شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 الفصل الثالث والرايع من قصة على مبارك للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: الفصل الثالث والرايع من قصة على مبارك للصف السادس الابتدائى    2010-12-11, 23:48

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر

الفصل الثالث
السـجين المظلــــوم

الملخـص:

- تعجبت الأسرة من الصبي الصغير الذي يريد أن يجرب العمل بنفسه وبعدها يوافق أو يرفض وذهب والده للكاتب ورجاه لذلك فوافق، وبدأ "على" عمله وسعد به لما نال منه مالاً يدفعه له الفلاحون لكن الكاتب طرده بعد ثلاثه أشهر لأنه كان يفشى أسراره.
- حاول والده ثانية أن يعلمه بنفسه لكنه كان مشغولاً بجمع ما على (عرب السماعنة) من ضرائب فألحقه بكاتب في مأمورية ( أبو كبير) شرقية مقابل خمسون قرشاً في الشهر لكن  الكاتب لم يعطه أجره لمدة ثلاثة شهور.
- فكر "على مبارك" أن يأخذ أجره بالحيلة قبل أن يترك العمل مع الكاتب. فاستغل موقف أن أرسله الكاتب لتحصيل أجرا لهما فقبض المبلغ وسلم كيس النقود للكاتب وأخبره أنه أخذ مائه وخمسين قرشاً هى حقه ثم هرب سريعاً.
- قرر الكاتب الانتقام من "على" وساعده المأمور في ذلك مستغلين طلب الحكومة لبعض الشبان لأداء الخدمة العسكرية. فأرسل المأمور لعلى وطلب منه الذهاب للسجن لتسجيل أسماء الشباب الموجودين هناك وعندما ذهب على إلى السجن أمسك به رجال المأمور وألقوه في السجن فقضى هناك عشرين يوماً.
- كان السجان طيب القلب فحاول أن يساعده عندما أقبل عليه صديق له يعمل عند مأمور لزراعة القطن فأخبره بقصة الصبي وأعلمه أنه يجيد القراءة والكتابة والحساب وأنه أمين وكان المأمور يريد كاتباً جيد الخط، بارعا في الحساب. وطلب منه أن يسعى له في هذه الوظيفة.
- كتب على نموذجاً أخذه الرجل ليعرضه على المأمور، فأعجب المأمور به وأصدر أمراً بالإفراج عنه وتعيينه في الوظيفة عند " عنبر أفندي".
- بعد حديث المأمور مع "على" اطمأن إلى ذكائه واتفق معه على العمل الذى سيتولاه مقابل خمسة وسبعين قرشاً في الشهر.
كان ذلك سبباً قوياً في اقتناع على بأهمية العلم وضرورته، فقد أخرجه من السجن فقرر أن يكون العلم هو سبيله لمستقبل باهر فحلم أن يكون على الأقل مثل عنبر أفندي.


معاني المفردات
الكلمة** معناها
مط **مد
هز **حرك- رج
العنيد ** المتكبر المجاوز الحد في العصيان
ينال** يحصل على
يمكث** يستمر- يبقى
الحيلة **الخديعة
الجرئ** الشجاع
ينتقم **يعاقب
انتهز **اغتنم
أثق **أأتمن
مظلوم** ما اخذ منه ظلما
بارع **متفوق
الإفراج** الإطلاق
إدراكه** فهمه

الكلمة وجمعها:-
الكلمة** جمعها
شفة** شفاه
كتف** أكتاف
الصبي** الصبيان- الصبية
الحيلة الحيل
ثورة** ثورات
الفرصة** الفرص
الفتى** الفتيان- الفتية
رقبة** رقاب
سجان** سجانون
الأمين** الأمناء
مظلوم** مظاليم - مظلومون

الكلمة ومضادها:
الكلمة ** مضادها
المظلوم** الظالم
اطمأن** خاف
يدفع** يأخذ
إفشاء** إخفاء
يستمر** ينقطع
أمانه** خيانة
هدوء** صخب
اشتد** ضعف
اقبل **أدبر
الإفراج** الحبس

تدريبات على الفصل الثالث

س1: "تعجب الشيخ من هذا الصغير العنيد الذي لا يرضى أن يفرض أحد علية رأيا ويأبى إلا أن يجرب العمل بنفسه ليوافق عليه أو لا يوافق ".
أ- هات معنى: يأبى. مضاد: يأبى.
ب- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين.
1- معنى: (مط). (اخذ - مد- شد)
2- مضاد: (الصغير). (القوى- الكبير- الكثير).
3- جمع: (الكاتب). (الكتبة- المكاتب- الاكاتب).

ج:- ما سبب تعجب الشيخ(مبارك) من ابنه؟

س2: علل:-
أ‌- مكوث(على مبارك) مع كاتب قياس الأراضي الزراعية ثلاثة اشهر فقط.
ب‌- مكوث(على مبارك) مع كاتب مأموريه(أبو كبير) ثلاثة اشهر فقط.
ج-    قناعة(على مبارك) بضرورة العلم.

س3: من قائل هذه العبارة ولمن؟
1- تعلم يا(على) أنني مسرور منك كثيرا ولا أثق في أحد غيرك.
2- أشكرك كل الشكر على هذه الثقة.
3- وجدت ما تطلب يا صديقي، فعندنا في السجن فتى أمين مظلوم.

س4: لماذا أراد كاتب مأمورية(أبو كبير) الانتقام من (على مبارك) ؟

س5: ما هي الحيلة التي أخذ (على مبارك) بها حقه من كاتب مأمورية (أبو كبير) ؟

س6: لماذا طرد(على مبارك) من عمله مع كاتب قياس الأراضي الزراعية بعد ثلاثة أشهر فقط؟

س7: لماذا لم يستمر(على مبارك) في العمل عند كاتب مأمورية (أبو كبير)؟

س8: ماذا فعل(على مبارك) لكي يسترد حقه الذي أخذه الكاتب؟

س9: وما اثر ذلك الفعل على الكاتب؟

س10: ما الحيلة التي استخدمها مأمور الشرطة لينتقم من(على مبارك)؟

س11: اختر لكل كلمة في(أ) ما يناسبها في(ب)  : -

 (أ) (ب)
الكاتب........ العلن
الحيلة .......... الشجاع
الخفاء .......... الظالم
الجرئ ........... الكتبة
المظلوم ........... الخدعة

س12: أكمل:
1- لم يمكث (على مبارك) في عمله مع كاتب قياس الأرض الزراعية إلا..............................
2- عرف أبو(على مبارك) أن الشدة...............................
3- " من علمنى حرفا صرت له.....................
4- عمل(على مبارك) عند مأمور الزراعة(عنبر أفندي) بمبلغ قدره .............................

س13: اختر الكلمة المناسبة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- عزم الكاتب على أن ..................... من(على مبارك).
(يسامح- ينتقم- يشتم)
2- عرض المأمور على (على مبارك) راتبا قدرة................. قرشا.
(خمسون- خمسة وسبعون- خمسة وتسعون)
3- الحق الشيخ(مبارك) ابنه(عليا) بكاتب في مأمورية....................
(أبو حماد- أبو كبير- أبو عامر).
4- ظل(على مبارك) في السجن.................... يوما.
(عشرين- خمسين- ثلاثين).

س14: ما رأيك في:
1- حيلة(على مبارك) للحصول على حقه من كاتب مأمورية (أبو كبير).
2- موقف السجان من على.
3- موقف(على) من التعليم وضرورة تحصيله؟

س15: من أنا؟
1- عمل عندي(على) ولم أعطه أجره.
2- اتفقت أن أعطى(عليا) راتبا شهريا قدره خمس وسبعون قرشا.
3- ساعدت(عليا) على الخروج من السجن.
4- سجنت(عليا) بحيلة انتقاما منه.

**********************************************************************************************************
الفصل الرابع
"ســــر غامـــض "
الملخـص:
-  تعجب "على مبارك" من شأن " عنبر أفندي" عندما رآه يجلس في عظمة وجميع من حوله من أعيان وحكام وأغنياء. فضلاً عن الخدم- يقفون في أدب أمام رجل مصري وليس من الأتراك وسأل: كيف وصل إلى هذا المنصب؟ وما السر في هذا الاحترام ؟
- علم " على " أن إحدى السيدات توسطت لعنبر أفندي ليلتحق بمدرسة " قصر العيني" حيث يتعلمون هناك الخط والحساب واللغة التركية وأن الحكام يؤخذون من هناك فقرر " على مبارك" أن يسعى لدخول هذه المدرسة وأخذ يسأل عنها. فأخبره الفراش عن مكان المدرسة والطريق إليها فدون " على" كل ذلك عنده.
- طلب " على" الإذن من " عنبر أفندي" لزيارة أهله، وفي طريقة إلى بيته وعند قرية بنى عياض قابل مجموعة من التلاميذ معهم رجل .كانوا من مدرسة " منية العز" وأرادوا أن يستريحوا فجلسوا يتسابقون فى الخط وأعجبوا بخط  "على مبارك" وفرح "على" عندما توقعوا له مستقبلاً باهراً وأخبره الرجل أن الالتحاق بمدرسة : منية العز" يوصل إلى مدرسة " قصر العيني" وأنه في هذه المدرسة ستكون كل نفقته من مأكل ومشرب وملبس وسكن على نفقة المدرسة وسيكون له مصروف شهري.
- سار على مع الأطفال وتقدم إلى ناظر المدرسة ولكنه كان يعرف أن والده وهو وصديقه لن يوافق على هذا ، لأن من يلتحق بالمدرسة يقتطع من أهله ويعيش حياة عسكرية. يزور أهله خلالها زيارات قصيرة. فلم يسجل الناظر اسمه فهدده "على" بأن يشكوه إلى الوالى فقبله الناظر لكنه بعث إلى أبيه ليأخذه.
- بالفعل وأثناء الفسحة أخذه والده وحبسه وكانت أمه تبكي ليرجع ابنها عن هذه المدرسة فوعدهم بالرجوع وأخذ يرعى الغنم حتى تمكن من الهرب إلى مدرسة " منية العز " فتركه الناظر مع الأولاد ولم ينجح والده في نصحه للرجوع معه مما أحزن أمه وجعلها تصرخ .
- أصبح على من النجباء الذين رشحتهم المدرسة للالتحاق بمدرسة " قصر العيني" وهناك وجد الأمر مختلفاً حيث الإهانة والضرب والسب والنوم على حصر الحلفا والطعام الردئ الذي عادة ما يكون هو الجبن والزيتون فتمنى لو تخلص من هذه المدرسة وحاول والده أيضاً مساعدته ولكن على خاف الهرب لأنه سيعرض أهله للهلاك.
- نقلت المدرسة إلى " أبي زعبل" وأصبحت مدرسة " قصر العيني" مدرسة للطب وتوقع على مبارك أن تكون أفضل لكن شيئاً لم يتغير ففكر ثانية في الهرب لكن بسبب صعوبة الهندسة والنحو فهو لم يفهم من المعلمين شيئاً.
- لاحت في الأفق فرصة جيدة لعلى كى يفهم دروسه عندما بدأ " رأفت أفندى" في شرح هذه الدروس للتلاميذ المتأخرين فأقبل " على" على دروسه لأنها شرحت بطريقة سهلة مختلفة عن غيره من المدرسين فبرع على في الهندسة والحساب بعد أن كان يعتبرها ألغازاً حتى تفوق وأصبح هو الأول على فرقته إلا في النحو بقى فيه على حالته لأن معلمه لم يتغير.اختارت المدرسة "على" للدراسة في مدرسة " المهندسخانة" واستمر بها خمس سنوات كان دائماً الأول على فرقته وأعجب به معلموه كثيراً.


معاني المفردات:

الكلمة ** معناها
غامض** خفي..............
انتهزوا** استغلوا
الأعيان **كبراء القوم
الأوان** الوقت
خشوع** مذلة وخضوع
عازما **عاقدا النية
خافتة **منخفضة
غنيمات** أغنام قليلة
إصغاء** حسن استماع
تسلل** خرج في خفية
دهشته** حيرته
عنوة **بالإكراه
يهابو نهم** يخافونهم
دائب** جد في
الفضليات **المتصفات بالفضيلة
يتخيل **يتصور
حيرة **اضطراب وتردد
حصر بساط صغير يجلس علية
سواه** غيرة
أحرمة** بساط من الصوف الغليظ
يهيئ **يعد
رداءته** سوئه
دسها** أخفاها
ضاقت به **لم تتسع لـ
يثنى **عليه يصفه بالخير
ألبلاء** المحنة
أذن **سمح عدل غير رايه
اختلط** اندمج- انضم إليهم
ظن** اعتقد
عجزوا **لم يقدروا
اليأس** انقطاع الأمل
الدواة** المحبرة
يعصون يخالفون
ذويهم** أصحابهم وأقاربهم
همة **عزيمة قوية

جمع بعض المفردات:
الكلمة جمعها
أفندى** أفنديات- أفنديه
أبهة **أبهات
دهشة** دهشات
همة** همم
حيرة** حيرات
عزيمه **عزائم
وظيفة **وظائف
رتبة **رتب
العنيد** العنيدون
دواة **دوى
فرقة **فرق
الجليل** الأجلاء
أول** أوائل

مضاد بعض الكلمات:-
الكلمة** مضادها
خافتة **قوية
اشتدت** ضعفت
يعلوا- يرفع** ينخفض
يبتسم** يعبس
يثنى **يذم
سار **وقف
استراح** تعب
مشجعا **مثبطا- محبطا
اتفق **اختلف
تفرق** تجمع
الدائم** المؤقت
مجد **مهمل
انشرح** انقبض
لرداءته **لحسنه
ضاقت** اتسعت- رحبت
واضح **غامض
تفوق** تخلف

تدريبـــــــــات

س1:- ما موقف (على مبارك) من مشاهدة زراعة القطن والمأمور(عنبر أفندي) وهو يجلس في عظمة؟

س2:- لماذا هم(على مبارك) بدخول مدرسة (قصر العيني)؟

س3:- " سار (على) في طريقة الذي اختاره لنفسه واختاره القدر له مجدا دائب العمل وأمله يقترب منه فكان من التلاميذ النجباء".
أ‌- ما رأيك في الطريق الذي اختاره (على) لنفسه؟
             -.....................................................................
ب‌- ما نتيجة جد واجتهاد (على مبارك)؟ وما أثر ذلك عليه؟
-......................................................................

ج- هات معنى (مجد) ، وجمع (القدر) ، مفرد (النجباء) ، مضاد (يقترب)
د- ماذا أصبحت مدرسة قصر العيني بعد ما نقلت المدرسة إلى(أبى زعبل)؟
- ........................................................................

س4:- " عندما دخل الفتى على (عنبر افندى) رآه جالسا في عظمة وأبهة وأمامه كثير من الأعيان والحكام والأغنياء يقفون في خشوع ويتكلمون بأصوات خافتة ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد.
أ‌- هات معنى: (الأعيان) ، مضاد: (خافتة) ، جمع: (الغنى) ، مفرد: (الحكام).
ب‌- من المقصود بالفتى الذي دخل على(عنبر افندى)؟
ج- لماذا دهش الفتى عندما دخل على (عنبر افندى)؟
د- ما سر هذه العظمة والأبهة التي عليها (عنبر افندى)؟

س5:- اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي:
1- جمع فرصة. (افراص- فرصون- فرص).
2- مفرد أيام. (يومون- أيام- يوم).
3- مضاد تبكى. (تضحك- تتكلم- تبتسم).
4- معنى ود. (أسرع- تمنى- اشتد).
5- جمع قلب. (اقلاب- قلبون- قلوب).

س6:- من قائل كل عبارة فيما يأتي.
1- يدخلها يابنى صاحب الوساطة.
2- لو التحقت بمكتبنا لصرت جاويشا.
3- عرفت السر في عظمة(عنبر أفندى).
4- سيكون لك يا بنى مستقبل حسن.
5- أيدخل هذه المدرسة أحد من أولاد الفلاحين يا والدي.

س7:- وقد حاول أبوه أن يخلصه من هذا النظام الذي سيحرمه من ابنه وحاول هو أن يخلص نفسه منه بالهروب.
أ- ما جمع: (النظام). ، مضاد: (يحرم).
ب- ما النظام الذي حاول الشيخ(مبارك) أن يخلص ابنه منه؟
ج- لماذا حاول(على مبارك) الهروب من هذا النظام؟
د- لماذا عدل (على مبارك) عن فكرة الهروب؟

س8:- ضع علامة( صح  ) أو(  خطأ ) أمام العبارات فيما يأتي.
1- عند قرية(بنى عبيد) التقى(على مبارك) بالصبيان ( )
2- عرف(على مبارك) سر عظمة (عنبر افندى) من فراش المأمور ( )
3- اختير(على مبارك) للدراسة بمدرسة الطب ( )
4- أحب(على مبارك) الهندسة والحساب بفضل الناظر ( )
5- من علمني حرفا صرت له عبدا ( )
6- الصبيان الذين التقى بهم(على مبارك) من مدرسة برنيال ( )

س9:- (وقد كان السجان طيب القلب عطوفا واشتد ألمه لما حدث للطفل الصغير السن وعزم على أن يصنع شيئا ينقذه من الظلم الذي نزل به).
أ- هات من الفقرة : كلمه بمعنى:(يخلصه). ، معنى:(هم) ، مضاد:(العدل) ، مضاد:(شرير).
ب- لماذا تعاطف السجان مع الفتى الصغير؟
ج- كيف استطاع السجان إنقاذ الفتى الصغير؟

س10:- ماذا تفعل لو.
1- أجبرك والدك على فعل شئ لا تقبله؟
2- عملت مع إنسان يقبل الرشوة ليقضى مصالح الناس؟
3- عملت مع إنسان نظير مبلغ معين إلا انه لا يعطيك حقك؟

س11:- ضع علامة( صح   ) أو(  خطأ ) أمام العبارات:
1- عندما تقدم (على مبارك) لناظر المدرسة لتسجيل اسمه وافق بسرعة ( )
2- عندما علم والد (على) بخبر التحاقه بالمدرسة فرح فرحا شديدا ( )
3- اختير(على مبارك)لمدرسة (القصر العيني) بالتهديد والشدة ( )

س12:- اختر من (أ) ما بناسبها من(ب)
(أ‌)            (ب)
1- أحب (على مبارك) الهندسة ........ للخروج من المدرسة
2- كان التلاميذ يكرهون المواد ........ بفضل المعلم الجليل وطريقته
3- اختير(على مبارك) ........... للدراسة بمدرسة المهندس خانة
......... لصعوبة طريقة شرح مدرسيهم

س13:- " عاد يسال الفراش عن (قصر العيني) وكيف يتعلم فيه من يدخلونه فأخبره الرجل عن كل ما أحب أن يعرفه عن تلك المدرسة".
أ‌- أعرب ما تحته خط .
-
   -
   -
   -
ب‌- من المتحدث في العبارة السابقة؟
ج- مع من يتحدث الفراش المذكور في العبارة السابقة؟
د- ما الأمور التي ذكرها الفراش عن المدرسة والتي أحب المتحدث أن يعرفها؟
هـ- ما الأمور التي أثني عليها الفراش في تلك المدرسة؟


منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الثالث والرايع من قصة على مبارك للصف السادس الابتدائى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة