شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - كتب - سيديهات - فيديو تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 قطع نحوية للصف الثالث الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 3463
نقاط : 7175
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: قطع نحوية للصف الثالث الاعدادى    2011-01-14, 04:02

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
:dgg:

1-" يا أبناء مصر ، إن النيل شريان الحياة ، فحافظوا على مياهه ، ويا فلاحى مصر ، أنتم أكثر الناس استفادة منه ، فلا تسرفوا ..ويا شاربين ماء النيل ،لا تقربوا ماء النيل إن لم تعملوا عملا فماؤه العذب لم يخلق لكسلان ".

) استخرج من الفقرة :
1- منادى مضاف منصوب بعلامة أصلية
2- منادى مضاف منصوب بعلامة فرعية
3- منادى شبيها بالمضاف

2-" التفاؤل صفة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة في حاضرها ، وأملا في مستقبلها ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها ويحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها في النار".

ب) استخرج من العبارة السابقة :
1 - منادى وبين نوعه وحكمه
2 - نعتا جملة.
3- فعلا معربا.
4- علا مبنيا .
ج) اكشف في معجمك عن معني كلمة : " التفاؤل - صفة ".

3- يا بني إن الذي يجد كل شيء سهلا لا يصل إلى شيء فتحمل مشاق الحياة ، واعلم أنه لا يرى الجمال الفرد العابس وجهه فكن متفائلا ، وأقبل على الحياة بهجتها فأنت بتلك الروح الجميلة تستطيع أن ترى الجمال واقعا ملموسا حولك

ب) استخرج من العبارة السابقة :
1- منادى وبين نوعه.
2- بدلا وبين نوعه .
3- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع.
ج) اكشف في معجمك عن معني كلمة : " تستطيع".

4ـ " اللهم ابعد عنا الظلم فإن الظالمين هم أسوأ الناس مقاما يوم القيامة وزينا بالأخلاق أحسنها فنعم صفة مكارم الأخلاق "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ امدح الإخلاص وذم الخيانة

5 ـ " نعم رجلا ذو الخلق الكريم ، فاحرصوا على تلك الأخلاق أيها الأبناء ، فما اتصف بها شعب إلا وامتلك مفاتيح الخير معظمها "
1ـ أعرب ما تحته خط
2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ صوب الخطأ فيما يلي .
ـ يأيها العاملين أتقنوا عملكم ـ حبذا العلم والجهل لا حبذا
ـ شاهدت في الحديقة عصافيرا كثيرة

6 ـ " يا مصريين إن المحافظة على بيئة بلدتنا مصر مطلب ضروري ، فبئس البلد الذي ينتشر فيه التلوث لأنه سيصبح مأوى للأمراض والأوبئة "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3ـ اجعل كلمة قبائل مجرورا وعلامة جره الفتحة مرة والكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك

7 ـ " قال حكيم لابنه أحمد : يا بني إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فهي نعم ما يتصف به الإنسان لأنها تجعله يواجه الشدائد معظمها فكن للناس محبا يقو قلبك على الصعاب
1ـ أعرب ما تحته خط
2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3ـ يا مصريين أخلصا لبلدكم - اجعل المنادى نكرة مقصودة

8 ـ " ما أجمل القراءة لأنها أفضل غذاء للروح وخير ما يمتلكه العلماء فيأيها الطالب اجعل موهبتك القراءة فنعم الهواية القراءة "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3ـ تخير الإجابة الصحيحة
ـ نعم الصاحب ( أبو بكر ـ أبا بكر ـ أبى بكر )
ـ يا هذا الطالب اجتهد ـ المنادى مبنى على ( السكون ـ الضم ـ الضم المقدر)

9 ـ " الناس يابنى أحاديث فإن استطعت أن تصاحب الناس أحسنهم حديثا فنعم من تصاحب لأنه سيكون زينة لصاحبه "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3ـ يعجبني الفاروق عمر ـ يعجبني عمر الفاروق ما الفرق بين الكلمتين؟

10 ـ " إن الدفاع عن أم المؤمنين عائشة والصحابة واجب على كل مسلم ، فيأهل السنة كونوا صفا واحدا أمام هؤلاء الشيعة الرافدة لعنهم الله بما قالوا فبئس الر أي رأيهم و بئس القول قولهم "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ ذم المهملين وامدح المجتهدين بأسلوبين مختلفين

11ـ " لقد تبوأ منابر الإيمان صحابة نشروا الفضائل بعدما فتحوا البلاد وتسابقوا لينالوا إحدى الحسنيين : النصر والشهادة ، فتشبهوا بهم معشر الشباب فنعم من تقتدون بهم "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ صوب الخطأ فيما يلي
يا أبناؤنا تحلوا بالأخلاق يا غلاما أقبل بسرعة
4ـ اكشف فى المعجم عن معنى ينالوا

12ـ " حب الوطن غريزة كبرى أودعها الله داخل الإنسان ليسعى لنصرته فيا مصري اعمل على رفعة وطنك مصر و إ ذا دعتك في وقت شدتها فحبذا التضحية من أجلها "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه

13 ـ " تهفو قلوب المسلمين جميعهم لبلد الله الحرام مكة لتشاهد حجاج البيت الحرام وهم يؤدون مناسكهم رافعين شعار الإيمان والتقوى فيا رب وحد قلوبنا على طاعتك "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين ـ منادى وأعربه وبين نوعه
3 ـ سلامة فلاح نشيط - حمدا لله على سلامة بلادنا من الأوبئة
ـ أي الكلمتين ممنوعة من الصرف ؟ ولماذا ؟

14-"عليكم أيها الطلاب الاهتمام بالمستقبل ، ونعم الاهتمام اهتمامكم بالأنشطة المدرسية أنفعها فكم طالب اكتشف مواهبه من خلال تلك الأنشطة "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلين وبين نوعيهما ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ يا شاك كفاك شكوى - يا شاكيا كفاك شكوى
ما الفرق بين المنادى في المثالين

15- " نعم سلوكا المحافظة على مصر آثارها وتراثها لأنهما عناوين الحضارة والرفعة فحافظوا عليها بنى الأهرام يعل قدركم "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ عين عمربن الخطاب عمرو بن العاص واليا لمصر
صوب الخطأ النحوى في العبارة السابقة

16 " الشباب عماد الوطن ، لأنهم أكثر الفئات قوة فيا شباب النيل اعلموا أن الشباب صنفان: عامل ومتكاسل فالعمل نعم ما يتصف به الإنسان ، و بئس شابا المتكاسل "

2ـ استخرج من الفقرة ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ اكشف عن معنى الشباب في المعجم

17-" لا يخلو قلب من هموم الدنيا ، ولا يخلو حياة من مشكلات ، تلك سنة الله في خلقه ، فيا إنسانا اترك الدنيا مناعها ، واطلب العون من الخالق فهو الأولى بالاستعانة و نعم إنسانا من يطلب العون من خالقه "

2ـ استخرج من الفقرة
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه ـ ممنوعا من الصرف وبين السبب ـ منادى وأعربه وبين نوعه ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ ( نعمة ) أدخل هذه الكلمة في جملتين بحيث تكون في الأولى ممنوعة من الصرف و الأخرى مصرفة وأعربها في كلتا الجملتين


18-هذا الإنسان تحركه على الأرض مجموعة من الأهداف العظيمة ، والغايات النبيلة ، وقد سعى جاهداً للوصول إليها والأهداف نفسها توجه سلوكه ، وتتمثل في أشياء قيمتها كبرى في حياة البشر حتى يكون السلوك افضل من غيره ، فحبذا الأهداف النبيلة.

2) استخرج من العبارة ما يلي
1- ( بدلاً وبين نوعه- توكيداً معنويا-ً نعتاً مفرداً مجرورا-ً أسلوب مدح واذكر الفاعل والمخصوص بالمدح – ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين مع بيان السبب)
3) يا طالبا اجتهد - يا طالب اجتهد اعرب ما تحته خط .
4) اكشف عن الكلمات الآتية في معجمك " استقر – حياة – مجموعة "

19-إن العدل مصدر الأمن ، به تستقر أحوال الأمة ، وتعيش حياة هادئة ، وبه تطمئن يا صاحب الحق على انك ستنال حقك كله ، ولقد عُرف الفاروق عمر بصفة العدل ، وطبقها على القريب والبعيد ، فأكرم به من خليفة حقق العدل.

2) استخرج من القطعة ما يلي
(بدلا وبين نوعه –نعتاً جملة واذكر الرابط – ممنوع من الصرف مع بيان السبب- منادى وبين نوعه واعربه )
3) عاش الفاروق عمر يرفع راية العدل 0 جملة يرفع راية العدل في محل .........
4) امدح (الحق ) .
5) ضع كلمة ( أكرم) في جملتين مرة تكون مجرورة بالكسرة ومرة مجرورة بالفتحة.

20- بني مصر ، المصري قادر على تحقيق أمجاد يعجز عنها كثير من البشر ، فالآثار محفورة في الصخر التي خلفها الأجداد ، فنعم رجلا المصري ، انه يبني أعظم المشروعات في كل المواقع في طول البلاد وعرضها، ولا عجب فهو شغوف بالعمل الجاد صبور عليه .

2) استخرج من العبارة ما يلي
1- ( توكيداً معنوياً – منادى وبين نوعه وأعربه - ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين مع بيان السبب – مخصوص بالمدح وأعربه )
3) " كم من علماء مصريين كرموا " اذكر نوع كم وأعرب تمييزها
4) اكتب الأرقام الآتية بالحروف
( أقام المستثمرون 19 مشروعاً سياحياً)
5) أعجبتني مصر آثارا . حول التمييز إلى بدل .
6) ضع كلمة ( مواقع) في جملتين مرة تكون مجرورة بالكسرة ومرة مجرورة بالفتحة.

21-العلم حق مباح لكل راغب فيه وليست قدرة المال وحده الوسيلة إليه ، بل قدرة العقول ، والذين يهملون نصيبهم من العلم يظلون جامدين خلف أسوار الحياة ، فبئس الجهل جهلهم ، واكبر خطأ تقع فيه الشعوب النامية أن تحرص على السيارات استيرادها ولا تحرص على استيراد مصانع السيارات.

2) استخرج من القطعة ما يلي ( نعتاً مفرداً – نعتاً جملة – بدلاً واذكر نوعه – معطوفا يخالف المعطوف عليه في الحكم- ممنوع من الصرف مع بيان السبب - مخصوص بالذم)
3) يا راغبي العلم اقبلوا – يا راغبين في العلم اقبلوا . بين نوع المنادى في المثالين .
4) ضع كلمة ( مدارس ) في جملتين بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية مجرورة بالكسرة .
5) كم كتاباً في مكتبة الفصل " وضح نوع كم أعرب تمييزها "

22- حينما تجلس أيها الإنسان إلى نفسك مستغرقاً في تأملك لحياتك كلها تجدها ميداناً يتصارع فيه البشر صراعاً محموماً ولا موضع فيه لخامل أو هياب 0 بل النشيط الواثق بنفسه والذي يسعى إلى حياة أفضل والصبور الجاد رجل تتحطم أمامه الحواجز اغلبها بمعول صبره ومفتاح تفاؤله ، فكم رجال خلدتهم الحياة وآخرين أغفلت ذكرهم .... أليست حياة الإنسان إذن جديرة بالاهتمام .

2) استخرج من القطعة ما يلي
1-( بدلاً وحدد نوعه – منادي وأعربه وبين نوعه – ممنوع من الصرف مع بيان السبب )
3) ذم " التكاسل " في جملة من تعبيرك مستخدما بئس"

23-إن حب مصر ليس كلاماً يقال ، أو شعاراً مرفوعاً ، ولكن الترجمة الحقيقية لهذا الحب الأعمال لا الأقوال : أن يتفانى أبناء مصر في أعمالهم جميعها ، ليحققوا التنمية الشاملة والرخاء ، وينهضوا بوطنهم الغالي مصر ، ليتبوأ مكانه اللائق به بين دول العالم ، فتسلح يا بني بالخلق الكريم ، والعلم النافع ، وكن طموحاً إلى العلا ، وثق في نفسك وقدراتك يتحقق أمل الوطن فيك .

2) استخرج من العبارة ما يلي
1-(– بدلاً واذكر نوعه – معطوفا يخالف العطوف عليه في الحكم – توكيداً واذكر نوعه- منادي وبين نوعه وأعربه – اسم ممنوع من الصرف جوازا وآخر ممنوع من الصرف وجوبا )
3) اكشف في معجمك عن (الشامل )
- 4) امدح الثقة بالنفس .

24- " التفاؤل صفة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة في حاضرها ، وأملا في مستقبلها معظمه ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها ويحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها في النار فلا حبذا التشاؤم فى الحياة".

ب) استخرج من العبارة السابقة :
1- منادى وبين نوعه وحكمه
2- نعتا جملة وحوله إلى حال.
3- فعلا معربا.
4- فعلا مبنيا .
5- ممنوعا من الصرف وبين علة المنع
6- أسلوبا للذم وبين أجزاءه وأعرب المخصوص
7- بدلا وبين نوعه وأعربه
ج) اكشف في معجمك عن معني كلمة : " التفاؤل - صفة ".

25- "يا بني إن الذي يجد كل شيء سهلا لا يصل إلى شيء فتحمل مشاق الحياة ، واعلم أنه لا يرى الجمال أغلبه الفرد العابس وجهه فكن متفائلا ، وأقبل على الحياة بهجتها فأنت بتلك الروح الجميلة تستطيع أن ترى الجمال واقعا ملموسا حولك فنعم منظرا الجمال فى الحياة

ب) استخرج من العبارة السابقة :
1- منادى وبين نوعه.
2- بدلينمختلفين فى النوع وبين نوعهما وأعربهما
3- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع
4. أسلوبا للمدح وأعرب المخصوص
ج) اكشف في معجمك عن معني كلمة : " تستطيع".

26- " وطني مصر من أعرق بلاد العالم حضارة ، سجل لها التاريخ أنصع الصفحات ، فقد تحطمت على صخرة صمودها أطماع الغزاة من الصليبين والمغول كليهما ، فيا أبناء مصر ، أنتم الأمل ، فحافظوا عليها حتى تصير عظيمة كما كانت إن شاء الله ".

ب) استخرج العبارة السابقة ما يلي :
1- منادى وأعربه. 2- بدلا وبين نوعه.
3- ممنوعا من الصرف واذكر السبب.
ج) " حبذا حب الأوطان " اجعل المخصوص بالمدح مخصوصا لنعم وغير ما يلزم مع الضبط. .
د)اكشف في معجمك عن معني كلمة : " التاريخ " .

27- شعب مصر أسرة واحدة ، يربطهم رباط واحد ،رباط الدين واللغة ، فأرضهم واحدة ، ولغتهم واحدة ، ويتميز الشعب المصري بقدم الحضارة على أرضه ،والوحدة بين عنصريه المسلمين والأقباط ، فنعم عملا وحدة الصف "0

ب) استخرج من العبارة السابقة :
1- منادى وأعربه 2- بدلا وبين نوعه 3- فعلا للمدح وبين فاعله .
ج) (يتحد العرب - يصبحون أقوياء ) اربط بأداة شرط جازمة.
د)" مساجد وكنائس " ضع ما سبق في جملة بحيث تكون الكلمتان مجرورتين بالفتحة وغير ما يلزم 0
و) اكشف في معجمك عن : أسرة " 0

28- يا شباب مصر أنتم أملها ومعقد رجائها ، وهى تسعى نحو مستقبل أفضل ،فيحب علينا أن نتمسك بمبادئ وقيم سامية ، وألا نهدر أوقاتنا أغلبها فيما لا يجدي ،فحبذا الشاب المجتهد

ب) استخرج من العبارة السابقة ما يلي :
1 - منادى وأعربه.
2- ممنوعا من الصرف واذكر السبب وأعربه.
3- مخصوصا بالمدح وأعربه 4- بدلا وبين نوعه وأعربه
ج) " الذي يسعى لنهضة وطنه ينال تقدير الجميع " .
- ضع كلمة: ( من ) مكان كلمة: ( الذي ) وغير ما يلزم.
د) اكشف في معجمك عن معني كلمة : ( مستقبل )

29- الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله . فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فو الله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.

( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :
1 ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم وأعربه.
2- أسلوب نداء وحدد أجزاءهوأعرب المنادى
3 ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب
4- بدلاً وبين نوعه
س/ ما الفرق بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
1 - قرأت الكتاب نصفه. 2- الكتاب نصفه معلومات. 3- هذه عسجد أي ذهب.
س/ أحب أمي ...................... ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
س/ اختر" تحرك الجيش معظمه . ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل )
س/ هذا المعلم مخلص. - هذا معلم مخلص .
أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .

س/ صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل : 1 - نعم الرجال الصادقين .
س/ {"الاعتماد على النفس"}. اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.
س/ ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .
س/ امدح ( ذوو العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
س/ امدح المتعلمين مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .
س/امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .

س/ عين العلم الممنوع من الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ
أــ غادرت أمينة المعمل المدرسي. ب ــ حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء.
جـ ـ من أصنام العرب في الجاهلية اللات والعزة، وهُبل.
د ـ عُمر قائد ضرب به المثل في مطلق العدل.
هـ ـ خليفة العامل المثالي هذا العام.

س/ (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.
س/ [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ مجتهدين]
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين السابقين.

س/ أيهما ممنوع من الصرف ؟ولماذا ؟ ( معاوية بن أبي سفيان - رجل سفيان (
س/ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي :
1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه: ...............................................................

س/ مثل في جمل مفيدة :
1- منادى علامة نصبه الكسرة 2- منادى مبنى علي الألف .
3- منادى من السماء الخمسة . 4- منادى علم مفرد .

منقول شكرا لكاتبها الاستاذ الكيلانى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قطع نحوية للصف الثالث الاعدادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الثالث الإعدادي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة