  هو اسم يذكر بعد أداة نداء ( يا ـ هيا ـ أيا ـ أي ـ الهمزة ،أ   )

رغبة في إقباله مثل :

ـ يا حارس المصنع انتبه ـ أمحمد هل فهمت الدرس ـ أي بني لا تحقر المعروف ـ هيا مسافرا معك الله ـ أيها المؤمنون اتقوا الله

أنواع المنادي وإعراب كل نوع

أنواع المنادي

مضاف - شبيه بالمضاف - نكرة غير مقصودة - نكرة مقصودة - علم مفرد

أولاً : منادى مضاف مثل :

1ـ يا سائق السيارة هدّأ السرعة .

2ـ يا معلمي النحو وفقكم الله .

3ـ يا حاملات العلم اخدمن وطنكن .

وهذا النوع ينصب فيكون منادى منصوب.

ثانياً : منادى شبيه بالمضاف مثل :

1ـ يا مسافرا في القطار خذ الحذر . 2ـ يا معلمين بالمعهد ترفقوا .

ويكون هذا النوع منصوب.

ثالثاً : منادى نكرة غير مقصودة مثل :

1ـ يا عاصيا استغفر الله .   2ـ أطالبا اجتهد  . 3ـ هيا عاملات أخلصن في العمل .

ويكون هذا النوع منصوب.

رابعاً : منادى نكرة مقصودة مثل :

1ـ يا أستاذ أعد شرح الدرس .

2ـ يا ولد العب بعيد .

3ـ يا طالب لماذا لم تكتب الدرس ؟.

وهذا النوع يكون مبنيا علي ما يرفع عليه الاسم.

خامساً : منادى علم مفرد مثل :

1ـ يا محمد اجتهد في طلب العلم .

2ـ أيا سعيد احترم والديك .

وهذا النوع يبنى علي ما يرفع عليه الاسم.

"تدريبات"
س1ـ عين المنادى فيما يلي مع بيان نوعه وإعرابه :

1ـ يا بخيلا بماله أنفق .           2ـ يا معلمون أنتم قدوة للسباب .

3ـ يا قائد الجيش اتق الله ينصرك الله .     4ـ أ طالبات المعهد ذاكرن .

5ـ يا زيد اسمع الكلام .

س2ـ " يا مصريون عليكم أن تجدوا في العمل لتحققوا آمالكم فلا خاب ذو أمل يحققه بالعمل المثمر "
أ ـ استخرج من الفقرة :
1ـ منادى وبين نوعه وأعربه................................................................
2ـ مفعولا به وبين علامة إعرابه...........................................................
3ـ اسماً من الأسماء الخمسة وأعربه.......................................................
4ـ فعلا من الأفعال الخمسة واذكر علامة إعرابه ........................................
ب ـ أعرب ما فوق الخط :
الكلمة إعرابها
مصريون...............................................
تجدوا .....................................................
أمل ..................................................
المثمر ....................................................

س3ـ هات في جمل مفيدة :
1ـ منادى علامة نصبه الكسرة       .   2ـ منادى مبنى علي الألف .
3ـ منادى من السماء الخمسة .        4ـ منادى علم مفرد .
س4ـ ( طالبان )
اجعل هذا الاسم منادى في ثلاث جمل علي أن يكون في الأولي مضافا وفي الثانية شبيه بالمضاف والثالثة نكرة مقصودة ثم أعربه في كل جملة.
1-..................................................................................................
2-..................................................................................................
3-..................................................................................................

***************************************************************************************                            
                       أسلوب المدح والذم

يتكون اسلوب المدح والذم من

فعل المدح أو الذم + فاعل المدح أو الذم + المخصوص بالمدح أو الذم  يعرب

( مبتدأ مؤخر ) استخدم العرب ( نعم ، حبذا ) للمدح  و( بئس ، لاحبذا ) للذم .

س/ اجعل الشجاعة مخصوصاً بالمدح . ثم بين إعرابها .

   حبذا الشجاعة   .

حبذا / حب- فعل ماض جامد للمدح مبنى   ذا- اسم إشارة مبنى فى محل رفع فاعل  

والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم .   الشجاعة / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ).

   نعم الصفة الشجاعة  .

 نعم / فعل ماض جامد للمدح .  الصفة / فاعل مرفوع بالضمة ،  
   
والجملة الفعلية  في محل رفع خبر مقدم. الشجاعة / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .

يجوز أن نعرب ( الشجاعة ) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً .

س : اجعل ( الكسل ) مخصوصا بالذم في جمل من عندك :-

    لاحبذا الكسل    .
 
لا حبذا / لا- حرف نفى مبنى .  حب- فعل ماض جامد للذم مبنى

ذا / اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل       والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم

الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.

   بئس عملا الكسل : -

بئس / فعل ماض جامد للذم  .  عملا : تمييز منصوب بالفتحة .  
 
والجملة الفعلية  في محل رفع خبر مقدم.  الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .

 يجوز أن نعرب ( الكسل ) خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً .

أنواع فاعل ( نعم ، بئس )

1- معرف بأل-      مثال نعم العمل الاجتهاد .

2- مضاف إلى معرف بأل-  مثال  نعم عمل التلميذ الاجتهاد .

3- " من ، ما " الموصولة  -  مثال   نعم من تصاحب المتفوق / نعم ما تقول الصدق .

4- ضمير مستتر  { نعم خلقاً الإخلاص } نعم فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر ، خلقاً تمييز منصوب

 الخلاصة : -

أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتي منها المضارع ولا الأمر ) .

المخصوص بالمدح والذم في ( حبذا , لا حبذا ) يأتي بعدهما مباشرة .

المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .

 يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-

الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .

إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن

الفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) مثال-  نعم صفة الإحسان .

كيف يأتي سؤال الامتحان  ؟

س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .

ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .

والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).

س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .

ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول حبذا قول الصدق .

 أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك  فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل .

فلا تنس أن الصواب ( نعم  + .... +  قول الصدق ).

س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : -

فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .


س 4 - ما إعراب الاسم الذي بعد ( نعم ) في الجملتين التاليتين ؟

نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .

الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .

                                    الواجب المنزلي
" إننا –" أهل" مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى" حاضرنا ". وما كنا لنفرط في مستقبلنا ،
فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي" مصري" يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام "كله" ،
فيا أيها "المصريون "اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
1 –أسلوب مدح وبين فاعله .
ج ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل في الجملتين السابقتين .
د ) " الثقة بالنفس " أجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
و ) بين نوع كل أسلوب وأعرب كلمة ( منزلة) :
1– حبذا منزلة الشجاع .

*****************************************************************************************
                             
                   الممنوع من الصرف

 هو الاسم الذي يمتنع تنوين آخره ، ويأتي  في / العلم والوصف والتأنيث وصيغة منتهى الجموع .

العلم ( هو اسم إنسان أو بلد ) ويمنع من الصرف إذا كان : -

1- العلم على وزن ( فُعل ) عمر / زحل .

2- العلم المختوم بألف ونون زائدتين / عثمان / رمضان / شعبان .

3- العلم المؤنث / زينب/ فاطمة ،

انتبه (العلم المؤنث الثلاثي الساكن الوسط يجوز صرفه أو منعه / مصر / هند / دعد ).

4- العلم المذكر المنتهى بتاء تأنيث / طلحة / علقمة / أسامة / معاوية / عكرمة .

5- العلم المذكر الأعجمي الزائد عن ثلاثة أحرف / إبراهيم / إسماعيل / إسحاق ،

انتبه ( العلم الأعجمي الثلاثي الساكن الوسط يصرف / لوط / نوح / هود ).

6- العلم على وزن الفعل / أحمد / يزيد / أشرف / أمجد .

7- العلم المركب تركيبا مزجيا / بورسعيد / بعلبك / حضرموت / معد يكرب .

الاسم الصفة يمنع من الصرف إذا كان

1- صفة على وزن أفعل / أكبر / أصفر / أحمر / أعظم / أكرم .

2- صفة على وزن فَعْلان الذي مؤنثه على وزن فَعلى / عطشان / ريان / جوعان / ظمآن .

3- صفة مصوغة من الأعداد من ( 1 : 10 ) على وزن فُعال ، أو مَفْعَل/ مَثنى/ ثُلاث / رُباع / أُحاد .

4- لفظ  ( أُخر ) جمع أخرى .

الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة

(ألف بعدها همزة) سواء دل على مفرد أو جمع / صحراء / خلفاء .

الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة

(ألف مفتوح ما قبلها) سواء للمفرد أو الجمع/ كبرى/ عظمى/ جرحى .

الأسماء التي تأتى على صيغة منتهى الجموع

( وهى كل جمع تكسير وسطه ألف بعده حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن )

أمثلة ( معابد ، مساجد ، كنائس ، قناديل ، متاجر ).

إعراب الممنوع من الصرف :

إذا كان معرفا بأل أو بالإضافة ( يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة ).

إذا كان مجرد من أل أو الإضافة ( يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحة ).                              

                                   سؤال هام
إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد /  متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح )

وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :-

ابدأ بقول   لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.

 مثال /   لابد من مساجدَ نصلى فيها .  مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).

     لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .

     لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .

لابد من متاحفَ تجمع الآثار.   لابد من متاحفِ الآثار.  
   
لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.

  إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أعمق ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :-

ابدأ بقول  لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.

1- لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).

2- لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
                                   الخلاصة
 الممنوع من الصرف :
1- صيغة منتهى الجموع ( كل جمع تكسير وسطه ألف بعده حرفان أو ثلاثة / مساجد – متاحف – مبادئ - مواقع ).
2- صفة على وزن أفعل ( أعظم - أفضل ) 3- المختوم بألف التأنيث المقصورة والممدودة ( كبرى – صحراء ).
4- العلم المؤنث لبلد أو إنسان ( فلسطين ، مكة ، سعاد * مصر يجوز صرفها أو منعها ) 0
س : اجعل ( معالم - مبادئ – أفضل - أعمق ) مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :-
ج :* لابد من معالمَ نزورها . لابد أن نعمل بطريقةٍ أفضلَ - (مجرورة بالفتحة لأنها نكرة ) .
* لابد من المعالمِ ... / لابد من معالمِِ الحضارة , لابد أن نعمل بالطريقةِ الأفضلِ ( مجرورة بالكسرة لأنها معرفة)
عندما تبحث عن الممنوع من الصرف في قطعة ما
ابحث أولاً عن  صيغة منتهى الجموع ( مبادئ ، المعالم ، مواقع )
إذا لم تجدها ابحث عن صفة على وزن أفعل ( أعظم ، أفضل ، أجدر )
إذا لم تجدها ابحث عن  علم ( أمريكا- إسرائيل - شارون- مصر ).

إذا لم تجدها ابحث عن  المقصور ( عظمى ، كبرى ) أو  الممدود ( الصحراء ، الخضراء ).

تدريبات
عين فيما يأتي الممنوع من الصرف وبين سبب المنع :-
1- تضاء مآذن المساجد في المناسبات.
2- ركبت سيارة حمراء .
3- القاهرة كبرى المدن العربية .    
4- النظام الإسلامي يذيب الفوارق بين الأغنياء والفقراء .
5- تنزهت في حدائق غناء .
6- نال المجتهد الدرجة العليا .
7- تستحب في الصيف الملابس البيضاء .
8- في القاهرة جامعات عظمى .
ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة ومجرورة بالكسرة مرة أخرى مع بيان السبب :-
( زرقاء ، مكاتب ، أكبر ، رسائل )
هات ما يأتي في جمل تامة مع الضبط :-
9- علما ممنوعا من الصرف لأنه مركب تركيبا مزجيا .
10- اسما على وزن مفعل دالاً على العدد المكرر .
11- علما على وزن الفعل
                           " تدريب امتحان"
(من نعم الله الكبرى علي عباده أنه يقبل توبة العاصين، ورحمته ـ سبحانه ـ وسعت السموات والأرض، ففضله تعالي شمل العالمين،فحذار أيها الإنسانُ أن تعود إلي المساوئ،وارتكاب الشرور، فكلاهما مضرة للإنسان).
(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) هات من الفقرة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ  اسماً ممنوعاً من الصرف، وبين سبب المنع.
(ج)– ضع كلمة ( مدارس ) في جملتين بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية مجرورة بالكسرة .

*************************************************************************************                                  
                              اسم الفاعل
اسم الفاعل مشتق من الفعل للدلالة على من قام بعمل الفعل .
 ويصاغ من الفعل الثلاثي على وزن  ( فاعل / فاعلة / فاعلون / فاعلات ) .
فأي فعل ثلاثة أحرف إذا حولناه لاسم فاعل   (( نضع ألفاً ثانيه ونكسر ثالثه )) .
كتب   كاتب / كاتبة / كاتبون / كاتبا  تصنع   صانع / صانعة / صانعون / صانعات
 وإذا كان الفعل معتل الوسط ( أجوف ) مثل [ عاد ] نضع ألفاً بعد أوله وألف الفعل تقلب همزة .
عاد عائد قام قائم غاب   غائب
إذا كان الفعل معتل الآخر ( ناقص ) مثل [ رمى ] إن جاء نكرة نحذف حرف العلة فى اسم الفاعل
 ( رمى ) [ رامٍ ] وترد العلة إذا عرف بـ ( ال )    راعى راعٍ الراعي
 يصاغ اسم الفاعل من غير الثلاثي على وزن مضارعه مع قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر  :      
   قتل * يقاتل * مُقاتِل
تقاتل        *      يتقاتل  *      متقاتِل        
استخرج     *  يستخرج    *     مُستخرِج
                                         تدريبات
س : ضع مكان كل فعل مما يأتي اسم فاعل : -
1- المصري يعمل لصالح وطنه . 2- المصريون يخلصون فى العمل .
3- الهدوء يريح الأعصاب . 4- الرياضة تفيد الجسم .
5- المهذبون يحترمون أنفسهم . 6- كأن المتسابقون يطيرون .
س : ضع مكان الفعل الذي تحته خط اسم الفاعل المناسب مما بين القوسين : -
1- العلم يتقدم بسرعة ( قادم - مقدم - متقدم )
2- الله يستجيب الدعاء ( نجيب - مستجيب - جائب )
3- الدولة تكرم المجتهد ( كارمة - متكرمة - مُكرَّمة )
4- يتقاتل الناس طمعا   ( قاتل - مقاتل - متقاتل )

****************************************************************************************8
                               اسم المفعول
اسم المفعول : مشتق يصاغ من فعل مبنى للمجهول للدلالة على ما وقع عليه الفعل .
ويصاغ من الفعل الثلاثي على وزن  ( مفعول / مفعولة / مفعولون / مفعولات )
كتب   مكتوب / مكتوبة / مكتوبين / مكتوبات
صنع   مصنوع / مصنوعة / مصنوعون / مصنوعات
إذا كان الفعل ( أجوف ) نأتي بالمضارع منه [ باع  يبيع ] ونقلب حرف المضارعة ( ميماً ) [ مبيع ]  
* صام يصوم مصوم

وإذا كان الفعل ( ناقصاً ) نأتي بالمضارع [ دعا  يدعو ] ونقلب حرف المضارعة ( ميماً ) مع تشديد آخره  :  
دعا  يدعو  مدعوّ  ///  قضى   يقضى   مقضىّ .
يصاغ من غير الثلاثي على وزن المضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر     :  
استخدم يستخدم مُستخدَم
 الخلاصة :عند استخرج اسم المفعول
الثلاثي ابحث عن كلمة تبدأ بـ( ميم مفتوحة ) وقبل آخرها ( واو ) [ معلوم ـ مشهور ] .
أما غير الثلاثي فابحث عن كلمة تبدأ بـ ( ميم مضمومة ) مفتوح ما قبل آخرها .
إذا تحيرت فى اسم الفاعل والمفعول من غير الثلاثي انطق المفرد المذكر حتى تعرف إن كان ما قبل الآخر مكسوراً أو مفتوحاً :
 مغتصبة    (مُغتصَب) المجاهدون ( مُجاهِد )
                                       تدريبات
س : عين اسم المفعول فيما يأتي وهات فعله مضبوطاً بالشكل :-
1- المحامى مسموع دفاعه . 2- الدرس مفهوم .
3- المؤمن مستجاب الدعاء . 4- القطن مبيع بثمن كبير .
س : صغ اسم المفعول من الأفعال الآتية : -
[ محا ، صام ، باع ، ساد ، استخرج ، اكتمل ، استشار ] .

******************************************************************************************8888

                         صيغ المبالغة
صيغ المبالغة: اسم مشتق بمعنى اسم الفاعل ولكن يقع منه الفعل بكثرة واستمرار .
 تصاغ من الفعل الثلاثي المتعدى على خمسة أوزان : ـ
(1) فعول شكور ـ  صبور ـ  غفور ـ  كتوم .(2) فعيلخبير ـ عليم ـ  سميع ـ  كريم  .
(3) فعّال علام ـ  جبار ـ  طباخ ـ  قهار .(4) مِفعال   مقدام ـ  مكرام ـ  مخواف ـ  معوان  .(5) فَعِل    حذر ـ  يقظ  ـ  فطن ـ  لبق  .
هذه الصيغ تلحقها تاء التأنيث وتثنى وتجمع وتعرب حسب موقعها في الجملة .
                                       تدريبات
س : حول فيما يأتي اسم الفاعل إلى صيغة مبالغة والعكس :-
1- إن الله يحب التوابين . 2- الله غافر الذنوب .
3- الصانع كسوب للمال . 4- المؤمن صابر شكور .
س : هات من كل فعل مما يأتي صيغة مبالغة وبين وزنها : -
[ ضحك ، سمع ، أكل ، عبد ، منع ، شرب ، خان ، سال ، أعان ، خاف ، قدم ، وثب ] .

****************************************************************************************

 اسم التفضيل
اسم التفضيل : هو اسم مشتق على وزن ( أفعل ) يدل على أن شيئين اشتركا في
صفة واحدة وزاد أحدهما على الآخر في هذه الصفة 0
مكونات اسم التفضيل

  المفضل         اسم التفضيل المفضل عليه
ويقع قبل اسم التفضيل        يقع بعد اسم التفضيل

    ويكون على وزن افعل (للمذكر)      ويكون على وزن (فعلى) للمؤنث
      أعظم – اصغر – أفضل    عظمى – صغرى – فضلى
       أدنى – أكبر – أعلى          دنيا – كبرى – عليا
الذهب                                        أغلى        من                          الفضة
ملحوظــــة : هناك لفظة (خير) و ( شر) تدل على التفضيل            
             ولكنهما يخالفان اسم التفضيل في الوزن .
قال : (المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف)
أحب : اسم تفضيل يدل على حب الله للمؤمنين  لكن القوي أكثر من الضعيف .
قال : ( ما ملأ ابن أدم وعاء شر من المعدة )
طريقة صياغة اسم التفضيل
يصاغ اسم التفضيل مباشرة على وزن أفعل من الفعل المستوفى للشروط الآتية :
1- ماضي : بمعنى أن المضارع نأتي بالفعل الماضي منه
2- ثلاثي : فلا يأتي من غير الثلاثي (رباعي- خماسي- سداسي)
3- تام : فلا يأتي من الفعل الناقص مثل ( كان وأخواتها)
4- مثبت : فلا يأتي من الفعل المنفى مثل ( ما ترك – لم يفهم ).
5- مبني للمعلوم : فلا يأتي من الفعل المبنى للمجهول (شُغل- يُكافأ )
6- متصرف : يأتي منه المضارع والأمر
فلا يأتي من الفعل الجامد (نعم – بئس – عسى – ليس )
7-قابلا للتفاوت : قابل للزيادة والنقصان
فلا يأتي من الفعل غير المتفاوت (مات - فني - غرق - هلك)
8- ليس الوصف منه على وزن (أفعل) الذي مؤنثه فعلاء
(غير دال على لون أو عيب) مثل :(خضر- حمر - عور – عرج – صم – شل)

أمثلة:  
1- الفقير العامل أفضل من الغني العاطل . 2- أفريقيا أكبر مساحة من أوروبا .
3- الصيف أشد حرارة من الشتاء .         4- نهر النيل أطول أنهار العالم .
5- صوت الحق أقوى من صوت الباطل .  6- العرب أحرص الأمم على التقدم .
7- العلماء أقدر الناس على العطاء .        8- اللغة العربية أفصح اللغات .
ملحوظة : إذا كان الفعل غير مستوفي للشروط يأتي اسم التفضيل منه
على النحو التالي:-1- نأتي باسم تفضيل من فعل مستوفي للشروط (أكثر أو أشد–أحسن ).
   2  - نأتي بالمصدر الصريح للفعل غير المستوفي للشروط .
3- يعرب المصدر الصريح تمييز منصوب بالفتحة .
كيف يصاغ اسم التفضيل من الفعل غير المستوفى للشروط :
1- أقدم – ارتفع – استفاد : أفعال غير ثلاثية .. ؟؟؟؟؟
*- مصر أكثر الدول إقداماً على الرقي والتقدم .* - برج إيفل أشد ارتفاعاً من برج القاهرة .
*- العالم أفضل استفادة بالعلم من الجاهل .
2- هلك – حمر – زرق : غير متفاوت ودال على لون .. ؟؟؟؟؟
الزلازل أشد هلاكاً من البراكين .
الشفق أقل حمرة من الدم . – البحر أشد زرقة من السماء .
3- الفعل الناقص والمنفى و المبنى للمجهول نأتي به مصدرا مؤولا  أن / ما + الفعل المضارع          
   الناقص : ( الظلم اشد ما يكون مؤلما عند رؤية الظالم)
المنفي : ( الكلام المفيد أحق أن لا يترك )
المبنى للمجهول : ( المجتهد أحق أن يكافأ )
 آخر الكلام :      ما بعد اسم التفضيل يعرب كالآتي :-
1- إذا كان منوناً                     يعرب تمييز منصوب بالفتحة.
2- معرفاً بالألف واللام                       مضاف إليه مجرور بالكسرة.
3- حرف جر + اسم                          جار مجرور .
تدريبات
أ- حدد اسم التفضيل فيما يأتي :
1-المحيط أطول من النهر 2-الذهب أنفس المعادن3-الأسد أقوى الحيوانات
ب-بين المفضل والمفضل عليه واسم التفضيل فيما يأتي :
1-المتواضع أفضل عند الله من المتكبر .
2-المجتهد أكثر الطلاب تحقيقا لأمله من الكسول .
جـ - الأفعال الآتية لا نأتي باسم التفضيل منها مباشرة بين السبب:
1- تفاهم 2- لا يتكاسل3- خضر 4- استخرج 5- نعم 6- فني 7- بئس 8- مات

*********************************************************************************************
 
اسما الزمان والمكان
اسم الزمان : اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل .
1- مولد النبي  ربيع الأول ( أي زمن ولادته )
2- ملتقى الأصدقاء يوم الجمعة ( أي زمن اللقاء )
اسم المكان : اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل
1- ملعب الكرة مزدحم بالجماهير ( أي مكان اللعب )
2- مصلى المدرسة واسع ونظيف ( أي مكان الصلاة )
 س : كيف يصاغ اسما الزمان والمكان ؟
يصاغ اسم الزمان واسم المكان من الفعل الثلاثي على وزنين هما    
أولا : وزن مفعل بفتح العين :
               1- إذا كان الفعل معتل الآخر( ناقص )
الفعل اسم الزمان اسم المكان
سعى مسعى العمال صباحاً مسعى الحجاج بين الصفا والمروة
أوى الليل مأوى الهاربين الكهف مأوى الفتية المؤمنين
جرى مجرى الخيول اليوم   مجرى النيل واسع
رمى مرمى الهدافين المباراة مرمى المدافع طويل المدى
2- إذا كان الفعل صحيح مفتوح أو مضموم العين في المضارع
الفعل اسم الزمان اسم المكان
يطلع مطلع الشمس صباحا مطلع الشمس الشرق
يلجأ الليل ملجأ الساهرين مصر ملجأ الأحرار
يدخل الحر مدخل الصيف مدخل الحديقة منسق
يخرج الليل مخرج الساهرين المسجد مخرج الكرب
ثانيا : وزن مفعل بكسر العين :
1- إذا كان الفعل معتل الأول (مثال)
الفعل اسم الزمان اسم المكان
وعد موعد الأصدقاء يوم الأجازة موعد الأصدقاء المقهى
ورد مورد العائدين صيفاً النيل مورد الماء العذب
وقف الامتحان موقف صعب الموقف مزدحم بالسيارات
وضع الليل موضع الأحزان الرحم موضع الجنين


2- إذا كان الفعل صحيح مكسور العين في المضارع
الفعل اسم الزمان اسم المكان
يرجع مرجع الأب مساءً المكتبة مرجع القراء
يهبط الفجر مهبط الندى الوطن العربي مهبط الأديان
       يصاغ اسم الزمان واسم المكان من الفعل غير الثلاثي على النحو التالي
 1- نأتي بالمضارع 2- نقلب الياء لميم مضمومة 3- نفتح ما قبل الآخر
الفعل اسم الزمان اسم المكان
تفتح الربيع متفتح الأزهار الحدائق متفتح الأزهار
اجتمع الليل مجتمع الأسرة نعيش في مجتمع متحضر
استقبل المستقبل بيد الله مستقبل العائدين المطار
استودع الليل مستودع الهموم القلب مستودع العواطف
استقر النفس مستقر الراحة الجنة مستقر الصالحين
ملحوظة :
1-اسم المفعول واسم الزمان واسم المكان من غير الثلاثي على وزن واحد
ويفرق بينهم معنى الجملة :-
2- هناك أسماء زمان أو مكان على غير القياس ( شاذة ) :-
( مشرق – مغرب – مسجد ) : جاءت على وزن مفعِل وقياسها مفعَل
( مطار – مسار ) جاءت على وزن مفعَل وقياسها مفعِل
3- قد يأتي وزن مفعلة ولكن كاسم مكان فقط :-
مثل : ( مدرسة – مزرعة – مسبغة – مقبرة ) .
                                       تدريبات
* عين اسم الزمان والمكان مما يأتي :
1- الصباح مكتب الدرس              2- الظهر ملعب الكرة
3- الصباح مسعى الطلاب               4- الربيع متفتح الأزهار
5- المساء موعد الأصدقاء   6- الليل مجتمع السمار
7- مجتمع الأسرة النادي       8- مجلس الأصدقاء مساء

******************************************************************************************888888888                
                              اسم الآلة
اسم الآلة : هو اسم مشتق للدلالة على الآلة التي يؤدى بها الفعل.
وهو نوعان:  
1- قياسي ( مشتق ) ويأتي على أوزان : ـ            
(1) مِفعَال  منشار ، محراث    
(2) مِِفعَل      مبرد ، منجل (3) مِِفعَلة     مكنسة ، مسطرة    
(4) فاعلة    ساقية ، قاذفة      
(5) فاعول   حاسوب ، جاروف (6) فعالة     ثلاجة ، غسالة
2- غير قياسي ( جامد )
وهو ما كان سماعياً على غير الأوزان السابقة مثل – فأس ، سكين ، فرجار ، قلم ، ساطور  ليست لها أوزان ثابتة تصاغ منها بل عرفت عن طريق السماع .
                                          تدريبات
س : عين في الجمل الآتية اسم الآلة وبين المشتق منها والجامد :-
1- المرء مرآة أخيه . 2- أوقد الخادم المسرجة .
3- دارت رحى الحرب . 4- المجهر يكبر الأشياء .
5- يستخدم الفلاح الفأس . 6- يستخدم الطالب الممحاة والقلم .
س : هات الفعل لكل اسم آلة فيما يأتي : -
1- من الأدوات المنزلية المصفاة والمدق .
2- يحتاج البقال إلى المكيال والميزان .
3- في المحبرة مداد أسود .
4- الحقيبة تحفظ الكتب .
5- يستخدم الجندي المدفع والطائرة .
6- المذياع ينشر الأخبار .
س : ما الفرق بين ما تحته خط فيما يأتي : -
1- الصحفي منشار للأخبار . 2- المنشار يقطع الخشب .
3- العلم كشاف للحقائق . 4- الكشاف ينير الطريق .



منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح منهج النحو الجديد للصف الثالث الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الثالث الإعدادي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية