شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى   2010-12-11, 01:27

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر

شهد العالم فى القرنين التاسع عشر والعشرين تطوراً اجتماعياً كبيراً ، فكم من حركة فكرية وسياسية ظهرت تهدف الى أن تعالج النظام الاجتماعى فى هذا العالم ، وأن تقضى على تفاوت الطبقات كلها ، وتداوى جراح الشعوب التى عانت الظلم الاجتماعى .
أ) أعرب ما تحته خط : ب) استخرج من الفقرة :
1- نعتاً جملة واذكر نوعها . 2- توكيداً لفظياً وآخر معنوياً .
3- معطوفاً وأعرب المعطوف عليه . 4- بدلاً وبين نوعه .
5- نعتاً مفرداً وأعربه . 6- كم وبين نوعها وأعرب تمييزها .
ج) ألم يشهد العالم تطوراً كبيراً ، أجب بالإثبات مرة وبالنفى مرة .
د) أحب كل الناس ، أعرب ما بعد (كل) ثم اجعل (كل) توكيداً معنوياً .
هـ) أعرب ما تحته خط : شرب الغلام اللبن دافئاً – شرب الغلام لبناً دافئاً .
و) لا تسعدنى الخيانة ........ الوفاء . (ضع حرفاً مناسباً للعطف)
ز) التقى الرئيس (باثنا عشر رئيس وخمس عشرة) وفداً وكان هناك وفد ضم (ثلاثة وعشرون عضو) صوب ما بين القوسين .



مراجعة عامة لمنهج النحو

أسئلة على النعت
(أ) أكمل بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
1- سيناء محافظة ........... (نعت جملة اسمية) 2- تناولت طعاماً ...... (نعت شبه جملة)
3- أعيش فى منطقة ........ (نعت جملة فعلية) 4- تعلمت فى مدارس ... (نعت مفرد)
(ب) استخرج النعت وبين نوعه فيما يأتى :
1- قطفت وردة لونها أبيض . 2- شاهدت طائراً فى قفص .
3- هذا عالم يخاف الله . 4- فاز الطالبان المجتهدان .
(ج) حول النعت المفرد إلى جملة والجملة إلى مفرد :
1- اشكر عاملاً قائماً بالواجب . 2- تنزهت فى حديقة منظرها بديع .
3- يقبل الناس على تاجر أخلاقه حسنة . 4- سكنت منزلاً واسع الحجرات .
(د) اجعل ما يأتى نعتاً فى عبارة مفيدة :
1- يفهم سريعاً . 2- الجميل . 3- مكتبها منظم . 4- عند الغدير .
(هـ) اجعل النعت حالاً ، والحال نعتاً فيما يأتى :
1- يحب الناس الرجل يقول الصدق . 2- يقبل الناس على التاجر بضاعته حسنة .

أسئلة على التوكيد

(أ) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
1- كل الشعوب حريصة على السلام . (اجعل كل توكيداً)
2- تحققت جميع أحلام الشعوب . (اجعل جميع توكيداً)
3- المؤمنون كلهم أخوة . (اجعل التوكيد مبتدأ)
4- كلا الفائزين سعيدان . (اجعل كلا توكيداً)
5- كلتا القصتين رائعتان . (اجعل المبتدأ توكيداً)
(ب) استخرج التوكيد مما يأتي واذكر نوعه :
1- التلوث ظاهرة خطيرة خطيرة 2- الجندي عينه استشهد .
3- جميع القصص القصص قرأتها 4- قرأت القصص جميعها .
5- كرمت المتفوقين كلهم . 6- القصتان كلتاهما رائعتان
(جـ) ـأكمل ما يأتي بتوكيد مناسب
1- الروايتان ............. رائعتان 2- الدرس ........ سهل .
3- الأمهات .............. مربيات للأجيال . 4- الحضارات ......... مفيدة .
5- إن الجهد الفردي والجماعي .............. ضروريان للنهضة .
(د) أعرب ما تحته خط : 1- قابلت نفس الأستاذ من قبل . 2- كلا العاملين مخلص .
أسئلة علي العطف
أ- أكمل ما يلي بحرف عطف مناسب : -
1- الصديق يتصف بالوفاء ............ الغدر . 2- لا تقل باطلاً ............ حقا .
3- لا تكن مقلدا ............. مبتكراً .
ب) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
1- شاهدت مسرحية ............ مسلسلاً ( ضع حرف عطف يفيد الإضراب)
2- نقدر الرجل أفعاله لا أقواله ( ضع "لكن" مكان "لا" وغير ما يلزم )
3- مصر تقدم فرصاً لا تعوض ( أعرب ما تحته خط )
4- لا تصدق كل متحدث ( أعرب ما تحته خط )
5- خيرات سيناء ليست قليلة بل خيراتها كثيرة . (أعرب ما تحته خط )
6- العلماء لا الجاهلون يرفعون الأمة . (ما نوع لا فى الجملة)
7- الأستاذ شرح النحو لكن الموجة سأل فى النصوص . (أعرب ما تحته خط)
(ج) استخدم بل فى جملة كحرف عطف يفيد الإضراب وفى جملة أخرى يفيد الاستدراك
(د) لا أمارس كرة القدم لكن كرة اليد . (ما نوع لكن ثم استخدم لا بدلاً منها)

أسئلة على البدل
(أ) استخرج البدل ونوعه من الجمل الآتية :
1- "إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله" .
2- شاهدت الآثار آثار القاهرة . 3- أولئك الطلاب ناجحون .
4- ذهبت إلى عاصمة مصر القاهرة . 5- يعجبنى القضاء عدله .
(ب) أعرب ما تحته خط فيما يلى :
1- تهتم الدولة بالعلماء أبحاثهم . 2- الإنسانية تحتاج إلى هذا السلام .
3- البشرية تحتاج إلى العالم ضميره . 4- إن جيل الشباب معظمه بناء .
5- حضر الأستاذ الأستاذ . 6- حضر الأستاذ أستاذ الرياضيات .
(ب) أجعل كلمة سيناء مبدلاً منه فى جملة من عندك .
(ج) أكمل ما يأتى بما هو مطلوب :
1- أعجبنى التلميذ ........ (بدل اشتمال) 2- تناولت الطعام ...... (بدل بعض من كل)
3- هذا ....... واضح (بدل مطابق)
(د) اجعل ما يأتى بدلاً فى جمل من عندك : (علمه – شواطئها – الكتاب – أحمد)



أسئلة على العدد



(أ) أكتب الأرقام فى العبارات التالية بالحروف .
1- اشترى التلميذ (5) كتب وقرأ منها (11) موضوع .
2- مضى (12) أسبوع من العام الجديد .
3- استعرت من المكتبة (13) قصة ، و (15) بحث .
4- الدول العربية (22) دولة تقع (10) دول فى أفريقيا ، و (12) دولة فى أسيا .
5- الكتاب يتكون من (100) صفحة .
(ب) قتل (147) جندياً . (اكتب الأرقام بالحروف مع ضبط التمييز مرة منصوباً ومرة مجروراً) .
(ج) صوب الخطأ فيما يأتى :
1- اشتريت ستة روايات . 2- قرأت خمس وعشرون سطراً .
3- نجح أحد عشرة طالبة . 4- ذاكرت على مدى تسع وأربعون يوم .

أسئلة على كم بنوعيها

(أ) حدد نوع كم فى الجمل الآتية وأعرب تميزها :
1- كم من شهيد ضحى بنفسه . 2- كم عالماً فى المؤتمر .
3- كم مشروعات أقامت مصر . 4- كم مشروع أقامته مصر .
5- كم لاعبين فى المباراة . 6- كم لاعباً أحرز أهدافاً .
(ب) كم من عالم حقق أمله . (اجعل كم استفهامية) .
(ج) كم مجالاً للتنمية . (اجعل كم خبرية) .
(د) سأل الطالب معلمه قائلاً : كم شهداء سقطوا ؟ فهل أصاب الطالب فى سؤاله أم أخطأ ؟ علل .
(هـ) اسأل عن :
1- عدد الطلبة الذين تفوقوا . 2- عدد موارد الدخل القومى فى مصر .
(و) اخبر بالكثرة أو عبر عن معنى الجمل التالية (بكم) الخبرية :
1- مجالات التنمية فى مصر كثيرة . 2- كثرة المصانع التى أنشأتها الدولة .
3- كثرة الأدباء الذين ساهموا فى النهضة .

أسئلة على الاستفهام المنفى

(أ) اجب عن الأسئلة الآتية مرة بالإثبات ومرة بالنفى :
1- ألم تزر شواطئ الإسكندرية ؟ 2- أليست مصر غنية بمواردها ؟
3- ألا تحب الشعر ؟ 4- ألم تتعرض المنطقة العربية للأخطار ؟
(ب) كون أسئلة للاجابات التالية :
1- بلى حب الوطن شعور طيب . 2- بلى أريد أن أكون نافعاً .
3- بلى مصر قلعة العرب . 4- بلى العرب كلهم أخوة .
5- نعم ليست الحروب مفيدة . 6- نعم لم اقرأ القصة .
7- نعم قرأت القصة .
(ج) أجب عن السؤالين التاليين بالإثبات وبالنفى :
1- هل حضرت حصة المراجعة الأخيرة . 2- قابلت الأصدقاء أمس .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.s.h
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


الجنسية : مصري
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4
نقاط : -2
تاريخ الميلاد : 15/12/1997
تاريخ التسجيل : 23/07/2012
العمر : 18

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى   2012-07-25, 11:47

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
مشكوررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات نحوية للصف الثالث الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الثالث الإعدادي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة