شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 نص " كن قويا " للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: نص " كن قويا " للصف السادس الابتدائى    2010-10-20, 10:08

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
كن قويا
...............
للشاعر المصرى : محمود غنيم

قال الشاعر
يا شباب العلم فى الوادى الامين ***** اشرق الصبح فهزوا النائمين
مصر ترجو منكم جيلا فتيا ********** سالم البنية مقداما قويا
معانى المفردات
مفرد الشباب : الشاب
جمع العلم : العلوم × الجهل
الوادى الامين : مصر
جمع وادى : وديان - اودية
جمع الامين : الامناء
اشرق : اضاء × اظلم
جمع الصبح : الاصباح
فهزوا : المراد ايقظوا
النائمين : الكسالى × النشيطين
جمع جيل : اجيال
ترجو : تبغى - تطلب - تأمل - تريد
فتيا : قويا ×ضعيفا
سالم : سليم × مريض
البنية : الجسم
مقداما : شجاعا × جبانا
............................................................

المناقشة
س1: ماذا تعرف عن الشاعر " محمود غنيم "؟
شاعر مصرى ولد عام 1901 وتوفى عام 1973
اشتغل بالتدريس ثم صار مفتشا للغة العربية .

س2: الى اى الدوادين ينتمى هذا النص ؟
من ديوان " فى ظلال الثورة ".

س3: لم اختص الشاعر شباب العلم بالنداء ؟
لانهم الشباب القادرون على المشاركة فى نهضة مصر .
ولان المستقبل لايبنى الا بايدى الشباب المتعلم اصحاب الاجسام القوية والنفوس الشجاعة .

س4: ماذا طلب الشاعر من شباب العلم فى البيت الاول ؟
اليقظة والنشاط وطلب العلم والمشاركة فى نهضة مصر وبناء مستقبلها .

س5: ( هزوا النائمين ) - ( نادوا النائمين ) اى التعبيرين اجمل ولماذا ؟
التعبير الاول اجمل لانه دعوة الى اليقظة والنشاط وترك الكسل والخمول .
ولفظ " هزوا " يوحى بالحركة والجدية والاستعداد لطلب العلم اما لفظ ط نادوا " يفيد النداء فقط وعدم الاستعداد لطلب العلم والمشاركة فى نهضة مصر .

س6: ( يا شباب العلم ) ماقيمة النداء ؟
نداء يدل عى شدة حب الشاعر لشباب العلم وحثهم على طلب العلم .

س7- ( الوادى الامين ) علام يدل هذا التعبير ؟
تعبير يدل على وفاء مصر وانها تعطى من يعطيها .

س8: ما المقصود ب ( اشرق الصبح ) ؟
بداية عصر النهضة والتقدم .

س9- ماذا تطلب مصر من ابنائها فى البيت الثانى ؟
ان يكونوا جيلا قويا واصحاب اجسام فتية ونفوس ابية .

س10- ( مصر ترجو ) ما الجمال فى التعبير  ؟
تعبير جميل يصور فيه الشاعر مصر بانسان يتمنى ويطلب ويدل على قدرتهم على تحقيق طلب العلم .

س11- ( اشرق الصبح ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
تعبير جميل يدل على التفاؤل والامل .

س12- ( مقداما - قويا ) الام يوحى اللفظان ؟
( مقداما ) : توحى بالشجاعة وعدم الخوف .
( قويا ) توحى  بالقدرة على اقتحام الصعاب والتغلب عليها .

س13: ( فتيا - قويا ) ما قيمة الترادف السابق ؟
تقريب الفكرة وتوضيح المعنى .
............................................................................................................................................................................

قال الشاعر :
لا ضعيفا خائر العزم عييا****** كتب الذل على المستضعفين
انما الصحة عنوان الحياة **** **فانشروها نضرة فوق الجباه
وارسموها بسمة فوق الشفاه ** وابعثوها رحمة للعالمين
معانى المفردات :
خائر : ضعيف الحركة والارادة
لا ضعيفا : المقصود قويا
العزم : الارادة والقدرة على العمل
عييا :عاجزا × قادرا
الصحة : السلامة × المرض - الداء
الذل : الضعف والهوان × العزة والكرامة
المستضعفين : المفرد المستضعف × الاقوياء
عنوان الحياة : اساس الحياة
نضرة : جمالا × قبحا
العالمين : الناس - الخلق - البشرية - البرية
رحمة × عذاب - الجمع رحمات
ابعثوها : ارسلوها
مفرد الجباه : الجبهة
.............................................................

المناقشة
س1- ما الصفات التى لاتريدها مصر فى ابنائها ؟
الا يكونوا ضعاف الحركة والارادة - والا يكتب عليهم الذل .

س2- صف حياة الضعيف الكسول .
الكسول حياته لا نفع فيها له ولا لغيره - ولا يجنى منها الا المذلة والضياع .

س3- على من يكتب الذل ؟
على المستضعفين .

س4- ما الفرق بين الضعيف والمستضعف ؟
الضعيف : هو الذى لاطاقة له ولا قدرة على العمل .
المستضعف : هو الذى سلبت منه ارادته ورضى بالذل والهوان .

س5- لماذا كانت الصحة عنوان الحياة ؟
لانها اساس الحياة بها نستطيع العمل وبها نعرف كيف نفكر وكيف نشعر بجمال الحياة والتمتع بمباهجها .

س6- ( كتب الذل على المستضعفين ) ما علاقتها بما قبلها ؟
علاقة سببية .

س7- ( لا ضعيفا خائر العزم عييا ) ما قيمة النفى السابق ؟
اسوب نفى غرضه بيان ان هذه الصفات ليست فى ابناء مصر .

س8- ( نضرة ) الام يعبر هذا اللفظ ؟
يعبر غلى ان  الصحة كالنبات الاخضر الذى يجذب المشاهد .

س9- _ ( انما الصحة عنوان الحياة ) - ( نضرة فوق الجباه )
ما الجمال فى التعبيرين السابقين ؟
التعبير الاول : اسلوب مؤكد بأنما يوضح اثر الصحة فى تحقيق النجاح .
التغبير الثانى : تصوير الصحة كانها تاج فوق رءوس الاصحاء .

س10- اذكر مظاهر الصحة كما فهمت من البيت الثانى والثالث ؟
* الصحة عنوان الحياة .
* بسمة فوق الشفاة
* نضرة فوق الجباه

س11- ( ارسموها بسمة ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
تعبير جميل يصور الصحة ببسمة ترسم فوق الشفاة

س12- متى تكون الصحة رحمة للعالمين ؟ ومتى تكون قسوة وعذاب ؟
تكون رحمة للعالمين : عندما نستخدمها فى العمل وزيادة الانتاج واسعاد الناس ومنفعة الاخرين
وتكون قسوة وعذاب : عندما نستخدمها فى ايذاء الاخرين والحاق الصرر بهم .

س13-ما قيمة تكرار الامر فى البيت الثانى والثالث ؟
الحث والطلب والتمنى .





ارجو ان ينال الموضوع اعجابكم وفى انتظار اى سؤال

ماما امينة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص " كن قويا " للصف السادس الابتدائى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة