شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 مراجعة لغة عربية الصف الاول الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: مراجعة لغة عربية الصف الاول الاعدادى    2010-11-20, 13:33

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر


سليمان والحمامة
السؤال الاول
كــان ابــن داود يقــر ***              رب في مجالسـه حمامـه
خدمته عمرا مثلمــا       ***        قد شاء صدقا واستقامة
فمضت إلــى عمالــه           ***    يوما تبلغهــم سلامــه
والكتب تحت جناحها           ***    كتبت لها فيها الكرامة
فأرادت الحمقــاء تعــ             ***   رف من رسائله مرامـه

أ) هات في جمل: مرادف (خدمته – شاء – مضت – عماله – مرامه) ومضاد (يقرب – خدمته – الحمقاء – صدقا – استقامة – الكرامة) ومفرد (مجالسه – عماله – الكتب – رسائله) وجمع (عمرا – جناحها).
ب) ما منزلة الحمامة عند سليمان عليه السلام؟ ولماذا؟
ج) ما المهمة التي أسندها النبي سليمان إلى الحمامة؟
د) ماذا كتب سليمان عليه السلام في الرسائل التي حملتها الحمامة؟
هـ) الحمامة لم تكن عند حسن ظن سليمان عليه السلام بها. وضح ذلك.
و) ما رأيك لو حذف الشاعر كلمة "الحمقاء" من البيت الأخير؟ معللا.
ز) من الذي يقصده الشاعر بقوله "ابن داود"؟
ح) ما النعمة التي أنعم الله بها على سيدنا سليمان وتشير إليها الأبيات؟
ط) ماذا ينبغي علينا لنحفظ النعم ونزيدها؟
ي) هات من الأبيات أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلته.
ك) "خدمته عمرا" ما الإيحاء في هذا التعبير؟
ل) تخير الصواب مما بين القوسين:
1. جمع (عمر): (عمران – عمارة – أعمار)
2. مضاد (صدقا): (حقا – كذبا – إخلاصا)
م) ما الخطأ الذي وقعت فيه الحمامة؟
ن) ما الذي يدل على شدة إخلاص الحمامة؟
ذ) من قائل النص؟ وماذا تعرف عنه؟

السؤال الثانى
عمـدت لأولهـا وكـــا ***         ن إلى خليفتـه (برامـــه)
فرأته يأمـر فيـه عــا  ***       ملـــه بتــاج للحمامــــة
ويقول: وفوها الرعــا  ***       ية في الرحيل وفي الإقامة
ويشير في الثاني بأن ***        تعطى رياضا فـي تهامــه
وأتــت لثالثهـا ولـم     ***    تستحي أن فضت ختامـه
فرأته يأمـر أن تكــو     ***      ن لها على الطير الزعامة
فبكت لـذاك تندمـا     ***       هيهات لا تجدي الندامة

أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
مرادف "تندما":                           (غضبا – حزنا – تمردا)
مضاد "تجدي":                             (تضر – تؤلم – تشقى)
علاقة البيت الثاني وما بعده بما قبله: (تعليل – توضيح – تفصيل)
جمع "تاج":                     (تيجان – أتواج – الاثنان صواب)
مفرد "رياضا":                        (رياضة – روضة – رائض)
مضاد "الزعامة":                  (العبودية – الخضوع – التبعية)
مرادف "عمدت":                       (أصرت – قصدت – هوت)
المراد ب"فضت ختامه":                (فكته – حطمته – أظهرته)
مرادف "رياضا":                   (ثروة – بساتين – لهو ومرحا)
جمع "خليفة":                  (خلفاء – خلائف – الاثنان صواب)
مضاد "يأمر":                             (يهدد – ينهي – يطمئن)
الحكمة في البيت:                       (الأخير – الأول – الثالث)
المراد ب الثاني:     (الكتاب الثاني – الرجل الثاني – الولد الثاني)
مرادف "ختامه":          (ما يختم به – ما يرسل إليه – ما يفعله)
ب) لمن كانت الرسالة الأولى لسليمان عليه السلام؟ وما مضمونها؟
ج) بم أمر سليمان عليه السلام للحمامة في رسالته الثانية؟
د) ما السلوك السيئ للحمامة في الرسالة الثانية؟ وماذا كان مضمونها؟
هـ) ما شعور الحمامة بعد تعرفها مضمون رسائل سليمان عليه السلام؟
و) هل كنت ستفعل ما فعلته الحمامة لو كنت مكانها؟ موضحا.
ز) هات من الأبيات السابقة:
1- أسلوب أمر واذكر غرضه.                
2- تضادا واذكر قيمته.
ح) متى أدركت الحمامة أنها أساءت الظن بنبي الله سليمان؟ وبم شعرت عندما أدركت ذلك؟
ط) ما الجمال في: (ولم تستحي أن فضت ختامه)              
 (فبكت لذاك تندما)
********************************************************************************
غرائب المخلوقات
(.أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلى الوطن فعصفور الهزاز يهاجر جنوبا في الخريف ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي.....)
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
مفرد (الطيور):                                                                   (طير – طائر – طائرة)
جمع (عصفور):                                                            (عصافير – طيور – عصافر)
جمع (عش):                                                         (أعشاش – عشعشه – الاثنان معا)
مضاد (العودة):                                                               (الذهاب – الطرد – البقاء)
جمع (الربيع):                                                        (الربعة – الرباع – الاثنان صواب)
مضاد (القديم):                                                              (الحديث – الحالي – القوي)
(أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها) تصوير يفيد:                                                
(انفراد الإنسان بحب الوطن – اشتراك الكائنات كلها في حب الأوطان – سمو منزلة الإنسان على الطير)
علاقة جملة (فعصفور الهزاز يهاجر....) بما قبلها:                        
(تعليل – ترادف – تفصيل)
ب) الطيور تحب أوطانها. ما مظهر ذلك من الفقرة السابقة؟
ج) دلل من الفقرة بمثال على حب الطيور لوطنها.
د) ما أهمية شهر سبتمبر لمعظم الطيور؟
هـ) ما دليلك على تمتع النحل بغريزة العودة للوطن؟
ز) كيف يمشي الحصان منفردا؟ وكيف يحس باختلاف درجة حرارة الطريق؟
ح) كيف تصنع العناكب المائية عشها؟ وأين تصنعه؟
ط) متى تلد العناكب المائية صغارها وتربيها وهي آمنه عليها من تيارات الموج؟
ي) لماذا تعد الثعابين المائية لغزا صعبا يتطلب الحل؟
ك) ما تفسيرك لتمكن الثعابين الصغيرة من الرجوع حيث المنشأ رغم موت كبارها؟
ل) إلا تدعونا الأمثلة العديدة على حب الطيور لأوطانها؟ ولماذا؟

السؤال الثانى
(النحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالا في نظرها)
أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
المراد من (تجد): (تهتدي إلى – تصل إلى – كل ما سبق صواب)
جمع (الضوء):                    (الأضواء – الأنوار – النيران)
مضاد (طمست):                      (اختفت – عرفت – كشفت)
ب) كيف ترى النحلة الأزهار؟
ج) ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة.

السؤال الثانى
(وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التي تهاجر عند اكتمال نموها من مختلف البرك والأنهار ..... لقد قاومت تلك الثعابين الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ.......)
(أ) (لغز – البرك – قاومت – غالبت)
هات جمع الأولى ومفرد الثانية ثم اذكر الفرق في المعنى بين الثالثة والرابعة.
ب) ما اللغز الخاص بالثعابين المائية؟
ج) ما الذي دفع تلك الثعابين إلى تحمل كل هذه المتاعب؟
د) (غالبت الأمواج على كل شاطئ – واجهت الأمواج على كل شاطئ) أي التعبيرين تفضل؟ ولماذا؟

***********************************************************************************




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير
المدير


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3979
نقاط : 11703
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
الموقع : مدير الموقع

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة لغة عربية الصف الاول الاعدادى    2010-12-01, 12:13

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
مراجعة جميلة وشاملة
بارك الله فيكي


[url=ahmedkattan@gmail.com]ahmedkattan@gmail.com[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlfybokra..com
 
مراجعة لغة عربية الصف الاول الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: منتدى الصف الأول الإعدادي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا