شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 الفصل الثاني تاريخ ثانوية عامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: الفصل الثاني تاريخ ثانوية عامة    2010-12-07, 17:52

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
:dgg:
     بناء الدولة الحديثة فى مصر

القوى المتنازعة على حكم مصر بعد جلاء الفرنسيين :-
الأتراك : تطلع السلطان العثماني إلى إعادة حكمه ونفوذه على مصر ولهذا عزم على محاربة المماليك والقضاء عليهم .
الإنجليز : بسبب
♥ رغبة انجلترافى بسط نفوذها على وادى النيل واحتلال المواقع الهامة على البحرين الأحمروالمتوسط .
♥ تأمين طرق مواصلاتهم إلى الهند .
♥ لكى يحققوا أطماعهم استعان الإنجليز بالمماليك وماطلوا فى الجلاء عن مصر حتى 1803 م .
المماليك : ارادوا استعادة حكمهم لمصر فإستعانوا بالإنجليز ضد الأتراك .
أسباب ضعف المماليك؟
- قلة اعدادهم نتيجة حروبهم ضد الفرنسيين.    
ـ منع جلب الرقيق الذي حرمهم من تعويض النقص في صفوفهم.
- انقسام المماليك إلى فريقين مراد بك - ابراهيم بك .
- الانقسام والتنافس حول تحديد الهدف حيث رأى فريق الألفى ضرورة التحالف مع الإنجليز وفريق البرديسى رأى التحالف مع الفرنسيين ,والبقية التزم الحياد و مولاة الأتراك.
قوة الشعب المصرى : وقف الشعب المصرى على الحياد فى الصراع بين القوى المتنازعة
على حكم مصر وتطلع لإختيار حاكمه بنفسه .

بم تفسر ظهور الوعى القومى لدى المصريين عقب خروج الفرنسيين ؟

بسبب : - اشتراك المصريين فى المقاومة ضد الفرنسيين .
- اتساع خبرة الزعماء المصريين نتيجة دخولهم فى تجارب الحكم والسياسة .
- بروز شخصيات معينة من العلماء والأشراف مثل الشيخ عبداللـه الشرقاوى - محمد المهدى –
السادات - عمر مكرم.

الصراع بين  الفوة الثلاثة ( الاتراك - المماليك - الانجليز )
1 - ولاية خسرو باشا :-
♥ عين والياً على مصر وعزم التخلص من المماليك فقام بتعيين الألفى حاكم على الصعيد بعد التخلص
  من مجموعة من اتباع مراد بك والبرديسي في ابي قير.
♥ اتفق الانجليز والمماليك علي الانتقام من الاتراك ولكن لم يستمر الاتفاق طويلاً .  
♥ تراجعت انجلترا عن تأييد المماليك حتى لا تغضب السلطان العثمانى وخرج الإنجليز عن مصر1803 م
   طبقاً لصلح اميان 1802م وسافر معهم الألفى .
♥ تجددت الحرب بين العثمانيين والمماليك وفر المماليك إلى الصعيد وثبتوا اقدامهم هناك فطلب من
  طاهر باشا قائد الألبان والأرناؤود ونائبه محمد على التوجه إلى الصعيد لمحاربة المماليك .
♥ أوعظ محمد على لطاهرباشا بعدم السفر إلا بعد دفع خسرو رواتب الجند - عجز خسرو عن دفع
الرواتب فانقلب الجند عليه وفر إلى دمياط ثم قبض عليه وسجن فى القلعة .

2 - ولاية طاهر باشا / أحمد باشا :-
* انحاز إلى الألبان والأرناؤود مما أغضب الإنكشارية فقتلوه وولوا مكانه أحمد باشا الذى طارده المماليك.
3 - ولاية على باشا الجزايرلى :-
* عينه السلطان العثمانى ولكن المماليك قاموا بقتله فى يناير 1804 ليخلوا للمماليك الحكم فى القاهرة - زادت قوة المماليك بعودة الألفى من انجلترا .
4 - ولاية البرديسى :-
* خشى محمد على من زيادة قوة المماليك بعودة الألفى ولكن العداء بين الألفى والبرديسى وفر عليه الدخول فى صراع معهما حيث قرر البرديسى اعتقال الألفى الذى فر إلى الصعيد وبذلك عاد
الضعف و الإنقسام إلى المماليك .                              
أزمة نقص مياه فيضان النيل1803م.

*عانت البلاد من أزمة اقتصادية حيث تأثر الإنتاج الزراعي فنقص المحصول وانخفض الدخل العام واضطر البرديسي الي فرض الضرائب الكثيرة مما أدي الي قيام ثورة ضد البرديسي1804م.
*نزل محمد علي بجنده إلي الشوارع واختلط بالأهالي الساخطين والعلماء والمشايخ وتعهد لهم بأن يبذل قصاري جهده لرفع الضريبة عن الناس وأوصي جنوده الألبان والأرناؤود بأن يحترموا الشعب.
*كسب محمد علي عطف الشعب وثقة زعمائه وانتهز الغضب العام وهاجم مراكز المماليك في القاهرة فهرب الجميع إلي الصعيد.
*اقترح محمد علي الافراج عن خسروا باشا وتعينه والياً وبذلك نفي عن نفسه الطمع في السلطة وعندما اعترض أنصار طاهر باشا اقترح تعيين خورشيد باشا محافظ الأسكندرية.  

سياسة خورشيد باشا ونتائجها :
لم يكن خورشيد مرتاح لسياسة محمد على وعمل على :
1 - طلب من محمد على التوجه إلى الصعيد لمحاربة المماليك .
2 - طلب عودة الأرناؤود والألبان إلى اسطنبول ورفض محمد على .
3 - طلب من السلطان إرسال القوات فأرسل له السلطان فرقة الدلاه المتهورين الذين نشروا الفساد .
4 - اصدر خورشيد باشا قرار بتعيين محمد على والى على جده .

ثورة المصريين على خورشيد باشا
* ثار المصريين ضد خورشيد بسبب فرض ضرائب جديدة على المصريين وسوء معاملة الجند الدلاة
مع المصريين فـاجتمع زعماء الشعب فى دار المحكمة فأتخذ معني الاحتكام للعدالة والتمسك بالحق
وقرروا عزل خورشيد وتولية محمد على بشروط الزعماء وهى :
1 - ان يحكم بالعدل،ألا يصدر امراً إلا بمشورة الزعماء ،إذا خالف ذلك عزلوه .
2 - كانت هذه أول مره فى تاريخ مصر الحديث التى يعزل فيها الوالى بإرادة الشعب ويعين آخر بإرادة الشعب .

التفوق على التحالف المملوكى الانجليزى
*لم يرضى الانجليز والمماليك على تولية محمد على فسعت انجلترا لتولية الالفى للحفاظ على مصالحها وعمل المماليك على القضاء على محمد على .
*مهاجمة المماليك القاهرة اثناء احتفال محمد على بعيد وفاء النيل فى اغسطس 1805م ولكن محمد
على صدهم عن القاهرة وطاردهم إلى الصعيد .
* فى يوليو 1806م اقنعت انجلترا السلطان العثمانى بنقل محمد على وتعينه على ولاية سالونيك باليونان وتعيين موسى باشا مكانه لكن محمد على بمساعدة الزعامة الشعبية قدم  4000 كيس نقود للسلطان
فتخلى عن الفكرة وثبت محمد على والياً على مصر.
* لكن انجلترا لم تيأس من محاولات خلع محمد على فأتفقت مع روسيا على ضرب تركيا فى مصر
لأحتلال مصر وخلع محمد على وتعيين محمد بك الألفي فأرسلت حملة فريزر .
   
القضاء على حملة فريزر

أســــــــباب الحمـــــلة :
1 - طمعت انجلترا فى مصر بعد جلاء الفرنسيين لضمان سيطرتها على الطرق المؤدية للهند .
2 - لم يظهر الانجليز ارتياحا لتولية محمد على الحكم وتأييد الشعب له فحاولوا عزله لكنهم فشلوا .
3 - لم ترتاح انجلترا لصداقة نابليون للسلطان العثمانى وخافت من عودة نابليون للقاهرة .
أحـــــــــــــــداثها :
1 - نزلت إلى الاسكندرية واستولت عليها بسبب خيانة محافظها التركى أمين أغا .
2- كانت الحملة قليلة العدد حوالى 600 جندى اعتمادا على مساعدة المماليك .
3 - كان محمد على يحارب المماليك فى الصعيد وعقد صلح معهم يترك لهم حكم الوجه القبلى .
4 - نزلت فرقة من الانجليز فى رشيد وانتصر عليها الاهالى قرب الحماد من ذبح وقتل الكثير منهم .
5 ـ وفاة مراد بك قبل مجئ الحملة بشهرين.
أسباب فشلها :
1 - قلة عدد جنود الحملة اعتمادا على تأييد المماليك بزعامة محمد بك الالفى .
2 - إتحاد كلمة المصريين بعقد صلح بين محمد على و المماليك تعهدوا بالمحاربة بجانبه .
3 - المقاومة الباسلة التى قام بها أهالى رشيد والبحيرة ومتطوعى القاهرة .
4 - الخطر الاوربى الذى تفاقم بالتحالف الذى تم بين نابليون وروسيا ضد انجلترا فأرادت ان تجلوا عن مصر لتتفرغ لهذا الخطر .
نتائجها .
1 - أظهرت شدة المقاومة الشعبية .
2 - كسب محمد على ثقة السلطان .      3 - انهت التحالف المملوكى الانجليزى .
                    القضــاء علــى الزعـامـة الشعـبيـة 1809م
1 - أدرك محمد على قوة الزعامة الشعبية ممثلة فى السيد عمر مكرم بدأ يتخوف من زيادة قدرعمر مكرم فى نفوس الناس لدورة الواضح فى رسم خطوط مقاومة حملة فريزر .
2 - ساعد محمد على على التغلب على الزعامة الشعبية .
أ - تنافس العلماء وكيدهم لبعض .                   ب - محاولة بعضهم الوصول إلى الوالى على حساب الأخريين.
 ج - استعمل محمد على ذلك والمنافسة حوال المصالح المادية والمنافسة بين الشيخ عبد اللـه
الشرقاوى والشيخ محمد الأمير حول نظارة أوقاف الأزهر وفوائدها .
                          أزمة انخـفــاض النيـــــل اغسطــــس 1808م  

ونتيجة لأنخفاض فيضان النيل ساءت الأحوال وارتفعت الأسعار وزادت الحكومةالضرائب فأضج الناس
لدى العلماء وطالب العلماء بدرهم محمد على بتخفيف الأزمة عن طريق عدم تحصيل الضرائب المقررة .
ونتيجة الأزمة الاقتصادية :
قرر محمد على أن يلجأ لبعض الأجراءات الشديدة مثل :
1 - فرض ضريبة الميرى على الاراضى الموقوفة وأطيان الوسية وكانت كلها معفاه .
2 - الأستيلاء على الأطيان التى لايثبت اصحابها ملكيتها .
3 - إلزام الملزمين بتقديم نصف الفائض من الألتزام ونصف ايراد الأطيان .
4 - فرض ضريبة الدمغة على المنسوجات والمصنوعات .
* وكان لابد من موافقة السيد مكرم على هذه الإجراءات طبقاً لشروط التسوية رفض السيد عمر مكرم التباحث مع محمد على وانتهزت العناصر المنافسة لعمر مكرم وأخذت توغر صدر محمد على ضده
فعين محمد السادات بدلاً من عمر مكرم في نقابة الأشراف وإرساله إلى دمياط 1809م .
                التخلص من المماليك فى مذبحة القلعة 1811م
1 - كان محمد على قد أغري المماليك بترك الصعيد و الأقامة فى القاهرة لكى يكونوا تحت بصره وفي القاهرة اخذ المماليك يعيشون فى رفاهية بعيد على القتال .
2 - طلب السلطان من محمد على التوجه إلى الحجاز لضرب الحركة الوهابية فخشي محمد على من
أن ينتهز المماليك الفرصة ويستولون على البلاد فدبر مذبحة القلعة للتخلص منهم .
3 - دعا المماليك إلى الاحتفال بالقلعة بمناسبة خروج الجيش المصرى بقيادة ابنه طوسون إلى الحجاز وتخلص منهم أول مارس 1811م .
* هكذا انفرد محمد على بحكم مصر وبدأ فى بناء القوة الذاتية المنظمة فى النواحى الأقتصادية و
الأدارية لتأكيد سيادته فى مواجهة السلطان العثمانى والدول الأوربية واختلفت سياسة عن المماليك
حيث تأثر بالبيئة الأوربية التي عاش فيها.

بناء الدولة الحديثة فى مصر ( البناء الإقتصادى عهد محمد على )

المقصود بسياسة الاحتكار:
1 - طبق محمد على قاعدة الإحتكار على الإقتصاد المصرى فالحكومة ( ممثلة فى محمد على تقوم بتحديد نوع الغلات التى تزرع والمصنوعات التى تنتج وتحدد أثمان شرائها من المنتجين و أثمان بيعها فى السوق الداخلى
2 - الأحتكار نوع من التوجيه الإقتصادى تحت إشراف الدولة .
سوء أحوال مصر الزراعية عند تولية محمد على :
1 - نظام ملكية الأرض والإنتفاع لم يكن يسمح بتنمية زراعية حقيقية .
2 - تراخى الفلاحين لأنهم لم يكونوا يحصلون إلا على الحد الأدنى من حاجات المعيشة .
3 - تعدد الضرائب على الفلاحين .      4 - تحولت كثير من الاراضى الزراعية لصحراوات .
سياسة محمد على فى مجال ملكية الارض :
1 - ضبط أراضى الاوقاف لصالح الدولة والمساحات التى عجز أصحابها عن إثبات حيازتهم .
2 - صادر أراضى البكوات المماليك بعد أن تخلص منهم فى مذبحة القلعة 1811م .
3 - صادر أراضى الملتزمين وسجلها بإسم الدولة بعد إلغاء نظام الإلتزام سنة 1812م .
نتيجة لهذه العوامل ظهرت ثلاثة أنواع من الملكية الزراعية :
1 - الملكية الكبيرة : أرض واسعة أنعم بها محمد على على أفراد أسرته وكبار قادته وموظفيه وبعض الأجانب ورؤساء قبائل البدو ، وقد ورثت لأولادهم فيما بعد 1842م .

2 - الملكية المتوسطة : وتتكون من نوعين من الأراضى هما :
أ - أراضى الوسية : تركها تركها محمد على للملتزمين يحتفظون بها طول حياتهم .
ب - أراضى المسموح : اعطاها محمد على لمشايخ البلاد وكبارالأعيان بنسبة 5%من زمام القرية ومعفاة من الضرائب
ج - الملكية الصغيرة : ملكية انتفاع حيث وزع محمد على الأراضى على الفلاحين ( كل أسرة مابين 3 :5 فدان ) .
سياسة محمد على الزراعية ( تطوير الزراعة )
* هدفها تحقيق أكبر قدر من الدخل من الإنتاج الزراعى :
1 - إحلال أساليب زراعية جديدة لزيادة الإنتاج .
2 - الإهتمام بالتعليم الزراعى فأنشأ مدرسة للزراعة و إستقدام الخبراء .
3 - تحسين طرق الرى ( خاصة إنشاء ترعة المحمودية والقناطر الخيرية ) .
4 - إدخال غلات جديدة مثل أشجار التوت لتربية دود القز ونبات النيلة الهندية لإنتاج مواد الصباغة .
5 - تحسين زراعة القطن و البدء فى تصديره 1827م .
تطبيق الاحتكار فى الزراعة :
1 - تزويد الفلاح بلوزام الزراعة ( بذور ومواشى و أدوات ) يخصم ثمنها من قيمة المحصول .
2 - إلزام الفلاحين بزراعة ماتقرره الحكومة من الحاصلات الزراعية .
3 - كانت حكومة محمد على تترك لكل فلاح جزء من المحصول.
لماذا كانت الصناعة عند تولية محمد على الحكم لا تلائم حاجة الجيش والأسطول ؟
1 - كان نظام طوائف الحرف والصناعة يخضع أواخر الحكم العثمانى للحكومة .
2 - أصبح شيخ الطائفة ملتزماً .              
 3 - لم تعد الطائفة مجالاً للإرتقاء بالمهنة .

خضعت الصناعات لنظام الإحتكار لتحقيق أهداف بناء القوة

1 - إمداد الصناع بالمواد الخام بالثمن الذى تحدده الحكومة .
2 - شراء المنتجات المصنعة بالسعر الذى تحدده الحكومة .
3 - رفع أسعار بيع المواد الخام للصناع وخفض أسعار شراء منتجاتهم .
تطوير الإنتاج الصناعي ( من آثار ونتائج تطبيق سياسة الأحتكار).
1ـ إقامة مصانع حكومية تتبع الدولة مباشرة.
2ـ إجبار مشايخ الحارات علي جمع الصبية للعمل في مصانع الدولة إجبارياً .
3ـ تخصيص بعثات للخارج من1809م لايطاليا وفرنسا ودول أوروبا لدراسة فنون الصناعة.
الأحتكار التجاري
* التجارة الداخلية:  احتكر محمد علي تسويق الحاصلات الزراعية و المنتجات المصنعة.
* التجارة الخارجية: 1ـ باع محمد علي للتجار الأجانب في الداخل.
2ـ باع في الخارج لحساب الحكومة بواسطة وكلاء له في المواني الأوروبية.
3ـ احتكر تجارة الواردات.
كان محمد علي يؤمن أن الدولة القوية هي التي تصدرولا تستورد.

أثر الأحتكار التجاري علي تحسين وسائل النقل والمواصلات
* تمهيد الطرق البرية.                 * بناء اسطول تجاري في البحرين الأحمر والمتوسط .
*إصلاح المواني خاصة الأسكندرية. *إنشاء ترعة المحمودية. *تطهير البحر الأحمر من القراصنة البحرية.
*نتج عن ذلك توفير الأمان حتي فضلت شركة الهند البريطانية استخدام طريق البحر الأحمر والمتوسط

النعليم ودوره فى عهد محمد على

* أرتبط التعليم عهد محمد على بأهداف سياسة الاحتكار الاقتصادى والحروب التى اشترك فيها وبناء
القوة الذاتية لمصر .
* هدف محمد على من التعليم خلق طبقة مثقفة تقدم للجيش والأسطول ما يحتاج من خدمات ( معلمين - مهندسين - ضباط - كتبه - أطباء ) وسد حاجة الإدارة والنظم الإقتصادية من الكتبة والفنيين .
البعـــــثات:
أرتبطت بالتنمية الإنتاجية وخدمة المجهودات الحربية أساساً :
أوفد محمد علي البعثات لإيطاليا وإنجلترا ,فرنسا لتعليم وإكتساب الخبرات ولدراسة الفنون العسكرية
وبناء السفن والملاحة والهنديسة والميكا نيكا وأصول الري والصرف.من (1813: 1847)م.
رفـــــــــــــاعة الطهــــــــطاوى :
كان إماماً لطلاب أول بعثة لفرنسا 1826م تعلم الفرنسية وتعرف على وقائع المجتمع الفرنسى واقترح تأسيس مدرسة الألسن لتدريس اللغه الأوربية والترجمة 1836م ( نقلت معارف الغرب لمصر )
المــــــــدارس :
أنشئت لتخدم أهداف التنمية الإقتصادية والعسكرية
1 - أسس محمد على أولاً المدارس العليا كى يقوم خرجيها بمسئولية التعليم فى المراحل الأساسية الأولى  ( مدرسة المهندسخانة - الطب - الصيدلة - مدرسة لتعليم المحاسبة - الزراعة والصنايع ) .
* ألتحق بهذه المدارس تلاميذ الأزهر والكتاتيب ثم أصبحت مدارس عامة ومدنية الطابع ( نتج عن ذلك ) ثقافة مدنية تختلف عن الثقافة الدينية مما أدى إلى إزدواجية الفكر والثقافة (بدأت جذورها أيام الحملة الفرنسية)
أ - إنشاء ديوان المدارس 1837م ( أول وزارة للتعليم فى مصر ) .
ب - إنشاء المطبعة الأميرية فى بولاق 1821م .
ج - إصدار جريدة رسمية هى الوقائع المصرية .
                             أثر معاهــدة لندن 1840م على التعليم :
بم تفسر : انهيار التعليم عهد عباس وسعيد باشا ؟
1 - تقلصت البعثات لأوربا عهد عباس وتوقفت تقريبا عهد سعيد .
2 - ألغى ديوان المدارس فى عهد سعيد .
3 - بدأ تشجيع الأجانب على إنشاء مدارس خاصة بهم ( مدارس التبشير ) تماشياً مع الإستثمارات
الأجنبية فى مجال الأقتصاد ( أسهمت تلك المدارس فى تعميق ازدواجية الفكر والثقافة ) .
النهضة التعليمية عهد إسماعيل فى النصف الثانى من ق19 م :
كان ميالاً إلى إعادة بناء مصر على الخطوط الأوربية تأثراً بحياته هناك .

مظاهر النهضة التعليمية
1 - أعاد تكوين ديوان المدارس .    
2 - أسس مدارس متنوعة مدة حكمه ( حربية - الهندسة - الحقوق التي أدت لتقدم التشريع والأدب والسياسة - مدرسة دار العلوم - الطب ) .
3 - أرسل البعثات لأوربا ومعظمهم لفرنسا .
4 - أهتم بتعليم البنات فأقام مدرستان ( السيوفية بالأسكندرية - القربية بالقاهرة ) وقبل عهده كان يوجد مدرسة الولادة والتحقت بها الحبشيات قبل عهده فقط .

5 - أهتم بالتعليم الصناعى والزراعى وعلم المساحة والمحاسبة ( مدارس ثانوية مثل الخديوية
ورأس التين ) ومدرسة للصم والبكم .
6 - اهتم بإقامة حفلات مدرسية نهاية العام الدراسى يحضرها كبار رجال الدولة لتوزيع الجوائز على المتفوقين ( مما يدل على تشجيع إسماعيل للتعليم ) .
7 - وصل عدد المدارس الأوربية 70 مدرسة أفادت فى إعداد كثير من رجال الأعمال وموظفى الحكومة
فى البريد والسكك الحديدية - المجال التجارية - البنوك والقنصليات وأصبح بعضهم فى حكم الأجانب .  
* شهد عصر إسماعيل حركة ثقافية متنوعة كان لها تأثير قوى فى بناء شخصية مصر
الثقافية حيث :   1- تألفت جمعية المعارف 1868م لنشر الثقافة وتولت طبع أمهات الكتب فى
التاريخ والفقه والأدب ) . 2 - تأسست دار الكتب 1870م و الجمعية الجغرافية 1875م .        
3ـ الجمعية الخيرية الإسلامية.
أهميـــــــة الجمعية الخيرية الإسلامية 1878م :
أ - إنشاء المدارس الخاصة لتعليم البنين والبنات .                    ب - إعانة الفقراء .
ج - مواجهة طغيان المدارس الأجنبية فى مصر .
3 - إنشاء الصحف العلمية والأدبية والسياسية مثل اليعسوب ، وادى النيل ، الوطن ، مصر ، الأهرام
ومرآه الشرق (ولها الفضل فى إنارة الأذهان ونشر العلوم والمعارف ) وقد أطلقت لهذه الصحف حرية الكتابة أواخر عهد إسماعيل لإصطدامه بالمطامع الأوربية وشدة التدخل الأجنبى فى شئون مصر .
                       نتائج النهضة الثقافية في مصر؟
أ - ارتفاع مستوى الوظائف العامة ( تولاها خريجو المدارس و البعثات ) .
ب - بروز العلماء فى التخصصات المختلفة .
وقد نتج عن وجود الأجانب ومؤسساتهم بكثرة :-
1 - تخرج منها مصريون كرجال أعمال وموظفى الحكومة ( البريد - السكك الحديدية - البنوك).
2 - تعـــــــميق ازدواجية الفكـــر والثــــقافة .
3 - ميل عام إلى محاكاة الأوربيون فى نمط الحياة ( أعضاء البعثات والمتعلمين أولاً ) :-
أ -  فى المسكن بنيت على النسق الأوربى .       ب - فى الملبس هجر المتعلمون الملابس الشرقية .
ج - فى المآكل وقضاء أوقات الفراغ فى المتنزهات وارتياد المسرح و الأوبرا وسماع الموسيقى .


وتختلف النهضة الثقافية فى مصر عن الشام ( النصف الثانى من ق19م ) عهد خلفاء محمد على عقب معاهدة لندن 1840م

  فى مصـــــر :
أ - بدأت بأيدى أبنائها لأحياء التراث الإسلامى وتحديث الفكر وإدخال العلوم الحديثة .
ب - دعمت الوحدة الوطنية وبرز شعار مصر للمصريين جميعا وتدعيم النظام السياسى .
 فى الشـــــــــــام :
* أخذت النهضة الثقافية بعد 1840م تستمد من المؤسسات الثقافية الأجنبية ( التبشير الكاثوليكى و البروتستانتى ) مما أدى إلى تعاظم الذات المذهبية فى صبغة الطوائف بديلاً عن الوحدة الوطنية .

البناء السياسى والتقسيم الإدارى

السلطتان التنفيذية والتشريعية عهد محمد على

* لم يكن هناك فصل بين السلطتان التنفيذية والتشريعية بل اختلطت الأمور ( تنوع دور الدواوين بين الإستشارة و التشريع ) لأن
فكرة الحكم الفردى المطلق هى جوهر فلسفة الحكم ( استمراراً لحكم العثمانيين ) .
* قام النظام على فكر الدواوين الإستشارية التى أقامتها الحملة الفرنسية وتمشياً مع أفكاره فى البناء والإصلاح .
* الديوان العالى :-   رئيسه هو نائب محمد على له سلطة واسعة فى شئون الحكومة .
مهمته : يتداول محمد على مع أعضائه فى الشئون المتعلقة بالحكومة قبل الشروع فى تنفيذها .
* الدواوين :- لكل فرع من أعمال الحكومة ديوان خاص به بلغت سبع دواوين هى
ديـــوان ( الخديوى ـ الإيرادات - الجهادية - البحرية - المدارس – التجارة ).
* المجلس العالى :- سبب تكوينه 1834م هو توسع شئون الحكومة وتعدد مهامها يشبه مجلس
الوزراء الآن ويتكون من نظار الدواوين ورؤساء المصالح واثنان من الأعيان عن كل مديرية واثنان
لشئون الحسابات .
* مجلس المشورة ( الشورى ):- يشبه جمعية عمومية نيابة عن الأمة ( تأسس 1829م )
تألف من 156 وسلطته استشارية فى مسائل الإدارة والتعليم والأشغال العمومية .
* عام 1837م أصدر محمد على القانون الأساسى لتنظيم العلاقات بين الدوائر الحكومية واختصاصها.
* وعام 1847م شكل محمد على ثلاثة مجلس جديد هــــــــى :-
1 - المجلس المخصوص : رأسه إبراهيم بن محمد على ويختص بالنظر فى الشئون الكبرى للحكومة وتشريع اللوائح والقوانين وإصدار التعليمات لجميع المصالح .
2 - المجلس العمومى             3ـ الجمعية العمومية: للنظر في شئون الحكومة العمومية.

نقد النظام السياسى والإدارى عهد محمد على  

1 - قيام هذا النظام على المركزية الشديدة حيث القاهرة مقر معظم الدواوين والمجلس .
2 - أسلوب الحكم المطلق .
3 - لم يفسح المجال لتمثيل الشعب وكان رأى معظم المجالس استشارى وكانت هيئات تنفيذية لإرادة محمد على فى الحكم .
- وقد ساهمت ظروف المجتمع المصرى أثناء حكم المماليك وصراع الحكم عقب خروج الفرنسيين فى وجود هذا الحكم المطلق .

     وضع السلطتين التنفيذية والتشريعية في عهد خلفاء محمد علي
1ـ عهد عباس وسعيد:
* استمر الحكم المطلق وأهمل مجلس المشورة وتخفيض عدد الدواوين إلى أربعة  بسبب الإنكماش السياسى والإقتصادى بعد 1840م وقد أصبحت تلك الدواوين تختص بأعمال طبيعية هى وظائف الدولة فى نظام الإقتصاد الحر كالدفاع - الطرق والجسور.
2ـ عهد إسماعيل:
* تقاسم الأجانب معه شئون الحكم بسبب الأزمة المالية التى أدت إلى التدخل الأجنبى فى شئون مصر
صندوق الدين - المرقابة الثنائية والوزارة الأوربية المختلطة الأولى ) .
* ( أنشأ إسماعيل مجلس شورى النواب 1866م كهيئة استشارية وليست تشريعية وكان ( واجهه للحكم المطلق ) تضفى عليها رونقاً وبهاء ( بم تفسر)

أ - كان المجلس منحه الحاكم ( لم يتكون بناء على مطالب جماهيرية ).
ب - حصر حق التشريع فى شرائح اجتماعية معينه ( المشايخ والأعيان ) وقليل من أصحاب المصالح التجارية والصناعية .
ج - لم يكن للمتعلمين من غير الأعيان نصيب فى عضوية المجلس .
د - كان هيئة استشارية وليست تشريعية .

التقســـــــــيم الإدارى عهد محمد على
* كانت مصر فى العهد العثمانى مقسمة إلى 16 إقليماً .
1 - قسم محمد على البلاد إلى سبع مديريات متساوية المساحة على كل منها مدير ثم مراكز يرأسها
مأمور ثم لأقسام يرأسها ناظر ثم لنواحى وقرى عليها شيخ البلد أو عمدة معه خولى لمسح الأطيان وصراف لجميع الأموال وشاهد ومأذون .
2 - القاهرة - الإسكندرية - دمياط ورشيد كانت مدناً مستقلة سميت محافظات يحكم كل منها محافظ
يساعده ضباط ( مدير أمن ) .                سلبيات النظام
* عهد محمد على كان العنصر التركى تولى كل الوظائف الإدارية ما عدا شيخ الناحية أو العمدة و
الوظائف المالية لكن يعد عهد محمد على بداية سياسة إحلال المصرين حيث بلغت نسبتهم فى تولى
وظيفة ناظر القسم عهد سعيد 25% ومع نهاية السبعينات تم تمصير كل الوظائف الصغيرة عهد إسماعيل .

السلطة القضائية
1 - عهد محمد على :-
أ - أضاف للديون الخديوى ( الديوان العالى ) بعض الإختصاص القضائى .
ب - عام 1842 أنشئت جمعية الحقانية وتختص بمحاكمة كبار الموظفين واعتبرت محكمة جنايات وجنح.
ج - أنشئت محكمة تجارية تسمى مجلس التجارة للفصل فى المنازعات التجارية بين الأهالى أو بينهم
وبين الأجانب.
2 - عهد سعيد :-
أ - عرفت جمعية الحقانية بإسم مجلس الأحكام وكان بمثابة هيئة استئناف عليا فى البلاد وتتكون من تسعة أعضاء واثنين من العلماء إحداهما لمذهب الحنفى والأخر للمذهب الشافعى .
ب - استمر عمل المحاكم الشرعية وأنشأ إلى جوارها مجالس الأقاليم وهى محاكم تفصل فى المسائل
المدنية والتجارية .
ج - أنشىء قوميسيون مصر 1861م بسبب كثرة الأجانب إلى مصر عقب معاهدة 1840م ويختص  
بالنظر فى القضايا التى ترفع من الأجانب على المصريين عدا العقارات والملكية .
3 - عهد إسماعيل :-
قد توحدت المحاكم القنصلية بإسم المحكمة المختلطة 1876م .

محاولات الإستقلال عن السلطة
الجيـــش: أدرك محمد على أهمية القوة العسكرية لكونه رجلاًَ عسكرياً فإتجه إلى بناء قوة عسكرية ذاتية نظامية بدل الفرق العسكرية غير النظامية خاصة بعد حروبه فى الحجاز ضد الوهابيين.
* كان الجيش محور سياسة محمد على الإصلاحية وتحديث مرافق الدولة وأداة لتقدم العمران .

اعداد الضباط
1 - عام 1815م أمر محمد على بتدريب فرقة من جنده التى اشتركت فى الحروب الوهابية كضباط
 نظاميين لكنهم رفضوا الخضوع للتدريب وتأمروا على خلع محمد على فعمل على التخلص منهم .
2 - عام 1820م افتتحت المدرسة الحربية للمشاة لتخريج الضباط فى أسوان.      بــم تفســر؟
أ - بعيداًً عن جو المؤامرات فى القاهرة .                    ب - بعيد عن اللهو والعبث .
ج - تجنباً لإثارة خواطر الناس من قيام أجنبى بتنظيم الجيش المصرى .
3 - عام 1823م استطاع الكولونيل سيف ( سليمان باشا الفرنسى ) تكوين الهيئة الأولى من الضباط من مماليك محمد على .

اعداد الجنود
1 - رفض محمد على تجنيد عناصر الترك والأرناؤود لطبيعتهم المتمردة .
2 - ابتعد أيضاً عن تجنيد المصريين لإحتمال ثورتهم ضده خوفاً من تأثر الزراعة .
3 - لجأ محمد على إلى فكر تجنيد السودانيين غير أن هذه التجربة فشلت    بــم تفســر؟
إذ مات معظمهم لعدم ملائمة الجو لهم .
4 - عام 1824م تم تجنيد المصريين الذين اثبتوا جداره فى حرب المورة .
5 - استقدم محمد على ضباط كبار أجانب ليعاونوه فى تنظيم الجيش وإدارة المدارس الحربية .
6 - أرسل محمد على عدداً من الشبان إلى أوربا لإتمام دروسهم الحربية ( عادوا معلمين محل الأجانب ).
7 - تم إنشاء ديوان الجهادية لإدارة شئون الجند وبناء الثكنات والمستشفيات .

الاسطول
1 - بدء ظهور البحرية المصرية 1810م حين شرع محمد على فى الأشتراك فى الحروب الوهابية
( تلبية لأوامر السلطان ) حيث أنشأ ترسانة بولاق لتصنيع أجزاء السفن وترسانة السويس لتجميعها و
نقل الجنود للحجاز بحرا ( عن طريق البحر الأحمر ) .
2 - عام 1827م تحطم الأسطول المصرى فى موقعة نوارين البحرية فشرع محمد على فى إنشاء ترسانه كبرى بالإسكندرية لصناعة السفن الحربية والتجارية .
3 - أنشأ معسكراً لتعليم البحارة من الجنود الأعمال البحرية .
4 - أقيمت مستشفى بحرية ( على ظهر سفينة ) ومدرسة بحرية لإعداد الضباط البحريين .
5 - أرسلت بعثات من الضباط البحريين المصريين إلى فرنسا وإنجلترا لإتمام علومهم علمياً على ظهر السفن الحربية الأوربية .
بم تفسر : إنشاء مصانع الأسلحة والذخيرة عهد محمد على ؟
أ - حتى يستغن عن استيراد السلاح من الخارج .    
ب - كى لا تبقى قوة الدفاع المصرية تحت رحمة الدول الأجنبية .
أهــــم المصــــانع والقلاع :-
أ - أقيمت ترسانة فى القلعة لصنع الأسلحة وصب المدافع .
ب - أقيم مصنعيين من البارود فى الحوض المرصود بالسيدة زينب والمقياس بجزيرة الروضة .
ج - إقامة القلاع والاستحكامات اللازمة للدفاع عن ثغور البلاد والعاصمة فأصلح قلعة صلاح الدين وبنى على مقربة منها قلعة المقطم ( قلعة محمد على ) وقلاع الإسكندرية ورشيد ودمياط .

انكماش القوة العسكرية فى عصر خلفاء محمد على

* نتيجة لضرب محمد على وفرض معاهدة لندن 1840م وانحسار نفوذه فى المنطقة وتقلص حدود دولته وصدور فرمانى السلطان 1841م ( نص على أن عدد الجيش المصرى لايزيد عن 18 ألف جندى ) .


عهد عباس:
أدخل عدد كبير من عناصر الأرناؤود فى خدمته ليكونوا خاصة جنده(سبق أن رفض محمد على تجنيدهم )
عهد سعيد:
اعتنى بالجيش فى إطار الشروط الدولية فجعل التجنيد إجبارياً للجميع ولفترة قصيرة فبدأ الناس يحبون الجندية ( كان التجنيد قبل ذلك للفقراء فقط ولمدة غير محددة ) وأهتم بالبحرية المصرية .
عهد إسماعيل:
1 - أرسل بعثة حربية لفرنسا من 15عضواً من خيرة الضباط لإقتباس الخبرات اللازمة .
2 - أحضر بعثة حربية فرنسية من الضباط لتنظيم المدارس الحربية المصرية ( تولوا نظارة بعض هذه المدارس الحربية فى البداية ) .
3 - أهتم بتجديد الأسطول فنشطت ترسانة الإسكندرية وجدد المدرسة الحربية بالإسكندرية وأقام أخرى بجوار الترسانة .                                      أول من أهتم بتثقيف الجيش حيث أنشأ
4 - صحيفتان للشئون العسكرية (جريدة أركان حرب الجيش المصرى والجريدة العسكرية المصرية .
5 - اهتم بالأسطول التجارى فأنشأ الشركة العزيزية للملاحة التجارية نتج عن ذلك :-
أ - نشطت التجارة الخارجية لمصر .       ب - سهلت مواصلات مصر البحرية مع الأقطار الأخرى .
* لكن أواخر عصر إسماعيل ضعف الجيش بسبب الأزمة المالية وارتباك شئون الحكومة .

سياسة مصر الخارجية فى العصر العثمانى
لم تكن لمصر سياسة خارجية لأن مصر جزء من الإمبراطورية العثمانية فى إطار الحكومة الإسلامية
الشاملة وكان السلطان هو المتحدث الرسمى بإسم الإمبراطورية وولايتها وما يعقده من اتفاقيات دولية تلتزم بها الولايات التابعة وأيضاً تتبع السلطان فى الحرب والسلم .

سياسة مصر الخارجية فى عهد محمد غلى
أثرت فيها ثلاثة عوامل :-
1 - موقع مصر الجغرافى وسياسات القوى الدولية تجاه مصر .
2 - الموقع والمجال الحيوى ففتح السودان حقق المجال الحيوى الطبيعى لمصر جنوباً العمق الإستراتيجى.
3 - الرابطة العربية فى مواجهة الرابطة العثمانية .
* وقد بدأت محاولات الاستقلال الحقيقية عن الدولة العثمانية بتولى محمد على الحكم وذهاب قواته
للجزيرة العربية ثم اشتباكه مع السلطان فى الشام مما جعل النظرة الإقليمية تفرض نفسها على حساب الحكومة الإسلامية .
* كما قامت توسعات محمد على فى السودان والجزيرة العربية والشام بدور الظهير للحكومة المركزية
في القاهرة.

حروب محمد على الخارجية
* بدأت لحساب لسلطان وانتهت بمواجهة السلطان نفسه .
* نوعان من الحروب مكنت مصر من تحقيق الإستقلال عن الدولة العثمانية :-
أ -  حرب تمت استجابة لأوامر السلطان ( حروب الجزيرة العربية والموره )
ب - حرب تمت بإرادة محمد على (فتح السودان والتوسع فى الشام والأناضول )


( حرب محمد على فى الجزيرة العربية " الحركة الوهابية " 1811 - 1812 )

أسبابهـــــا:
* طلب السلطان من محمد على إرسال قواته للقضاء على الحركة الوهابية انتشرت فى نجد والحجاز
وبدأت تغير علي أطراف الشام والعراق والتى فشل حكومتها فى التصدى لها .
أهداف محمد على من الإشتراك فيهــــا :
أ - وجدها وسيلة لتوطيد مركزه فى مصر ورفع قدره من تابع لحاكم مستقل .
ب - أستغلها فى مطالبة السلطان بولاية الشام لأهميتها فى إخضاع الوهابيين .
نتائج حروب الجزيرة العربية :
1 - إسقاط الدولة السعودية الأولى أدى لأرتفاع منزلة محمد على لدى السلطان .
2 - انتهت بوجود مصرى عسكرى وسياسى فى الجزيرة العربية كان له دور مؤثر فى تكوين الرابطة العربية فى مواجهة الرابطة العثمانية .
أ - عسكريـــاً : اتسع مجال مصر ليشمل الحجاز ونجد وعسير وجزء من اليمن ومن الخليج العربى.
ب - سياسيــاً :  أسند السلطان لمحمد على مشيخة الحرم المكى ولإبنه إبراهيم ولاية جدة .
موقف انجلترا من تدخل محمد على فى الجزيرة العربية :
3 - الصدام بين بريطانيا ومحمد على فى الجزيرة العربية لأن توسعه يمثل خطورة على طريق
مواصلاتها الإمبراطورى .
 وقد نتج عن الوجود المصرى فى الجزيرة العربية أن واجهته بريطانيا :
أ - بفرض نفوذها وحمايتها على مشيخات ( إمارات ) الخليج العربى معاهدات 1820م .
ب - احتلت عدن 1839م لإتخاذها قاعدة لوقف توسع محمد على فى الجزيرة العربية .

( حرب المرة 1821 : 1828 )

أسبابهــــــا :
* مواجهة ثورة أهل اليونان ورغبتهم فى الاستقلال عن الدولة العثمانية ( كانت اليونان واوربا الشرقية جزء من الإمبراطورية العثمانية ) .
أهداف محمد على من الإشتراك فى حرب المورة :
1 - أملاً فى الحصول على الشام مكافأة له وضمها إلى مصر .
2 - رغبته فى استعراض وتجربة قواته الحديثة فى الميدان الأوربى فى حرب حقيقية .
نتائج حرب المورة : ( كانت فى صالح محمد على لبناء القوة الذاتية لمصر )
1 - كسب محمد على ضم جزيرة كريت لولاية مصر لكنها لم ترضيه أو تمكنه من السيطرة لبعدها وتمرد أهلها دائماً .
2 - اكتسب الجيش المصرى الخبرات الميدانية فى معارك حقيقية .
3 - تحطيم الأسطولين التركى والمصرى فى موقعة نوارين البحرية 1827م  وتآمر الدول الأوربية .
4 - ارتفاع شأن محمد على ومصر المتميز فى إطار الدولة حيث تفاوضت الدول الأوربية مع محمد على مباشرةً لإنهاء الحرب دون الرجوع للسلطان العثمانى 1827 مما أدى إلى نمو فكرة الانفصال عن الدول العثمانية وتحقيق استقلال مصر .

( فتح السودان 1820 : 1822 م اول حرب تمت بارادة محمد على )

أهداف وأسباب الفتح :

1 - تحقيق المجال الحيوى لمصر والامتداد الطبيعى لوادى النيل جنوباً .
2 - متابعة المماليك الهاربين من مذبحة القلعة ( هربوا إلى دنقلة شمال السودان ) .
3 - اكتشاف مناجم الذهب والماس ( أهمية الذهب كمقوم للسلع والتبادل التجارى ) .
4 - تنمية التجارة وتجنيد جيش من السودانيين .
نتائج الفتح :
أ - خدم فكرة المجال الحيوى الطبيعى لمصر من حيث الامتداد إلى الجنوب .
ب - انتعش السودان إدارياً عهد محمد على حيث :
1 - عين حاكم عام برتبة حكمدار جمع فى يده السلطتين العسكرية والمدنية بتنسيق مع ديوان الداخلية
فى مصر .
2 - قسم السودان إلى سبع مديريات ثم أقسام ( علي نسق مصر).
3 - بناء مدن جديدة مثل الخرطوم وكسلا وفامكه ( على النيل الأزرق ) .
4 - إدخال زراعات مصرية للسودان مثل القمح ، الخضراوات و أشجار الفاكهة .
ج - كان السودان نقطة للتعرف على أواسط أفريقية واكتشاف منابع النيل وإنشاء إمبراطورية مصرية
عهد إسماعيل .

( التوسع فى الشام والاناضول )

أسباب ( الدوافع الخفية ) :
1 - أن تطلع محمد على لضم الشام كان أسبق من حربه فى الجزيرة العربية .
أ - عام 1810م فكر محمد على فى مخاطبة السلطان كى يتنازل عن الشام مقابل مبلغ من المال .
ب - أثناء الحروب الوهابية طلب محمد على ولاية الشام لأهميتها فى إخضاع الوهابيين ، رفض السلطان .
ج - طلب ضم الشام إلى مصر تعويضاً عن خسائره فى حرب الموره ومكافأة له لكن السلطان أعطاه كريت (بعيدة وطبع أهلها التمرد ) .
2 - أصبح ضمها أكثر إلحاحاً بعد ضم السودان والجزيرة العربية لتكتمل وحده الأرض العربية فى مواجهة الدولة العثمانية .
السبب المباشر :
أ - رغبة محمد على فى إرجاع الفلاحين المصريين الهاربين للشام تخلصاً من الضرائب وفراراً من
الجندية ( حوالى ستة آلاف ) .
ب - رفض والى عكا عبد اللـه باشا الجزار تسليم أولئك الفلاحين لأنهم رعايا عثمانيين يحق لهم الأستقرار فى أى مكان يتبع الدولة العثمانية .

( فتح الشام والاناضول )

قرر محمد علي التوسع في الشام في أكتوبر1831ونجحت قواته في دخول عكا مايو 1832 دمشق  وحمص ثم نجحت قواته في عبور حدود سوريا ودخلت الاناضول حيث احرزت قواته انتصاراً رائعاًً علي
قوات السلطان العثماني في قونية 1832 ثم واصلت قواته الزحف في طريق الآستانه.
نتائج حرب الشام الأولى :
1ـ توطيد الآمن وحفظ النظام ينزع السلاح من يد الأمراء الاقطاعيين.
2ـ تنشيط الزراعة والصناعة.
3ـ فرض التجنيد الإجباري لأن محمد علي كان يؤمن بأن الشام تمثل المجال الحيوي لمصر جهة الشمال.
2 - تدخلت الدول الاوربية ضد محمد على حيث خشيت من تهديده للسلطان وازدياد نفوذه وما يمثله من خطر على التوازن الذى عاشته أوربا منذ 1815م ( تسوية فيينا ) .

3 - فرضت الدول الاوربية على السلطان ومحمد على ( صلح كوتاهية 1833م ) وتنص على :-
أ - لمحمد على حكم الشام .
ب - لإبنه إبراهيم حكم ولاية أدنة (أضنه) دون أن يكون لهما الحق فى توريثهما .
نتائج صلح كوتاهية :
1 - قيام دولة عربية كبرى فى الشرق ضمت مصر ، الشام ، أدنه ، السودان ، كريت ومعظم الجزيرة والحجاز .
2 - رغب محمد على فى إعلان استقلال مصر التام عن السلطان العثمانى 1834م
(خذلوه قناصل الدول الاوربية حين صارحهم ) .
3 - عام 1838م جدد محمد على عزمه على الاستقلال بسبب دسائس السلطان ضده فى الشام لكن الدول الأوربية لم تشجعه أيضاً على الاستقلال .

1ـ معاهدة خنكار اسكلة سي 1833م

أسباب وظروف قيامها :
*عقد السلطان معاهدة خنكار أسكلة سى السرية مع روسيا ( معاهدة عسكرية دفاعية هجومية ) إلتزم الطرفان أن يساعد كل منهما الآخر أمام الخطر الخارجى أو الداخلى فى يوليه 1833م .

2ـ معاهدة بلطة ليمان

*تشجيع إنجلترا للسلطان على إخضاع محمد على حتى يمكن تطبيق شروط معاهدة بلطه ليمان التجارية.

( معركة )

*حرضت إنجلترا السلطان علي محاربه محمد علي فبدأت الحرب بإشتباك قوات السلطان مع قوات
محمد على لكن هزم الجيش العثمانى هزيمة ساحقة عند نزيب بل قام قائد الأسطول التركى بتسليمه
لمحمد على دون قتال .

( معاهدة لندن )

* لم ترض الدول الاوربية عن تفوق محمد على ودخلت فى مفاوضات مع السلطان العثمانى وعقدت
معاهدة لندن فى 15 مايو 1840م ونصت على الشروط الآتية :-
1 - ان يعطى محمد على حكم مصر وراثيا وجنوب سوريا ( عكا ) طوال حياته فقط .
2 - إذا لم يقبل خلال عشرة أيام يحرم من ولاية عكا وإذا استمر فى الرفض 10 أيام أخرى يترك امره للسلطان ويصبح فى حل من حرمانه ولاية مصر .
3 - يدفع محمد على جزية سنوية للسلطان .
4 - يلتزم محمد على بتطبيق جميع المعاهدات التى ابرمها السلطان ومنها بلطة ليمان .
5 - تعتبر قوات محمد على جزءاً من قوات السلطان وتكون فى خدمته ويرد الأسطول العثمانى إذا رفض محمد على هذه الشروط ويستخدم الحلفاء ضده ويلتزمون بحماية السلطان .
*وقعت الدول الأوروبية الكبري ماعد فرنسا بسبب العداء بين فرنسا وانجلترا وتعاطف فرنسا مع محمد على.
* حرضت فرنسا محمد على على رفض المعاهدة ولكنها تخلت عنه فيما بعد فأضطر إلي الموافقة .

( نتائج معاهدة لندن )

1 - حرمت مصر من انتصاراتها وابقتها داخل حدودها .
2 - جعلت لمصر شخصية دولية .
( فرمان 1841 )
الشروط :

1 - يتلقى حكام مصر من ابناء محمد على فرمان الولاية من السلطان .
2 - إلتزام مصر بتنفيذ كافة الاتفاقيات التى يبرمها السلطان مع الدول المختلفة .
3 - تضرب النقود فى مصر وتجبى بإسم السلطان .
4 - ترسل مصر إلى السلطان ربع ايرادات الحكومة المصرية .
5 - لايزيد عدد الجيش عن 18ألف جندى ولاتبنى سفنا حربية إلا بإذن السلطان .
نتائج فرمانى 1841م :
1 - تأخير استقلال مصر عن السلطة العثمانية .
2 - استمرار وضع مصر الدولى محددا معاهدة لندن 1840 وفرمانى 1841م .
إسماعيل ومشروع استقلال مصر
 عمل اسماعيل بعد ان تولى حكم مصر خلال الفترة من 1863 - 1879 على كسب اكثر ما يمكن من حقوق ومزايا من الحكومة العثمانية وصولاً إلى الاستقلال التام ولكن كان هذا على حساب الخزانة المصرية .
أهداف اسماعيل :
1 - التخلص من قيود تسوية لندن 1840 وفرمانى 1841 .
2 - توسيع نطاق استقلال مصر عن الدولة العثمانية .
3 - التوسع جهة الجنوب .
 ومن اجل تحقيق ذلك قام السلطان العثمانى عبد العزيز بزيارة مصر واستقبله اسماعيل بالحفاوة و
الاكرام ومنحه الهدايا الكثيرة التى ملأت سفينة .
 الهدايا والرشاوى للصدر الأعظم 60ألف جنيه .
 رفع جزية مصر السنوية من 400ألف جنيه عثمانى إلى 750ألف جنيه .
 من نتيجة ذلك أصدر السلطان الفرمانات الآتية :
1 - فرمان 27 مايو 1866م :
1 - جعل الوراثة فى اكبر ابناء اسماعيل .            2 - زيادة عدد الجيش إلى 30ألف جندى .
3 - اقرار حق مصر فى ضرب النقود ومنح الرتب المدنية حتى الرتبة الثانية .
2 - فرمان 8 يونيه 1867م :
1 - حصول اسماعيل على لقب خديوى وبمقتضاه تمتع اسماعيل ببعض الاستقلال فى الادارة الداخلية والمالية وفى عقد معاهدات البريد و الجمارك والمعاهدات الخاصة بشئون الاجانب .
3 - فرمان 10 سبتمبر 1872 الخط الشريف :
أعطى اسماعيل حق الاستدانة من الخارج دون الرجوع للدولة العثمانية .
4 - الفرمان الشامل 8 يونيه 1873م :
حقق لمصر الاستقلال فيما عدا :
1 - عليه أن يدفع الجزية السنوية .          2 - عقد المعاهدات السياسية .
3 - التمثيل الدبلوماسى .                     4 - الا يصنع المدرعات الحربية .
 
( مشروعات التنمية فى عصر اسماعيل )

*دخل إسماعيل سلسلة من مشروعات التنمية والتوسع أعادت إلي الأزهان المشروعات التي قام بها
محمد علي وأدت هذه المشروعات إلي بروز قوة مصر مرة أخري.
*عمل إسماعيل علي بسط نفوذ مصر في :
1ـ في الجنوب: ضم فاشودة وإقليم خط الاستواء وأوغندا.

2ـ في الجنوب الغربي: ضم إقليم بحر الغزال وسلطنة دارفور.
3ـ في الجنوب الشرقي: ضم مصوع وسواكن وإقليم البوغوس وبربرة وسلطنة هرر وسواحل
الصومال الشمالية حتي رأس جرد فوي علي المحيط الهندي حتي كسمايو.
                                           الحرب مع الحبشة 1875/1876م.
*اشتد الصراع مع الحبشة حيث حاصرها من ناحية الشمال باستيلائه علي إقليم البوغوس وعلي هرر وكسمايو.
*خسر إسماعيل هذه الحرب وخسر 3مليون جنيه.
*كانت الحرب مع الحبشة سبباً في عداء الدول لإسماعيل حيث أصبح إسماعيل خطراً علي مصالحها وفتوحاتها في شرق افريقيا.
*لم يكن من باب المصادفة هزيمة إسماعيل أمام الحبشة 1875 وفي نفس العام اشتداد الأزمة المالية واستغلال الدول الأوروبية لها لمنع ظهور محمد علي أخر.


منقول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
smart girl
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


الجنسية : مصري
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ الميلاد : 12/09/1995
تاريخ التسجيل : 20/12/2012
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثاني تاريخ ثانوية عامة    2012-12-20, 22:39

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثاني تاريخ ثانوية عامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الثانوية العامة :: تاريخ-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة