شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 مذكرة الوحدة الثانية قراءة ونصوص + الفصل الثانى للقصة + نحو انواع الخبر مذاكرة الشهر كله فى مذكرة واحدة اسئلة واجابة + تدريبات غير محلولة الصف السادس لغة عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: مذكرة الوحدة الثانية قراءة ونصوص + الفصل الثانى للقصة + نحو انواع الخبر مذاكرة الشهر كله فى مذكرة واحدة اسئلة واجابة + تدريبات غير محلولة الصف السادس لغة عربية    2010-11-03, 11:19

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر



***********************************************************************************


***********************************************************************************
- المنصور ....... والطيور


ذهب أحد تجار الجواهر من عدن إلى بغداد ، قاصدا قصر الخليفة

المنصور ومعه جواهر كثيرة ، وأحجار كريمة ، فأخذ المنصور منه ما استحسنه من

الجواهر ، وأعطاه صرة بها مائة دينار .

انصرف التاجر مسرورا . وبينما هو في طريقه على شاطئ النهر وكان اليوم قائظا ،

أراد أن يتبرد بماء النهر ، فوضع ( ثيابه وتلك الصرة )على الشاطئ ، ونزل إلى النهر

، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ، وطارت في الأفق ذاهبة بها .

حزن الرجل حزنا شديدا ، ويئس من عودة ماله ؛ وأصابه الهم والمرض..

وبلغ خبر الرجل إلى الخليفة المنصور ، فأحضره وقال له : لو جئت إلينا حين

وقع لك هذا الأمر ، لكنا بحثنا لك عن وسيلة نرد بها مالك ..

لكن : " إلى أي الجهات طار الطائر ؟ "

أجاب التاجر : " طار جهة الشرق ، فوق هذا الجبل الذي يلي قصرك يا مولاي ".

فدعا المنصور شرطيه الخاص ، وأمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية .

اللغويات

الكلمة مرادفتها
قاصدا متجها إلي :قائظا شديد الحرارة(×) باردا
استحسنه: أعجبه (×) استقبحه
حدأة : نوع من الطيور(ج) حدأ ، حدآن
صرة: كيس الدنانير(ج) صرر
تحسبها :تظنها
الأفق :الناحية والجهة(ج) آفاق
الهم :الحزن

تدريبات مجاب عنها

1) أجب عن الأسئلة الآتية :

أ‌) أين تكون مدينة عدن ؟

* في اليمن0

ب‌) ما المدينة التي توجه إليها التاجر ؟ ولماذا قصدها ؟

* توجه التاجر إلي بغداد قاصدا قصر الخليفة المنصور.

ت‌) ماذا كان مع التاجر في زيارته للخليفة ؟

* كان معه جواهر كثيرة وأحجار كريمة ليعرضها علي الخليفة.

ث‌) ما المقابل الذي أعطاه الخليفة المنصور للتاجر؟

* أعطاه الخليفة المنصور صرة بها مائة دينار .

ج‌) ما الذي دفع التاجر إلي نزول النهر؟

* كان اليوم قائظا ، وأراد أن يتبرد بماء النهر

ح‌) أين وضع التاجر ثيابه والصرة؟

* وضع التاجر ثيابه والصرة علي الشاطئ

خ‌) كيف فقد التاجر صرة الدنانير؟
* وضع التاجر ( ثيابه وتلك الصرة )على الشاطئ ، ونزل إلى النهر ، فمرت حدأة فخطفت الصرة وهى تحسبها لحما ،
وطارت في الأفق ذاهبة بها

د‌) ماذا كان يحمل التاجر إلي الخليفة؟

* كان التاجر يحمل جواهر كثيرة وأحجار كريمة

ذ‌) ماذا حدث للتاجر بعدما فقد صرة الدنانير؟

* حزن الرجل حزنا شديدا ، ويئس من عودة ماله ؛ وأصابه الهم والمرض .

بم أمر المنصور شرطيه الخاص؟

* أمره بتفقد أحوال أهل تلك الناحية التي طار ناحيتها الطائر.

تدريبات  غير مجاب عنها

1) اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين ؟

1) توجه التاجر إلي قصر الخليفة...................................................

( الكامل – المنصور – الناصر )

2) أخذ الخليفة من التاجر....................................................................

( كل الجواهر – ما استحسنه من الجواهر – صرة بها مائة دينار )

3) نزل التاجر النهر ......................................................................

( ليتبرد بالماء – ليبحث عن الصرة – ليتناول طعامه )

4) الحدأة نوع من .............................................................................

(الحشرات – الحيوانات المفترسة – الطيور )

5) خطفت الحدأة الصرة لأنها........................................................................

( تحسبها بيضة – تبحث عن فرخها – تحسبها لحما )

6) بعدما فقد التاجر الصرة.................................................................................

( توجه إلي الخليفة – أرسل إليه الخليفة – عاد حزينا إلي بغداد )

7) طار الطائر جهة ..................................................................................................

( الشرق – الغرب – عدن )

8) أمر الخليفة..............................................الخاص ليتفقد أحوال أهل البلدة .

( شرطيه – وزيره – حارسه )

9) جمع " حدأة " .................................................................................................

( حدأ – حدآن – كلاهما صحيح )

10) مضاد " طار "..................................................................................................

( نزل – هبط – حط )
2) أجب عن الأسئلة الآتية :

1) ماذا فعل التاجر عندما أحس أن الجو كان حارا ؟

.......................................................................................................................

2) لماذا دعا المنصور شرطيه الخاص ؟

.......................................................................................................................

3) ماذا كانت تعتقد الحدأة فيما خطفته ؟

........................................................................................................................

4) ماذا يمكن أن يحدث لو:

• لم يكن الجو قائظا ؟

.......................................................................................................................

• لم ير التاجر الجهة التي طار إليها الطائر ؟

.......................................................................................................................

5) " إلي أي الجهات طار الطائر ؟"

من المتحدث ؟ ومن الذي أجاب ؟ وما أهمية هذا السؤال ؟
........................................................................................................................
.........................................................................................................................

(3) فعجب المنصور من ذلك : وقال له : " لقد علمنا بما قلته للناس ، ولك منا مكافأة على ذلك ثم أعطاه مائة دينار
فرح التاجر ، وأثنى على المنصور قائلا له : حفظك الله يا مولاي للبلاد والعباد0 تعجب الناس ، عند سماعهم الحكاية،من ذكاء المنصور وحيلته 0
أ – هات مضاد (علمنا) و مفرد ( العباد ) و مرادف ( تعجب ) .
..................................................................................................................
ب – لم تعجب المنصور من الرجل ؟
..................................................................................................................

***********************************************************************************


النصوص
لشاعر محمد عثمان جلال.

الطمع يقود الإنسان إلى الحرمان والندم وفقد كل شئ.

القناعة كنز لا يفنى والعز فى القناعة.

كان الـبخيل عنده دجاجة        *   تكفيه طول الدهر شر الحاجة
في كل يوم مر تعطيه العجب       *  وهى تــبيض بيضة من ذهب
فــظن يـوما أن فيها كنزا      *  وأنه يـــــزداد منه عزا
فقبـض الـدجاجة المسكين      *  وكــــان في يمينه سكين
وشــقها نصفين من غفلته       *  إذ هـي كالدجاج في حضرته
ولم يجد كـــنزا ولا لقيه        *  بل عــظمة في حجره مرمية
فــقال لاشك بأن الطمعا        *  ضــيع للإنسان ما قد جمعا


........................................................................................

1- كان البخيل عنده دجاجة تكفيه طول الدهر شر الحاجة.
الشرح
إمتلك رجل بخيل دجاجة تبيض له كل يوم بيضة من الذهب تكفيه شر الحاجة إلى الناس.

2- فى كل يوم مر تعطيه العجب وهى تبيض بيضة من الذهب.
الشرح
كانت الدجاجة تعطى للرجل البخيل بيضة عجيبة من الذهب.

3- فظن يوماً أن فيها كنزاً وأنه يزداد منه عزاً.
الشرح
ظن هذا الرجل البخيل أن الدجاجة تخفى فى بطنها مئات من البيض الذهبى.

4- فقبض الدجاجة المسكين وكان فى يمينه سكين.
الشرح
أمسك الرجل البخيل بالدجاجة وكان فى يده اليمنى سكين.

5- وشقها نصفين من غفلته إذ هى كالدجاج فى حضرته.
الشرح
وقام الرجل البخيل بذبح الدجاجة وقسمها نصفين وهو يظن أن بطنها ممتلئة بالذهب ولكنه لم يجد بين يديه إلا دجاجة ميتة لا ينتفع بها.

6- ولم يجد كنزاً ولا (لقيه) بل عظمة فى حجره مرمية.
الشرح
لم يجد الرجل البخيل داخل الدجاجة ذهب أو كنز وأصبحت الدجاجة على حجره لا فائدة لها وفقد من طمعه البيض الذهب الذى كان يأتى من الدجاجة كل يوم.

7- فقال لا شك بأن الطمعا ضيع للإنسان ما قد جمعا.
الشرح
إعترف الرجل البخيل وهو يلوم نفسه أن الطمع وعدم الصبر ضيع عليه الكثير من الخير الوفير.
........................................................................................
الجماليات

1- ( دجاجة تكفيه شر الحاجة ) : صور الدجاجة شخصاً يمد يد العون لصاحبه.

2- (تعطيه العجب ) : صور العجب شيئاً يعطى واشارت كلمة العجب إلى قيمة ما كانت تمنحه الدجاجة للطماع البخيل.

3- (الطمع ضيع للإنسان ما قد جمع): صور الطمع شخصاً يضيع على الإنسان الخير الكثير.

التدريبات المجابة

1-لماذا كانت الدجاجة تكفي البخيل الحاجة للناس ؟
لأنها كانت تبيض له بيضة من ذهب .

2-ما الذي ظنه البخيل ؟
ظن أن الدجاجة بداخلها كنز أو لقية .

3-لما أطلق الشاعر على البخيل لفظ المسكين ؟
لانتقال حاله من الغنى للفقر والحاجة

4-ما الذي حول حال البخيل من الغنى للفقر ؟
قتله للدجاجة التى كانت سبب غناه لظنه بوجود كنز فيها .

5-ما الذي سبب غفلة البخيل ؟ماسبب تضييع ثورة البخيل ؟
غفلته وطمعه .

تدريبات غير مجاب عنها

فــظن يـوما أن فيها كنزا      *  وأنه يـــــزداد منه عزا
فقبـض الـدجاجة المسكين      *  وكــــان في يمينه سكين
وشــقها نصفين من غفلته       *  إذ هـي كالدجاج في حضرته

هات ما يلي : معنى ( ظن – عزا – قبض – حضرته )
.....................................................................................
ماذا كان يمتلك هذا البخيل ؟
.....................................................................................
ما الميزة في دجاجة البخيل ؟
.....................................................................................
ما الذي ظنه البخيل ؟ وماذا فعل ؟
.....................................................................................
ما سبب انقلاب حال الفقير من الغنى للفقر ؟
.....................................................................................

*****************************************************************************************************
القصة : عزة نفس .. و طموح مبكر
1-    لماذا لم يستمر(الشيخ مبارك) في تعليم ابنه ؟
ج= لمشاغله الكثيرة .
2-    ماذا فعل لكي يعلم (علي مبارك) ؟
ج= بحث له عن معلم يثق فيه,حتى اهتدى إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .
3-    من هو الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
ج= هو شيخ مهاجر,أصله من (برنبال) ,يسكن قريبا من مساكن البدو .
4-    ما العقبة التي كانت تقف في طريق تعليم (علي مبارك) عند هذا الشيخ ؟
ج= بعد المسافة على (علي مبارك) لصغر سنه .
5-    كيف حُلت هذه المشكلة ؟
ج= بأن يقيم الصبي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع,ويعود إلى منزله يوم الجمعة,ويدفع والده أجر التعليم والإقامة.
6-    بم نصحه أبوه وأمه ؟ وبم وعداه ؟
ج= بالجد والاجتهاد وبطاعة الشيخ, ووعداه بجائزة كبيرة إذا انتظم في تعليمه وحفظ القرآن الكريم سريعا .
7-    كيف كان حال الأم عندما تركها (علي مبارك) ؟
ج= كانت مهمومة حزينة, شديدة الألم للفراق,ولكنها تعرف قيمة التعليم الذي يخلق الرجال الأفاضل والحياة الكريمة.
8-    لماذا تملك الرعب من)علي مبارك) عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
ج= لأنه عندما ذهب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر),وجده  كاشر الوجه,قاسي الطبع,بجانبه عصا غليظة .
9-    لماذا ازداد (علي مبارك) فزعا ورعبا ؟
ج= لأنه رأى العصا تهوى على جسد الأولاد لأتفه الأسباب .
10- ما رأي (علي مبارك) في قسوة المعلم ؟
ج= لا يليق بالمعلم أن يكون بهذه القسوة؛لأنها تعلم التلاميذ الجبن والخوف .
11- كيف فكر)علي مبارك) في النجاة من شر هذه العصا ؟
ج= أن يجتهد ويتم حفظ القرآن الكريم .
12- في كم سنة حفظ) علي مبارك) القرآن الكريم ؟
ج=   في سنتين كاملتين .
13- هل ينجو(علي مبارك) من قسوة الشيخ بحفظه القرآن الكريم ؟
ج= لا؛لأن حفظ القرآن للمرة الأولى يسمى البداية,وعليه أن يعيد الحفظ ويثبته .  
14- هل عاد (علي مبارك) إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟ لماذا؟
ج= لا , لم يعد؛ خوفا من العصا الغليظة وقسوة الشيخ .
15- ما نتيجة امتناع (علي مبارك) عن الذهاب إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) ؟
ج= انصرف إلى اللعب,حتى نسي ما حفظ وما تعلم .
16- ما موقف (الشيخ مبارك) من ابنه الذي نسي القرآن ؟
ج=  حزن حزنا شديدا, وحاول لضغط على ابنه حتى يعود إلى الشيخ (أحمد أبو الخضر) .
17- ما موقف (علي مبارك) من ضغط أبيه ؟
ج= رفض العودة بشدة وأصر على موقفه متحديا الجميع .
18- ماذا كان ينتظر الحاضرون من (الشيخ مبارك) إزاء هذا الرفض ؟  
 ج= أن يوسعه ضربا, ولا يتركه حتى يخضع له .
19- كيف تصرف (الشيخ مبارك) مع ابنه ؟
ج= خاف أن تدفعه الشدة إلى الهروب,فعاد إلى الهدوء؛ فسأله أحد الإخوة عن طموحه في المستقبل .
20- ما طموح (علي مبارك) في المستقبل ؟ ولماذا ؟
ج=  أن يصبح كاتبا ؛لأنه رأى موظفا كبيرا,أعجبه شكله,وسره ملابسه,ورأى الناس يهابونه ويحترمونه .
21- ماذا فعل الوالد عندما عرف طموح ابنه ؟
ج= أسرع به إلى صديق له من الكتاب الذين يكتبون للناس شكواهم وعقودهم,ورجاه أن يعلمه,يجعله واحدا من أولاده مقابل مبلغ من مال .
22- لماذا فرح (علي مبارك) بهذا الكاتب ؟
ج= لأنه ظن أنه نال ما تمنى,وأنه سوف يتعلم أحسن تعليم,سيقيم أحسن إقامة مع هذا الرجل الظريف العطوف الذي لا يضرب ولا يشتم .
23- هل تحقق ظن (علي مبارك) ؟ولماذا؟
ج= لا,لم يتحقق؛لأن بيت الكاتب كان به ضوضاء؛ لكثرة عياله من زوجاته الثلاث,ثم وجده يقتر عليه في الطعام,وكثيرا ما نام جائعا,وإذا خرج إلى العمل أخذه معه لا ليعلمه, بل ليتخذه خادما,مع إهانته وشتمه .
24- ما موقف(علي مبارك) من هذا الكاتب ؟
ج= عاد إلى أبيه يشكوه إليه,ويريه آثار الضرب الشديد الظاهرة على جسده,وما أحدث في رأسه من الجروح الغائرة .  
25- بم قابل الأب شكوى الابن من الكاتب ؟
ج= غضب بشدة قائلا لابنه : اخسأ يا ولد وتأدب , ولا تقل هذا عن معلمك! إنه يعلمك ويرشدك , وقديما قالوا:" من علمني حرفا,صرت له عبدا".
26- ماذا فعل(علي مبارك)  أمام إصرار والده بأن يذهب إلى الكاتب ؟
ج= هرب (علي مبارك) إلى قرية(برنبال)عند أخ له؛ طمعا أن يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكاتب.
27- كيف عاد(علي مبارك) إلى بيته ؟
ج= بحث عنه إخوته حتى عثر عليه أحد إخوته في قرية(برنبال).
28- كيف عامله أخوه الذي عثر عليه ؟
ج= كان عاقلا,فلم يزجره ولم يعاتبه,واستخدم معه اللين والملاطفة حتى رضي بالعودة إلى(عرب السماعنة),وأخبره أن أباه وأمه في شوق إليه,وأكد له أن أباه لن يعاقبه .
29- كيف عامل الأب ابنه عند عودته ؟
ج= رأى أن يعامله باللين؛لأن الشدة لا تفيد معه,وعرض عليه أن يعمل مع كاتب من الكُتاب الذين يقيسون الأراضي للفلاحين .
30- ما رد(علي مبارك) على ما عرضه عليه أبوه ؟
ج= قال: أجرب يا والدي هذا العمل أولا ,فإذا أعجبني ,و إلا بحثت عن عمل آخر يعجبني .
                                 ******************************
معاني المفردات الصعبة :

طموح : شدة التطلع إلى الأفضل .                
انتظم : استمر.
كاشر :غير مبتسم,غاضب.                            
تهوي : تسقط .
القسوة : الشدة,(×): اللين .                        
الإهانة : الإذلال والتحقي
يظل : يستمر .                                          
يقاسي : يعاني .
ويلاته : عذابه .          
ثقلت : زادت ,(×): خفت .
إرغامه : إجباره,(×): تخييره .            
رغما عنك : على غير إرادتك .
يزجر : ينهى وينهر .                        
الجريء : الشجاع .
عازما : مصمما, وعاقد النية .              
يوسعه ضربا : يكثر ضربه .
يخضع : يرضى بالذل .                      
التمرد : العصيان .
تلجئه : تدفعه .                                  
هب : قام مسرعا .
باسم : ضاحكا دون صوت ,(×): عابس .        
طوقه : أحاطه .
بشاشة : سرور,(×): كآبة وحزن .              
  يهابونه : يخافونه .
غره : خدعه .                                        
  يقتر : يضيق, ويبخل
عرب: (م): عربي .                                  
 يطق : يقدر على
الكئيب : الحزين .                                      
ما أحدثه : ما أوقعه .
الغائرة : العميقة .                                      
اخسأ : اخضع .
يعاتبه : يلومه .                                        
حقيرا : ذليلا ,(ج): حِقار .

***********************************************************************************
النحو
انواع الخبر

1- أنواع الخبر فى الجملة الاسمية ثلاثة أنواع :

1- خبر مفرد : وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ، ولا يحتاج إلى رابط ،                                                  
ويطابق المبتدأ فى النوع والعدد
مثل :
الصبر   جميل   =   الطالبان   مجدان   = المجدون    فائزون   = الطالبات    ناجحاتٌ

ويكون مرفوعاً بالضمة فى حالة الإفراد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم مثل :

 - الطالب محبوبٌ .   (  الإفراد    )
- الطلاب سعداءُ .    ( جمع تكسير)
- الطالبات محبوباتٌ   (  جمع مؤنث سالم )
ويكون مرفوعاً بالألف في حالة المثنى ....            
                              مثل : الطالبان محبوبان.    
 ( خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى )
ويكون مرفوعاً بالواو في حالة جمع المذكر السالم ....          
                               مثل : الطلاب محبوبون .
 (  خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم )

2 - خبر جملة : وهو نوعان : جملة اسمية   و  جملة فعلية
ولابد من وجود رابط ( عائد ) ( ضمير ) يربط الخبر ( الجملة الاسمية أو الفعلية ) بالمبتدأ

( 1) خبر جملة اسمية   مكونة من   مبتدأ ثان + خبر للمبتدأ الثانى  
                   اسـم + [ اســم + ضمير يعود على الاسم الأول ] + خبر للاسـم الثاني

                                          مثل : الإسلامُ  خيــرُه كثيــرٌ                            

                                    ( الاسلام )  مبتدأ    -- ( خيره كثير )  خبر جملة اسمية
إعراب المثال :
الإسلام :  مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
خير :  مبتدأ ثـانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الهاء : هاء الغيبة .. ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
كثير : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( خيره كثير ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول

( 2 ) خبر جملة فعلية مكونة من فعل + فاعل            
                                                   مثل : الصدق   يسمو بالفرد

                                             (الصدق ) مبتدأ           - ( يسمو )   خبر جملة فعلية
إعراب المثال :
الصدق : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة
 يسمو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
والفاعل : ضمير مستتر تقديره ( هو )
والجملة الفعلية ( يسمو بالفرد ) فى محل رفع خبر المبتدأ

( 3) خبر شبه جملة (  ويكون فى محل رفع وهو لا يحتاج لضمير رابط يعود على المبتدأ وهو :
   1- ظـرف زمان        مثل : اللقاء اليوم  ( خبر شبه جملة).
    2- ظـرف مكـان      مثل : الحق فوق الجميع  ( خبر شبه جملة ).
   3- جار ومجرور         مثل : الخير فى التعاون         خبر شبه جملة.

نموذج إعرابي :                                 (  الخير فى التعاون  )
الخيرُ :  مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
فـــي :  حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
التعاون   :  اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وشبه الجملة  (  في التعاون  ) من الجار والمجرور في محل رفع خبر للمبتدأ .

2- الضمائر البارزة المنفصلة ( أنا – نحن – هو – هى – هما – هم  هن – أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن ) غالبا ما تعرب : ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ
              أنت مصرى  جاد فى عملك                              
 نحن أولو علم وفكر

                    ( انت - نحن )   ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ

3- قد يتقدم الخبر على المبتدأ إذا كان الخبر شبه جملة
في الفصل معلم     (  الخبر  شبه جملة في محل رفع خبر مقدم )                                              
  فوق المنضدة كتاب ( شبه جملة في محل رفع خبر مقدم )

3- إذا جاءت ( هنا – هناك – ثمة ) في أول الجملة تعرب شبه جملة في محل رفع خبر مقدم .

                                         
     تدريبات أنواع الخبر

استخرج الخبر وبين نوعه:-  
1- الممرضات رحيمات              
  2- الأمهات تربين الأبناء      
  3- المعلمة شرحها جميل
4- الله عليم بالصدور                
  5- الصلاة نور                
  6- الكتاب مفيد لصاحبة  
7- الشجرة تثمر                      
 8- مصر أم الدنيا            
  9- الرياضة تقوي الجسم
10- مارينا تفوقها واضح          
 11- العصفور بين الأغصان  
 12- سهام عاطفتها فياضة
13- فلاحوا القرية نشيطون          
14- سامي يشرح بإتقان      
 15 - القمر يستمد نورة من الشمس
16- مجدي أخلاقة طيبة              
 17- نورهان فتاة مؤدبة      
18- غادة تحب والديها
19- الجد والعمل يخدمان المجتمع  
 20- الدفاع عن الوطن واجب  
 21- القرآن تعاليمه سمحة
22- القرآن يهدي للحق          
  23- الإسكندرية عروس البحر  
 24- القاهرة مآذنها كثيرة

حول الخبر الجملة إلي خبر مفرد وغير ما يلزم :-
1- الحديقة سورها عال      
  2- سمير كلامه ممتع                  
 3- الحياة متعها كثيرة    
4- المهندس يوجه عمالة      
5- نجلاء تؤدي واجبها              
  6- السيارة محركها قوي

حول الخبر المفرد إلي جملة اسمية وغير ما يلزم :-
1- التلميذ متقن عمله        
 2- هويدا مستمعة جيدة            
3- الصلاة عماد الدين

حول الخبر المفرد إلي جملة فعلية وغير ما يلزم :-
1- المهمل  كسول          
2- الحديقة مثمرة                    
  3- مهند مسجل الهدف
4- المعلمون مهتمون بتطوير التعليم    
 5- حضارة مصر مشرقة    
6- المديران حاضران  



       



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة الوحدة الثانية قراءة ونصوص + الفصل الثانى للقصة + نحو انواع الخبر مذاكرة الشهر كله فى مذكرة واحدة اسئلة واجابة + تدريبات غير محلولة الصف السادس لغة عربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية