شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 من فضلكم اريد شرح درس التمييز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسة خيال
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


الجنس : انثى عدد المساهمات : 7
نقاط : 10
تاريخ الميلاد : 16/08/1987
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: من فضلكم اريد شرح درس التمييز   2010-12-10, 22:45

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
االسلام عليكم
.....................
ااعضاء المنتدى الكرام كل سنه هجريه وانتم الى الله اقرب
من فضلكم
اريد شرح تفصيلي لدرس التمييز من حيث التمهيد
الشرح وخاصة الاعراب
وجزاكم الله خيرا
كمااريد اراب هذه الجمله
كلما قربته فر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير
المدير


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3980
نقاط : 11706
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
الموقع : مدير الموقع

مُساهمةموضوع: رد: من فضلكم اريد شرح درس التمييز   2010-12-11, 01:46

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
هو اسم نكرة منصوب غالبا ، يأتي بعد مبهم" شيء غامض" ليزيل إبهامه،وهذا المبهم نسميه المميز ،والتمييز نوعان بحسب نوع المميز:
1- التمييز لمميز ملفوظ:
المميز ملفوظ أي منطوق في الكلام
ويأتي بعد :وزن، كيل ، مساحة أو عــدد
*أولا:ما بعد الوزن والكيل والمساحة:
إما يعرب منصوبا ، أو مجرورا بمن ، أو مجرورا بالإضافة
1-شربت كوبا لبنا لبنا: تمييز منصوب بالفتحة
2-شربت كوبا من لبن لبن: تمييز مجرور بمن
3-شربت كوب لبن لبن: تمييز مجرور بالإضافة
4-زرعنا فدانين قمحا قمحا: تمييز منصوب بالفتحة
5-زرعنا فدانين من قمح قمح: تمييز مجرور بمن
6-زرعنا فداني قمح قمح: تمييز مجرور بالإضافة
ولاحظ حذف التنوين للإضافة من المثال الثالث،وحذف النون للإضافة من المثال السادس.
والكوب دل على الكيل ،والفدان دل على المساحة،ومثال الوزن:الجرام والطن وغير ذلك.
*ثانيا:ما بعد العدد:
وهذا يعرب حسب العدد نفسه:
_الأعداد من 3- 10: تمييزها جمع مجرور بالإضافة
اشتريت سبعة كتب،وخمس قصص كتب،قصص:تمييز مجرور بالإضافة
ولعلك لاحظت أن العدد(3-10)يخالف التمييز المعدود في النوع.
_الأعداد من 11- 99: تمييزها مفرد منصوب
لله تسعة وتسعون اسما
الفريق أحد عشر لاعبا
دعوت ستين رجلا
وعليك أن تعرف في الأعداد(11-12) شيئين :
من حيث التأنيث والتذكير : هذان العددان يطابقان التمييز في النوع،فنقول:
رأيت أحد عشر كوكبا،وإحدى عشرة فتاة
انفجرت اثنتا عشرة عينا،ونجح اثنا عشر طالبا
من حيث إعرابهما:
*يعرب العدد " 11 " مبنيا على فتح الجزأين ثم حسب موقعه.
رأيت أحد عشر كوكبا أحدعشر:عدد مبني على فتح الجزأين في محل
نصب مفعول به.
حضرت إحدى عشرة طالبة إحدى عشرة:عدد مبني على فتح الجزأين في
محل رفع فاعل.
*يعرب العدد "12 " هكذا:العدد " 2" يعرب إعراب المثنى حسب موقعه،والعدد "10" مبنيا على الفتح في محل جر مضاف إليه.
انفجرت اثنتا عشرة عينا اثنتا:فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق
بالمثنى،وحذفت النون للإضافة.
عشرةَ:عدد مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه


وعليك أن تعرف في الأعداد" 13 – 19 " :
*من حيث التأنيث التذكير: فالجزء الأول"3- 9" يخالف التمييز،والجزء الثاني"10" تطابق التمييز.
وجدت بالمكتبة ثلاث عشرة قصة،وأربعة عشر كتابا
*ومن حيث الإعراب: تعرب كلها مبنية على فتح الجزأين.
ثلاث عشرة: عدد مبني على فتح الجزأين
في محل نصب مفعول به.

وعليك أن تعرف أن ألفاظ العقود هي" 20،30،40…90":
وهذه تعرب إعراب الملحق بجمع المذكر السالم،أي ترفع بالواو،وتنصب وتجر بالياء.
كرمت تسعين طالبا تسعين: مفعول به منصوب بالياء
تعرفت على خمسين فتاة خمسين:مجرور بعلى وعلامته الياء لأنه
ملحق بجمع المذكر السالم.
وعليك أن تعرف الأعداد المعطوفة:وهي مثل"واحد وعشرون،خمسة وستين..".
*من حيث التأنيث والتذكير: فالجزء الأول إن كان "1 ، 2 " فهو يطابق التمييز:
كسب واحد وعشرون متسابقا
وخسرت اثنتان وخمسون متسابقة
والجزء الثاني "ألفاظ العقود " تلزم صورة واحدة لا تؤنث ولا تذكر
ومن حيث الإعراب:
يعرب الجزء الأول حسب موقعه،والجزء الثاني حسب موقعه إعراب الملحق بجمع المذكر السالم.
كسب واحد وعشرون متسابقا واحد: فاعل مرفوع بالضمة
عشرون: معطوف مرفوع بالواو لأنه ملحق
بجمع المذكر السالم.



_الأعداد "100،1000" ومضاعفاتهما:
تمييز هذه الأعداد مفرد مجرور بالإضافة،ويعرب العدد نفسه حسب موقعه.
حضر المباراة ألفا مشاهد ألفا: فاعل مرفوع بالألف،مشاهد:مضاف إليه
اشتريت الجهاز بمائتي جنيه مائتي:مجرور بالباء،وعلامته الياء لأنه مثنى
جنيه:مضاف إليه مجرور بالكسرة.

2-التمييـــــــز لمميز ملحوظ:
وهو منصــوب دائما،وهذا يكون محولا عن الفاعل مثل:
اشتعل الرأس شيبا
نزف الجرح دما
فالأصل اشتعل شيب الرأس،ونزف دم الجرح.
ويكون محولا عن المفعول به مثل:
زرعنا الأرض عنبا
ملأنا الزجاجة لبنا
فالأصل زرعنا عنب الأرض، وملأنا لبن الزجاجة .
ويكون محولا عن المبتدأ،وهذا بعد اسم التفضيل لأنه وجه المفاضلة مثل:
أنا أكثر منك مالا
محمد أحسن الناس خلقا
فالأصل مالي أكثر من مالك، وخلق محمد أحسن من خلق الناس.


كلما : أداة شرط لا محل لها من الإعراب
قربته : قرب فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة الشرط، والهاء ضمير مبني في محل نصب مفعول به
فر : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل مستتر وجوبا تقديره هو ، والجملة الفعلية لا محل لها لأنها جملة جواب الشرط


[url=ahmedkattan@gmail.com]ahmedkattan@gmail.com[/url]


عدل سابقا من قبل Kattan في 2010-12-11, 01:57 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlfybokra..com
 
من فضلكم اريد شرح درس التمييز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: منتدى الصف الأول الإعدادي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية