شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 خمس قطع نحوية جديدة للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: خمس قطع نحوية جديدة للصف السادس الابتدائى    2011-03-28, 14:08

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر

القطعة الاولى
)اقرأ ثم أجب عما يلي :
(يحرص الآباء حرصا شديدا على أن يأخذوا بيد أبنائهم إلى مستقبل ناصيته براقة إلا أن هناك آباء يخطئون في توجيه أبنائهم فعليهم أن يستيقظوا ويتعرفوا ميول أبنائهم قبل فوات الأوان لأن المسئولية كلها تلقى على عاتقهم كاملة وليس لهم مبرر ، ألم يسمع آباء عن انحرافات الأبناء نتيجة الغفلة عنهم وتركهم بلا توجيه صحيح .. فاليقظة لا الغفلة يا معشر الآباء ..
أ‌- أعرب ما فوق الخط
ب – استخرج من القطعة السابقة ما يلي (   حرفا ناسخا وبين اسمه وخبره   ،   جمعين مختلفين    ،  مفعولا مطلقا   وبين علامة إعرابه    ،     فعلا مضارعا منصوبا  ،       فعلا مضارعا مجزوما      ،  فعلا مضارعا مرفوعا   ،                     فعلا من الافعال الخمسة    ،       نعتا منصوبا           ،    خبرا وبين نوعه     )
ج – أدخل على الجملة التالية فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة اخرى   ( حموك ذو علم وابوك ذو مال   )
د – حول الحال في الجمل التالية الى صفة :  
- عاد الجيش منتصرا    - جاء محمد سعيدا     -  ذهب التلاميذ الى المدرسة نشطين
- يبذل العامل الجهد متواصلا
***********************************************************************************************
القطعة الثانية
((يا ابن آدم.. خلقتك لعبادتي فلا تلعب، وقسمت لك رزقك فلا تتعب، وفي أكثر منه فلا تطمع، فإن رضيت بما قسمت لك أرحت نفسك، وكنت عندي محمودا، وإن لم ترض بما قسمت لك فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا، تركض فيها ركض الوحوش في البرية ثم لا يكون لك فيها إلا ما قسمت لك وكنت عندي مذموما)).
ا - أعرب ما فوق الخط
ب – استخرج من القطعة السابقة ما يلي (   فعلا ناسخا وبين اسمه وخبره     ،  مفعولا مطلقا   وبين علامة إعرابه
فعلا مضارعا مجزوما      ،   فعلا مضارعا مرفوعا      ،  خبرا وبين نوعه      )  
ج – احذف الناسخ وغير ما يلزم :    
-    وكنت عندي مذموما                             -   هذا الكلام ليس حديثا عن النبي عليه السلام
د – بين الخبر وحدد نوعه في الجمل التالية :
-  وكنت عندي مذموما                             -  كان المذموم عندي
-  المذموم من المنبوذين                           -  المذموم يكرهه الناس
***********************************************************************************************
القطعة الثالثة
. الأكسجين
له القدرة على أن يتحد اتحادا مباشرا بمعظم العناصر مكونا أكاسيد .. ويسمى احتراقا إذا كان هذا الاتحاد سريعا ونتج عنه حرارة وضوءا ويسمى تأكسدا إذا تم ببطء فى وجود الرطوبة (الماء ) مثل تكون صدأ الحديد  ، يتكون صدأ الحديد فى جو رطب به أكسجين فتتآكل المواد المصنوعة من الحديد مثل المسامير وأعمدة الكباري مع الوقت ..ويصبح هشا ضعيفا  إذا لم يتم عزلها عن الهواء بالدهانات .
ا - أعرب ما فوق الخط
ب – استخرج من القطعة السابقة ما يلي (   نعتا منصوبا   ،    نعتا مرفوعا    ،  فعلا مضارعا مرفوعا   ،                                     فعلا مضارعا منصوبا   ،        جمع تكسير   ،    خبر مفردا      ،    فعلا ناسخا    ،   وبين اسمه و    خبره                  
مفعولا مطلقا ،     جمع مؤنث )                          
ج – حدد الخطأ ثم صوبه في الجمل التالية   :
- ان ذو الخلق الرفيع محبوب                                 - أصبح الجو بارد
-  أنا أكبر منك عمر                                           - عاد محمد من الامتحانات سعيد
- ليت كل ذو مال محبوب  
د – احذف الناسخ وغير ما يلزم            (ان المؤمن القوي خيرا من المؤمن الضعيف )
********************************************************************************************
القطعة الرابعة
قال تعالى :( وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ {41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} )
ا - أعرب ما فوق الخط
ب - استخرج من القطعة  (   جمعين مختلفين وبين نوع كل منهما  ،   فعل أمر  ،  فعلا مضارعا  ،  فعلا ماضيا ،
فعلا ناسخا وبين اسمه وخبره    ،    حرفا ناسخا وحدد اسمه وخبره    ،  حروف جر ، ضميرا      ،   أداة نداء )              
ج -  أكمل باسم من الأسماء الخمسة :
- ............. صاحب علم ومال                                 - إن .......... الخلق الحسن محبوب من الناس
- لا ينطق ....... إلا بالكلام الطيب والذكر الحسن
د – اجعل العبارة التالية للمثنى بنوعيه وللجمع بنوعيه كذلك :
- لعل المؤمن من قوم نوح معصوم من الغرق
******************************************************************************************
القطعة الخامسة
احب بما هو مطلوب :
ــ ( اصبح المصريون محبين لوطنهم )  احذف ( اصبح ) واكتب الجملة صحيحة . -
ــ أصبحت الرياضة ..........  ممتعة .      (  خبر جملة اسمية )
ــ ظل المثقفون ..........                       (  خبر مفرد )
ــ أمسي الحارس ........                       (  خبر شبه جملة ) -
ــ صار العلم ............                        ( خبر جملة فعلية )
ــ ( نحن تلاميذ ناجحون )  أدخل ( اصبح ) علي الجملة السابقة ، وغير ما يلزم .
ــ ( المؤمن صابر محتسب )  خاطب بالعبارة المثني المذكر ، والجمع المذكر .
ــ قرأ التلميذ ......... جيدة .                   (  مفعول مطلق )
ــ العادات .......... تفيد صاحبها .           (  نعت )
ــ ( ظل المعلمان محترمان )  حدد الخطأ في الجملة السابقة مبينًا السبب .
ــ المعلمان ..........                             (  خبر مفرد )
ــ ظل الأطباء ...........                        (  خبر شبه جملة )
ــ ( البحر مرتفع الأمواج )  حول الخبر إلي خبر جملة اسمية .
ــ ( أنتن متفوقات )  أدخل علي الجملة السابقة فعلاً ناسخًا ، وغير ما يلزم .
ــ ( الشجرتان مثمرتان )  أدخل فعلاً ناسخًا علي الجملة السابقة ، وغير ما يلزم .-
ــ ( ظل العرب مجتهدون في أداء رسالتهم )  صوب الخطأ . -
ــ ( هذا التلميذ مجتهد في دروسه )  اجعل الجملة للمثني . -
ــ كافأت الدولة ............ المثاليات .          (  جمع مؤنث سالم ، واضبطه ) -
ــ السائح ................                           (  خبر مفرد ، واضبطه ) -
ــ  ( بات العامل في المصنع )  ثن كلمة العامل ، وأعد كتابة الجملة صحيحة .-
ــ  ( المؤمنين الصالحون والقادرين علي عمل الخيرات محبوبين )  صوب الخطأ .-
ــ  ( أمسي اللاعبان الماهران مرهقين من شدة التعب )  احذف الناسخ ، واكتب الجملة صحيحة . -
ــ  ( كان الدكتور عالمًا جليلاً )  احذف كان ، واكتب الجملة صحيحة .
-



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خمس قطع نحوية جديدة للصف السادس الابتدائى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: لغة عربية :: التيرم الثاني-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك