شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 مراجعات فى اللغة العربية للصف السادس الابتدائى حول منهج اكتوبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: مراجعات فى اللغة العربية للصف السادس الابتدائى حول منهج اكتوبر   2010-10-22, 12:36

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر

السؤال الأول : من قصة " على مبارك "
" وحلت المشكلة ، بأن يقيم الصبى مع الشيخ فى بيته طوال الأسبوع ، ويعود إلى منزلة يوم الجمعة ، كما أتفقا على أن يبعث الوالد ‘لى الشيخ ما يكفى الطفل أجراً وإقامة "
أ‌- هات
معنى  " يبعث " ................
مضاد " يقيم " ................
جمع " كتاب " ................
ب‌- لماذا لم يقم الوالد بتعليم ابنه بنفسة ؟
.......................................................................................
جـ-  من الشيخ فى الفقرة السابقة ؟ وعلام أتفق والد الصبى معه؟
     .........................................................................................
" وقد طابت الحياة لأسرة ( على مبارك ) فى مقرها الجديد ، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم عائلة المشايخ ، فقد كان فيهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب ، وشيئا من العلم الدينى الذى يحتاج إلية أهل القرى "
أ‌- بين معنى : طابت الحياة ، ثم أذكر جمع كلمة ( علم )
     ....................................................................................
ب‌- عرفت عائلة ( على مبارك ) باسم عائلة المشايخ " فلماذا ؟
.........................................................................................


من درس مفتاح النجاح :
س1 كيف يتعامل الإنسان مع العقبات التى تواجهه ؟
.....................................................................................
س2 ما أهم عناصر النجاح السته فى رأيك ؟ ولماذا ؟
....................................................................................
س3 ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
.......................................................................................
س4 : ما الجمال فى :
أ‌- من تواضع لله ارتفعت منزلته ......................................................................................
ب‌- من تكبر هانت صورتة فى العيون . ......................................................................................


*نصائح أب *
س1 : بم نصح سيدنا نوح ابنه؟
..............................................................
س2: هات
أ‌- مرادف : سيرها – ولدى – استوت ..................................
ب‌- مفرد: أمواج – أوامر .......................
س3 : ما الجمال فى :
( مجراها – مرساها ) ............................................
( موج كالجبال ) ..................................................

"مراجعة نحوية "
• " لقد نجح العلم نجاحاً عظيماً فى أن يقدم الكثير من الخدمات التى نحتاجها رغبة فى رفاهية الإنسان ، وجاهداً فى إسعاده "
• أ- أعرب ما تحته خط:
- الكثير : ..............................................................
- الخدمات : ..........................................................
- رغبة : ..............................................................
ب- استخرج من القطعة
مضافآإليه : .........................
مفعولآ مطلق وبين نوعة ....................................
جـ- التلميذ المجتهد ناجح   :ثن الجملة السابقة   ....................................
.....................................................

• بين نوع الخبر فيما يأتى :
أ -  الحجرة أثاثها مرتب ..................................
ب-  التلميذ يكتب الدرس ..................................
جـ- المدرس أمام التلاميذ ..................................
د- العصفور فى العش ..................................
• حول الخبر المفرد إلى جملة فعلية
...................................................................................
• حول الخبر الجملة الفعلية إلى مفرد
...................................................................................
• حول الخبر المفرد إلى جملة أسمية
...............................  ...........................
• حول الخبر الجملة الأسمية إلى مفرد
...............................  .............................
• حول الخبر الجملة الأسمية إلى جملة فعلية
............................. ................................

**********************************((الاجابة ))**********************************************
السؤال الأول : من قصة " على مبارك "
" وحلت المشكلة ، بأن يقيم الصبى مع الشيخ فى بيته طوال الأسبوع ، ويعود إلى منزلة يوم الجمعة ، كما أتفقا على أن يبعث الوالد ‘لى الشيخ ما يكفى الطفل أجراً وإقامة "
ت‌- هات
معنى  " يبعث " يرسل
مضاد " يقيم " يرحل
جمع " كتاب " كتاتيب
ث‌- لماذا لم يقم الوالد بتعليم ابنة بنفسة ؟
لكثرة مشاغلة
جـ-  من الشيخ فى الفقرة السابقة ؟ وعلام أتفق والد الصبى معه؟
    الشيخ أحمد أبو خضر – أتفق على أن يبعث الوالد إلى الشيخ ما يكفى الطفل أجراً وإقامة  
" وقد طابت الحياة لأسرة ( على مبارك ) فى مقرها الجديد ، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم عائلة المشايخ ، فقد كان فيهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب ، وشيئا من العلم الدينى الذى يحتاج إلية أهل القرى "
ت‌- بين معنى : طابت الحياة ، ثم أذكر جمع كلمة ( علم )
     حسنت الحياة – علوم
ث‌- عرفت عائلة ( على مبارك ) بأسم عائلة المشايخ " فلماذا ؟
لأن منهم المشايخ الذين يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئا من العلم الدينى ، وكان منهم القضاة الذين يحكمون بين المتنازعين ، والأئمة الذين يؤمون الناس فى الصلاة ، ويخطبون لهم الخطب فى الجمع والأعياد ، ومن يعقدون لهم عقود الزواج.


من درس مفتاح النجاح :
س1 كيف يتعامل الإنسان مع العقبات التى تواجهه ؟
علية ألا يستسلم لها وهو يتطلع إلى المستقبل ، ويحلم بالنجاح
س2 ما أهم عناصر النجاح السته فى رأيك ؟ ولماذا ؟
يجيب الطالب بنفسه
س3 ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
الثقة بالله والثقة بالنفس والناس – التواضع – الإصرار – المسئولية .
س4 : ما الجمال فى :
ت‌- من تواضع لله ارتفعت منزلته
تعبير يدل على أهمية التواضع وأنه سر ارتفاع منزلة الإنسان عند الله.
ث‌- من تكبر هانت صورتة فى العيون .
تعبير لينفر الإنسان من التكبر فهو صفة سيئة .
...............................................................................................................................


*نصائح أب *
س1 : بم نصح سيدنا نوح أبنه؟
أن يركب السفينة معه لكى لا يكون مع الكافرين
س2: هات
ت‌- مرادف : سيرها – ولدى – استوت
مجريها – بنى – رست
ث‌- مفرد: أمواج – أوامر
موج – أمر
.........................................................................................................................

س3 : ما الجمال فى :
( مجراها – مرساها ) تضاد يؤكد المعنى ويوضحة .
( موج كالجبال ) تعبير يدل على قوة الأمواج وعلوها .

"مراجعة نحوية "
• " لقد نجح العلم نجاحاً عظيماً فى أن يقدم الكثير من الخدمات التى نحتاجها رغبة فى رفاهية الإنسان ، وجاهداً فى إسعاده "
- الكثير : مفعول به منصوب وعلامه نصبة الفتحة
- الخدمات : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
- رغبة : مفعول لأجله منصوب وعلامه نصبة الفتحة .
ب- استخرج من القطعة
مضآف إليه : الإنسان
مفعولآ مطلقآ وبين نوعة نجاحاً – مبين للنوع
جـ- التلميذ المجتهد ناجح ثن الجملة السابقة
التلميذان المجتهدان ناجحان
• بين نوع الخبر فيما يأتى :
أ -  الحجرة أثاثها مرتب
جملة أسمية
ب-  التلميذ يكتب الدرس
جملة فعلية
جـ- المدرس أمام التلاميذ
شبه جملة
د- العصفور فى العش
شبه جملة
• حول الخبر المفرد إلى جملة فعلية
الأم رحيمة
الأم ترحم أولادها
• حول الخبر الجملة الفعلية إلى مفرد
العلم ينفع صاحبه
العلم نافع
القمر يظهر ليلاً
القمرظاهر
• حول الخبر المفرد إلى جملة أسمية
الفتاة جميلة الخلق
الفتاة خلقها جميل
• حول الخبر الجملة الأسمية إلى مفرد
العلم نفعة عظيم
العلم عظيم النفع
• حول الخبر الجملة الأسمية إلى جملة فعلية
الشباب طباعهم مختلفة
الشباب تختلف طباعهم  

منقول





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعات فى اللغة العربية للصف السادس الابتدائى حول منهج اكتوبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة