شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 تدريبات نحوية ممتازة للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: تدريبات نحوية ممتازة للصف الثالث الاعدادى   2010-12-01, 20:08

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر

منقول
                                             للصف الثالث الإعــدادي
التدريب الاول
                                   
( يأتي الاهتمام بالثروة البشرية في طليعة اهتمامات الرئيس مرسي، فهي أداة التنمية في المجالات كلها ؛ مما يساعد على بناء دولة متقدمة تعتمد على العلم لا الجهل ، ولكي يتحقق ذلك يجب أن نحذر من خطورة الزيادة السكانية التي تعوق عجلة التنمية فنعم ما يبذل الجهود التي ترمي إلى التنمية البشرية  ، )
1- أعرب ما فوق الخط .                              
2- استخرج من القطعة السابقة :
* نعتاً مفرداً وآخر جملة مع بيان نوعها .                * ممنوعا من الصرف واذكر السبب.        
* بدلاً واذكر نوعه .                                            * مخصوصا بالمدح واضبطه.
3- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يأتي :
* ( يا شباب مصر كونوا درعها الواقي) حدد نوع المنادى وأعربه
* ( نسقت الحديقة ...........) أكمل ببدل مناسب وبين نوعه
* ( زن كلمة " الاهتمام " ثم اكشف عنها في معجمك .
                                             التدريب الثاني
أ(أيها الشباب من أفضل الأمور التي يقبل عليها الإنسان لشغل وقت الفراغ والترويح عن النفس ممارسة الرياضة البدنية ، وقد حث الإسلام على هذا النوع من الرياضة حفاظاً على الصحة وتنمية للقوة ، فالصحة والقوة كلتاهما مطلوبتان للفرد والجماعة . )
1- أعرب ما فوق الخط .                             2 - استخرج من القطعة السابقة :
* ممنوعا من الصرف واذكر السبب.             * توكيداً مع بيان نوعه وعلامة إعرابه .  
 * بدلاً واذكر نوعه .
منادى وبين ضبطه*
3- أجب عما يأتي بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
* امدح الرياضة في جملة من عندك واضبطها
* أعجبني شعب مصر .............                                        ( ضع بدلاً مناسباً واذكر نوعه )
* ناد طالبا يهمل الاستماع إلى الدرس وانصحه النصيحة المناسبة ، ثم اضبط المنادى مبينا السبب  
4- ضع كلمة ( فوائد ) في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة:  
* اكشف في معجمك عن ( الإنسان )ثم بين حروف الزيادة في الفعل (يقبل ) .
5- لا تنم متأخرا لتصحو نشيطا - الرياضي لا يضيع وقته فيما لا يفيد ( بين نوع لا في الجملتين واعرب ما بعدها

                                         التدريب الثالث
"لا عجب أن يظل الإنسان في كفاح مستمر ليتغلب على المصاعب ويحقق الأهداف معظمها ، والإنسان نفسه يحتاج دائماً إلى قوة تدفعه للوصول إلى هدفه ، فيا ذوي العزيمة هنيئا لكم على ما وهبكم الله من نعمة  ".    
      ا)أعرب ما فوق الخط.            
     ب )استخرج من العبارة .
   1- ممنوعا من الصرف واضبطه................. 2- توكيداً، واذكر علامة إعرابه.................................
   3- منادى وأعربه............. 4- بدلاً واذكر نوعه ......................................
   (ج)مررت في سفري بدول أخر   : اجعل الممنوع من الصرف مجرورا بالكسرة وغير ما يلزم.
   (د) " تلك الدار واسعة - تلك دار واسعة : أعرب كلمة الدار في الجملتين .                      
التدريب الرابع
"إن حرية المواطن من حرية وطنه ، والشعوب كلها تعلم هذه الحقيقة ، وللأمة العربية تاريخ صفحاته مشرقة ، فلا حبذا الظالمون ، فإنهم شر الخلق ، والعقلاء هم من يستطيعون التعامل مع مثل هؤلاء  .
ا)أعرب ما فوق الخط.            
     ب )استخرج من العبارة .
   1- مخصوصا بالذم وأعربه.................... 2- ممنوعا من الصرف واذكر السبب.......................................
   3- مضارعا معربا بعلامة فرعية واذكر السبب........................... 4- بدلاً واذكر نوعه .........................
ج) ( رجل) اجعل هذه الكلمة منادى معربا في جملة ، ومبنيا في جملة أخرى.
ب) " سلمت على أخيك أبو بكر " . صوب الخطأ
                                       التدريب الخامس
( الشباب يحبون التباهي بالهاتف المحمول ، فكثير منهم يُعرَّض نفسه لأوضاع ذليلة باستخدامه السيئ  له مما يكسبه الضرر والامتهان ـ ويصبح مبغوضاً عند والديه و مكروهاً بين رفاقه الذين يكرهون الإنسان نفاقه . فيا شابا احرص على أن تستعمله استعمالاً يضعك في صفوف الرجال  العظمى لا الصغار . ) .                                        
2- استخرج من القطعة السابقة :* ممنوعا من الصرف وبين نوعه.............................        
 * منادى وحدد نوعه........................................................        
*  بدلاً مع بيان نوعه .  ..................................................................

3- صوب الخطأ النحوي في العبارات الآتية :
* حبذا المجتهدين .    
* يا صاحبو العلم لا تبخلوا به .

4- ( اشتريت الكتاب وقراته إلى آخره) ورد في العبارة ثلاثة ضمائر ، حدد موقع كل منها.
5- أعرب ( نعم التعاون ما كان على الخير.
التدريب السادس
( الوحدة العربية ضرورة يجب أن تتحقق في مثل هذه الظروف التي يمر بها عالمنا العربي ، حيث تدبر له المكائد من كل لون وذلك تحت طمع الطامعين ، فالعرب كلهم تصوب ضدهم ألسنة نيران المستعمر ، ويجب ألا نخدع بمعسول الوعود ، فبئس صفة الوعد الكاذب)

1- أعرب ما فوق الخط .
2- استخرج من الفقرة السابقة :
* بدلاً وبين نوعه......................................    * ممنوعا من الصرف وحدد السبب...........................................................
* أسلوب ذم وحدد الفاعل فيه. .................  * خبرا وبين نوعه.......................................

3- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
* يا زعماء العالم اتحدوا - حدد نوع المنادى وإعرابه )
* امدح الوعود الصادقة مستخدما نعم واضبط المخصوص بالمدح )
* اكشف في معجمك عن المكائد)
* اجعل كلمة أفضل مجرورة بالفتحة في جملة وبالكسرة في جملة أخرى)

4- ( كافأت الدولة المتفوقون - ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم.
                                                           التدريب السابع
القراءة سياحة عقلية ، يدرك هذا  المتعلم  لا الجاهل ، فإذا أردت أن تكون ذا ثقافة ترفع من شأنك ، فالقراءة هي  سبيلك إلى المعارف معظمها ؛ لأنها غذاء الروح والعقل ، فاقرأ غير كسول ، فكم أدباء نالوا شهرتهم نتيجة لكثرة قراءاتهم . )

1- أعرب ما بين القوسين .
2- استخرج من القطعة السابقة :      
* نعتاً مفرداً ، وآخر جملة واذكر محلها من الإعراب .......................................................            
* ممنوعا من الصرف واضبطه.................................................................................                         * بدلاً وبين نوعه ..............................................................................................                                                        * اسما مبنيا وحدد نوعه عليه..............................................................................
3- ( بمصر آثار عديدة - بمصرنا مساجد كثيرة - أعرب كلمة مصر في الجملتين مع التعليل.
..........................................................................................................................

4- اجعل كلمة ( التكاسل ) مخصوصا بالمدح بحيث يجب تأخيره
..........................................................................................................................

5- ( اجعل كلمة النفاق مخصوصا بالذم في جملة بحيث يكون فاعلها محذوفا .
..........................................................................................................................
                                         التدريب الثامن
( كثير من التجار الجشعين يتوهمون أن الذين يرفعون الأسعار يحققون الربح السريع والثراء الواسع ، وهم جميعهم واهمون ، لأن سمعة التاجر ورغبته في رواج تجارته ، باجتذاب الزبائن ، يؤدى إلى ثقة المشترى به ، فنعم التاجر الأمين. )
1- أعرب ما فوق الخط
2- استخرج من القطعة :
* خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه* مخصوصا بالمدح واضبطه* ممنوعا من الصرف واذكر السبب
3- أجب بما هو مطلوب من بين الأقواس :
* يا صديقا تمنيت لك السلامة - اجعل المنادى مبنيا.)
* لا يكسب التاجر الجشع ........ الأمين . ( ضع حرف العطف المناسب مكان النقط ، واضبط المعطوف )
* أحب اللاعب ........... فهو مثل أعلى للرياضيين .  ( اكتب اسم اللاعب الذي تختاره وأعربه )
* يشترك في مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم 14 فريق .                                                                                                                                         (أكتب العدد بالأحرف العربية واضبطه مع ضبط التمييز )
                                               التدريب التاسع
الإمام محمد عبده زعيم من زعماء الإصلاح الديني والاجتماعي ، نال شهادة العالمية من الأزهر الشريف وعمره ( 28 ) سنة .يرى أن الإصلاح يبدأ بالتربية السليمة لإعداد جيل يحارب الباطل ، ويتصدى للأمراض الاجتماعية كلها ،وتقوم رسالته الإصلاحية على ( 3 ) أسس ، وفيها يؤكد تطور اللغة لا جمودها ، وكم من مواقف جريئة له أدت إلى نفيه ! ألا يعد الرجل مثلاً أعلى لشباب الأمة ؟

1- أعرب ما كتب بالمداد الأسود .
2- استخرج من القطعة السابقة :
* بدلاً واذكر المبدل منه ...................................................................                         * نعتاً جملة مع بيان نوعها  ومحلها من الإعراب ..........................................................
* ممنوعا من الصرف وبين نوعه...............................................          * توكيداً وبين نوعه ...........................................................................................
* معطوفاً يخالف المعطوف عليه في الحكم ..................................................................
3- تخير الصواب مما بين القوسين :
* ( وعمره ( 28 ) سنة ) الرقم ( 28 ) يكتب هكذا .................
                           ( ثمان وعشرون – ثمانية وعشرون – ثمانية وعشرين )
* (  تقوم رسالته على ( 3 ) أسس ) الرقم ( 3 ) يكتب هكذا ..............( ثلاث – ثلاثة – ثلاث )
4- ( امدح الإمام محمد عبده في جملة واضبط المخصوص بالمدح
5- ( اجعل كلمة " الأئمة " منادى في جملة من عندك واضبطها مبينا السبب.
..........................................................................................................................
                                                    التدريب العاشر
( أجابت اللغة العربية عن سؤال أحد الجاحدين ، قائلة : بلى عاش أبنائي في أسرار جمالي ، فأنا لغة البيان ، فأنا أفضل اللغات! من يغص في بحري يظفر بالدرر درر الإبداع ، والذي ينظر في آثاري كلها يحظى بنفائس يدوم سحرها . )
1- أعرب ما تحته خط .                    2- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
* نعتاً مفرداً وبين علامة إعرابه .                                        * ممنوعا من الصرف واضبطه.
* توكيداً وبين نوعه .                                                        * تمييز( كم ) واضبطه بالشكل .
3- اجعل كلمة " اللغة العربية " مخصوصا بالمدح بحيث يكون واجب التأخير في جملة من عندك.
4- صوب الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية ؛ موضحاً السبب :
* نعم الرجال أخيك.
* يا محبون للعلم اجتهدوا
5- اجعل ( كلا ) للتوكيد في الجملة التالية ، وغير مايلزم :                      ( كلا الطالبين مجد )
التدريب الحادي عشر
( من صان نفسه عن الرذائل دنا من الفضائل الكريمة ، ولا يعرف تلك الفضائل السامية إلا المرء الذي يتمسك بتعاليم الدين والأخلاق كليهما ، فيتجرد من كل نقيصة ، ويصبح بحق خليفة الله . أليست هذه رسالة الإنسان ؟ )
1- أعرب ما تحته خط .

2- ضع كلمة رذائل في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة.
3- ضع بين كل قوسين  الكلمة المناسبة  من القطعة ، ثم أكمل مكان النقط بما هو مناسب
* (            ) توكيد وحركة إعرابه ................
* (            ) نعت منصوب بـ .......................
* (            ) بدل وعلامة إعرابه ............... والمبدل منه يعرب ..................
* (            ) معطوف مجرور بـ ......................
4- أعد كتابة العبارة الآتية صحيحة  بعد اختيار الكلمة الصحيحة مما بين القوسين :
* تلعب مباراة كرة القدم من شوطين لكل شوط  ( خمس وأربعون – خمسة وأربعين )دقيقة

التدريب الثاني عشر
يا أيها الناس إن الرحمة بينكم الناس من أعظم الفضائل الإنسانية ، والعقلاء يريدون رحمة تحقق السعادة والاطمئنان للبشر ، وتنشر المودة لا الكراهية بين الناس جميعهم ، وهى من صفات الله - تعالى– هذه الصفة يجب أن تسود مجتمعنا للتقارب والتعاون والمحبة.)
1- أعرب ما فوق الخط
2- استخرج ( ممنوعا من الصرف غير صيغة منتهى الجموع – بدلاً وبين نوعه – خبرا لمبتدأ وبين نوعه– نعتاً جملة وبين موقعه من الإعراب – منادى وبين إعرابه)
3- ( اجعل كلمة المنافقين مخصوصا بالذم في جملة بحيث يكون الفاعل اسما موصولا.
4- ( بئس رجلا الغدار  - ما نوع الأسلوب ؟ وما مكوناته ؟.
5- ( يا راغب الدنيا لست على صواب - اجعل الجملة للجمع المذكر السالم وغير ما يلزم.
6- ( اكشف في معجمك عن : الناس - الصفة  
التدريب الثالث عشر
أبناء الوطن جميعهم يحبون وطنهم ، ويخلصون له فالحب شعور سماته طيبة، وولاء يستحق التقدير، فكم من خطبة دعانا فيها الرئيس مرسي إلى أن نحمل في قلوبنا الحب لوطننا لا البغض،ألا يجب الآن أن نترجم الأقوال إلى أفعال من أجل مصرنا ؟

2- استخرج من القطعة السابقة :
* نعتاً جملة اسمية ، وآخر جملة فعلية .      * بدلاً وبين نوعه.
* فعلا معربا بعلامة فرعية وبين علامة إعرابه .
* توكيداً وبين نوعه مع الضبط .      

3- ( ضع كلمة " مدارس  " في جملتين بحيث تجرها بالفتحة في الاولى وبالكسرة في الثانية

4- اجعل كلمة الصدق مخصوصا بالمدح بحيث يجوز تأخيره.

5- صوب الخطأ :
( حلقت في سماء العرض اثنا عشر طائرات على مدى ثلاثة ساعات )
التدريب الرابع عشر
( لا يملك من يقرأ تاريخ الحروب الصليبية ، ويتأمل الأسباب التي من أجلها وجه الأوربيون أغلبهم كل جيوشهم نحو الشرق طامعين في احتلال ونهب ثرواته كلها ، وكم من أسباب لها ! ثم يقارن بينها وبين الحروب الدائرة الآن فوق أرض العراق الشقيق إلا أن يقول بصوت يملؤه اليقين : ها هو ذا التاريخ يعيد نفسه ! فهل تعود من جديد أيام حطين ؟ )
1- أعرب ما كتب بالمداد الأسود
2- استخرج من القطعة السابقة :
* ممنوعا من الصرف وبين نوعه.                           * توكيداً وبين نوعه .                  * بدلاً وبين نوعه.
3- ( امدح الاتحاد في جملة من عندك
4- صحح الخطأ في الجملة التالية واذكر السبب : بنت الدولة مساجدا كثيرة في الفترة الأخيرة
5- مر على معركة حطين ثمانية قرون و ( 42 ) سنة .                                                                                                                                    اكتب الأرقام بحروف عربية ، مع مراعاة الموقع الإعرابي .
6- تخير المناسب مما بين القوسين
* في المكتبة خمسة عشر .......... عن معركة حطين .  ( كتاب – كتاباً )
* في كل كتاب ....... بحوث جديدة .                       ( عشرة – عشر )
7- ( زن كلمة احتلال - واكشف عن كلمة تاريخ)
التدريب الخامس عشر
( التواضع خلق جميل ، إذا تحلى به المرء صار محبوباً من الناس جميعهم ، رفيع القدر عند الله ، فيا بني كن ذا تواضع يقبله الخالق قبل المخلوق ، واجعل شعارك إعجابك بالمرء خلقه لا ماله ، فكم متواضع ذهب وبقي ذكره في الناس ، وكم ثري ذهب كما ذهبت ثروته ، ألا يدفعك هذا الخلق إلى التحلي به ؟ )
                      2- استخرج من القطعة السابقة :
* نعتاً مفرداً ، وآخر جملة مع بيان نوعها..................................................................          * بدلاً مع بيان نوعه .........................................................................................
* توكيداً وبين نوعه وعلامة إعرابه........................................................................                  * معطوفاً يخالف المعطوف عليه في الحكم ................................................................
3- ( فكم متواضع ذهب )     بين نوع ( كم ) واضبط التمييز.
4- ( ألا يدفعك هذا الخلق إلى التحلي به ؟ )     أجب بالإيجاب
................................................................................................................................
5- ( في لجنة الامتحان " 9 " حجرة و " 18 " ملاحظون )  
                                                          استبدل بالأرقام حروفاً ، وصوب ما يلزم تصويبه
6- ( أنشأت الدولة أربعين مصنعاً )   اكتب سؤالاً عن العدد في الجملة يبدأ بـ ( كم ) .
أجب عن الأسئلة الآتية بالإثبات  :
1- ألا تحب أن تكون من المحسنين ؟                    
2- أليس رفاعة رائدأً عملاقاً ؟
3- ألم تتابع – يا بني – ما تقوم به حكومتنا من نهضة في ميدان التعليم ؟
4- ألا ترى المشروعات الكبرى في بورسعيد ؟        
5- أليس الكتاب خير جليس ؟
أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
1- كم ....... في الأسبوع ؟                    ( ضع تمييزاً لـ " كم "  وبين نوعها )
2- كم عاماً أمضاها رفاعة في باريس ؟     ( ما نوع " كم " وما حكم تمييزها )
3- كم غنى مهموم بماله .                    " كم " في الجملة  ( شرطية – خبرية – استفهامية )
أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
1- ( اشترك في الرحلة " 11 " طالب ، " 10 " طالبة ، " 3 " مدرس )
                                            اكتب الأرقام السابقة بألفاظ عربية صحيحة مع ضبط التمييز .
2- ( أنشأت هيئة الأبنية التعليمية في محافظة بورسعيد ستة وعشرون مدرسة في المدن ، واثنتي
        عشرة مدارس في القرى )                          صوب الخطأ النحوي في العبارة السابقة .
3- في المكتبة مائة  ..........                             ( ضع تمييزاً مناسباً واضبطه بالشكل )
4- ( شارك في الرحلة " 54 " طالبة و " 76 " طالب )                                                                                                                                                اكتب الأرقام السابقة بألفاظ عربية صحيحة مع ضبط التمييز
...................................................................................................................
5- ( السنة اثنتا عشرة شهراً والشهر ثلاثون يوم )                     صوب الخطأ
...................................................................................................................
التدريب السادس عشر
( لقد سطرت المرأة العربية أنصع الصفحات في تاريخها الطويل على مر العصور ، كانت أماً تدفع أبناءها معظمهم إلى المجد ، وتحبب إلى قلوبهم التضحية والفداء كليهما ، وكانت زوجة تعرف لزوجها حقه ، وكانت أختاً قلبها رحيم ، وكانت بنتاً يفيض قلبها حناناً لا قسوة)

ب- استخرج من الفقرة  ما يلي :
1- نعتاً مفرداً ، وبين علامة إعرابه .                 2- نعتاً جملة فعلية ، وآخر جملة اسمية.
3- بدلاً ، وبين علامة إعرابه.                               4- توكيداً وبين علامة إعرابه.
ج- أجب عن السؤال الآتي بالإثبات .
 ( أليست المرأة المصرية جديرة بالاحترام والتقدير ؟ )
د- ( عن كم موضوع تحدثت ؟) ، بين نوع كم وأعرب تمييزها .
هـ- قرأ محمد ( 12 ) قصة في ( 37 ) ليلة
اكتب الأعداد بحروف عربية ، مع ضبط تمييزها .
1- أعرب ( كلا ) في الجمل الآتية :
* كلا الوالدين مخلصان .  * الوالدان كلاهما مخلصان .  * الوالدان كلاهما مخلص .
2- اجعل المضاف فيما يأتي توكيداً :
* سلمت على كلا التلميذين .     * جاء جميع الطلاب .    * إن كل المعلمات ماهرات .
3- طاعة الوالدين ....... من طاعة الله .   أكمل بتوكيد مناسب
4- فرِّق بين ( لا ) في الأمثلة الآتية :
* لا تهمل دروسك .       * أحب طالباً لا يهمل دروسه .     * أحب طالباً صادقاً لا كذَّاباً .
5- الجمل الآتية بها خطأ نحوي .. وضح السبب .
* أحرص على القراءة بل العلم .   * ما كافأت الكسول لا المجد .  
* نحرص علي السلام لكن الاستسلام .
6- ( ينجح المجد لا المهمل )                    ضع حرف العطف ( بل ) بدلاً من ( لا ) وغير ما يلزم .
7- كرَّم الرئيس .....  الفائزين من حفظة القرآن الكريم .         ضع ( بدلاً )  وبين نوعه .
8- اجعل التمييز بدلاً في المثال الآتي :            * زرعت الحديقة أشجاراً .

9- أكتب الأعداد الآتية حروفاً عربية :
* كرَّم المدير " 11 " طالب و " 6 " طالبات .  * حضر المؤتمر " 9 " زعيم وتخلف " 2 " .
* في مكتبة الفصل " 23 " كتاب و " 9 " قصة .       * خاضت مصر " 4 " معركة .
* قامت مدرستنا برحلة اشترك فيها " 11" طالب و " 12 " طالبة.
* كتبت " 6 " بحث في "40 " صفحة ، وقرأت بسببها " 19 " كتاب في " 10 " ليلة .
* اشترك في المسابقة " 16 " طالب  و " 35 " طالبة ، وكافأ المدير " 22 " طالبة .

10- بين نوع ( كم ) في العبارات الآتية :
* كم عالم تخرج في مدرسة الحياة .    * كم نداءات وجهتها مصر للقضاء على الإرهاب .
* كم اختراعاً استفادت منه البشرية .             * في كم عام حفرت قناة السويس .
11- كم طلاباً في لجنتك ؟     صوب الخطأ في العبارة السابقة
12- كم سنوات قضاها رفاعة في باريس !      اجعل ( كم ) استفهامية وغير ما يلزم .
13- كم مرة حركت الأهداف الإنسان . هنا يجوز أن تكون ( كم ) استفهامية ، ويجوز أن تكون خبرية .أعرب تمييزها في الحالتين .

14- أجب مرة بالإثبات ( الإيجاب ) ومرة بالنفي ( السلب ) عن الجمل الآتية :
* ألا تحب أن تتسلح بالعلم ؟            * ألم تقرأ الصحف اليوم ؟
15- أجب بما يتناسب مع معنى الجملة :
* أليس من الفضيلة أن نعين المحتاج ؟        * ألست محباً أن تكون العاقل الناجح ؟
16- ضع سؤالاً للإجابات الآتية :
* بلى . مصر أم الحضارة .           * نعم . لم أتراجع عن قراري السابق .
التدريب السابع عشر
" إن المواطن المصري شجاع بطبعه ، فهو مهما قابلته الصعوبات يؤمن بأن مع الضيق فرجا" ، وقد تمكن من التغلب على التحديات التي واجهته في معركة أكتوبر  ، وقد زرعت روح أكتوبر في نفوس المصريين جميعهم المثابرة والإقتداء بقائدهم مبارك . فما أشد حاجتنا اليوم إلى روح تذلل الحياة عقباتها ، فالعقبات تذلل بالأفعال لا الأقوال "


 ب) استخرج من الفقرة :          1ـ   نعتاً جملة وبين نوعه.
2ـ توكيداً معنوياً.              3ـ   بدلا" ، وبين نوعه ، واضبطه بالشكل.
  ج)   1ـ كم بطولات حققتها مصر.     2ـ كم معركة انتصرت فيها مصر
بين نوع " كم " في العبارتين ، واضبط تمييزها  بالشكل
  د) كرمت الدولة ( 3 ) متسابقات و( 18 ) متسابق في حفظ القرآن الكريم .
     اكتب الأعداد التي بين القوسين بالحروف ، وأضبط تمييزها بالشكل .
  و )   " بلى حب الوطن شعور طيب " ضع سؤالاً مناسباً لهذه الإجابة .
التدريب الثامن عشر
" يا بني : أعلم أن النجاح العظيم يتحقق بالأفعال لا الأقوال ، ولقد أنعم الله على مدينة الإسكندرية برجل نشيط نذر نفسه لخدمتها ، وعمل مخلصاً للنهوض بها، فلبست أبهي حللها وأجمل زينتها ، ألم تزر شواطئها وميادينها بعد التنظيم والتجميل كليهما وهل زرت مكتبتها بعد إحيائها ؟ فهي مركز إشعاع ومصباح هداية ، ومنارة توجيه " .
أ)     أعرب ما تحته خط :
ب)  استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1ـ  نعتا" مفرداً 2ـ  نعتاً جملة      3ـ  توكيداً 4ـ  بدلاً وبين نوعه
(ج)  " نقدر في الرجل أفعاله لا أقواله "
     ضع (لكن ) العاطفة مكان (لا) وغير ما يلزم مراعيا" صحة المعنى
(د)  استعرت من المكتبة  ( 23 ) ، و( 13) قصة .
اكتب الأعداد بالحروف بالقواعد الصحيحة في العدد وتمييزه.
التدريب التاسع عشر
" مصرنا الحبيبة مهد الحضارة والمجد كليهما منذ القدم ، أهدت للعالم اختراع الكتابة الذي يعتبر تطوراً في تاريخ الاتصال الإنساني ، وفى العصر الحديث تهدى العالم مكتبة الإسكندرية التي تضم شتى ألوان المعارف ، والتي أنشئت تحت رعاية السيدة / سوزان مبارك فكم مشروعات عظيمة أنجزتها . إذن ألا تفخر بأنك مصري ؟" .
( أ)  استخرج من العبارة السابقة :
1ـ نعتاً مفرداً مرفوعاً .                2 ـ نعتاً شبه جملة .
3ـ توكيداً ، وضبطه .                   4ـ بدلاً ، وبين نوعه .
(ب)  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ كلمة " مشروعات " تعرب :    
( تمييزاً مجروراً بالكسرة ـ تمييزاً منصوباً بالكسرة ـ مبتدأ مرفوعاً بالضمة )
2ـ الإجابة بالإثبات عن الاستفهام في العبارة تكون : ( نعم أفخر ـ نعم لا أفخر ـ بلى أفخر )

( د)   هات المطلوب أمام الفقرة :
1ـ يبنى الوطن بالكفاح ......... الكسل ( ضع حرف العطف المناسب )
2ـ شارك في الرحلة 4 مدرسين و12 تلميذ و15 تلميذة
                                  ( اكتب الأعداد بالحروف وغير ما يلزم )
التدريب العشرون
" انكشفت الحقائق وأظهر اللئام جميعهم ما يضمرونه  لأمتنا من حقد استمر زمناً طويلاً حبيساً في صدورهم ، فأخذوا يجهزون أنفسهم لتنفيذ مخططاتهم العدوانية ، وما مكنهم من ذلك قوتهم ، لكن تفكك هذه الأمة  وتخاذل المسلمين عن نصرة إخوانهم ، فكم شعب من شعوب المسلمين خذله إخوانه فوقع فريسة للطاغية ، فلنعترف جميعا ، ألسنا مقصرين في حق إخواننا ؟ " .
استخرج من العبارة :
1 ـ توكيداً معنوياً .         2ـ نعتاً مفرداً              3ـ اسماً معطوفاً .
      4ـ بدلاً .                      5 ـ تمييزاً
(ج)  " ألسنا مقصرين في حق إخواننا ؟ " أجب عن السؤال بما يفيد الإثبات .
( د) في إحدى غاراتهم الإرهابية على مدينة غزة قتلوا (7) أطفال و(6) سيدات
                       استبدل بالأرقام الحسابية ألفاظاً عربية .
   مع تحيات /خالد عطية عبد العليم – مدرس أول لغة عربية – مدرسة صدفا الإع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشاير ابراهيم
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


الجنسية : مصري
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ الميلاد : 18/12/1974
تاريخ التسجيل : 25/11/2012
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات نحوية ممتازة للصف الثالث الاعدادى   2012-11-25, 06:25

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
شكراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات نحوية ممتازة للصف الثالث الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الثالث الإعدادي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة