شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 اجابة اسئلة عامة على موضوعات الكتاب ذى الموضوعات المتعددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: اجابة اسئلة عامة على موضوعات الكتاب ذى الموضوعات المتعددة    2011-04-18, 00:19

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
ا
جابة اسئلة عامة على موضوعات الكتاب ذى الموضوعات المتعددة
اولا القراءة
من موضوع دعنا نتحاور اقرأ ثم اجب :
" قالت : فرح لقد عرفنا الليلة اشياء لم نكن نعرفها يا جدى .
قال الجد : ومازالت هناك اشياء فى اداب الحديث يجب ان تعرفوها .
قال على : وما هذه الاشياء يا جدى ؟ "

1- هات جمع (الليلة ) - مفرد ( الاشياء ) -
*الليالى - الشئ

2- لخص ما عرفه الاحفاد فى ليلة اجتماعهم مع جدهم .
* عرف الاحفاد اداب الحديث والاستماع :
- اذا اخطأ احد المتحدثين فى حديثه الافضل ان نقول له لى رأى اخر فى الامر .
- من شروط الحديث ان نتخير اللفظ المناسب واجمل الكلمات .
- ان سبب عدم التفات الغير لما نقول ان المتحدث يتحدث عن نفسه كثيرا او يتحدث فى امور يعرفها الجالسون .
- حسن الاصغاء لمن هو اكبر سنا واعلى علما .
- الا يتكلم اثنان فى نفس الوقت .
-البعد عن كلام اللغو والثرثرة .
- عدم مقاطعة المتحدث .
- ان يكون الكلام بصوت مسموع فلا يكون مرتفع جدا يؤذيهم او منخفض فلا يسمعه البعض .

3- اذكر اربعة من اداب الحديث .
*حسن الاصغاء لمن هو اكبر سنا واعلى علما ز
- عدم مقاطعة المتحدث .
- اذا اخطأ المتحدث فى حديثه لا نقول له اخطأت والافضل ان نقول له " لى رأى اخر فى الامر "
- البعد عن كلام اللغو والثرثرة .

4- ما اهمية التحاور مع من هم اكبر منك سنا ؟
* الاستفادة من خبراتهم الطويلة فى الحياة مما يعطينا دروسا نتعلم منها فى مستقبل حياتنا .

5- رتب الموضوعات التى تحاور فيها الجد مع احفاده كما وردت فى الموضوع .
أ - مثال لما ليس من اداب الحديث . ( 3 )
2- حديث لرسول الله " ص " يحث على اداب الحديث . ( 2 )
3- حديث بعض القدماء على اداب الحديث . ( 5 )
4- شروط الحديث الحسن .( 4 )
5- التحدث عن اداب الحديث واداب الاستماع .( 1 )
6- ملخص لاداب التحدث .( 6 )

6- املآ الجدول التالى كما فى المثال :
الموقف :
1- تكرار الكلام .
2- محادثة الاخر بمنتهى الجدية .
3- عدم مقاطعة المتحدث .
4- التحدث اثناء تحدث الاخر .
5- التحدث بصوت خافت .
من اداب الحديث :
*محادثة الاخر بمنتهى الجدية .
*عدم مقاطعة المتحدث .

ما ليس من اداب الحديث :
*تكرار الكلام .
*التحدث اثناء تحدث الاخر .
*التحدث بصوت خافت .
...............................................................................................................................................
7- ما الفرق بين كلمتى ( الحديث ) فى العبارتين التاليتين :-
1- حسن الاصغاء من اداب الحديث .
* الحديث هنا معناه الكلام .
2- دكتور مجدى يعقوب من اشهر جراحى القلب فى العصر الحديث .
* الحديث هنابمعنى المعاصر .
.............................................................................................................................................
8- املآ الجدول التالى كالمثال :
1- يخلو فوك من امراض الاسنان . * الاسماء الخمسة ( فو ) اعرابها ( فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو لانه من الاسماء الخمسة والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه .
2- يعمل اخو الفتاة فى الصناعة .* الاسماء الخمسة ( اخو ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه .
3- ساعد ذا الحاجة والملهوف . * الاسماء الخمسة ( ذا ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الالف
4- شاور اباك فى الامور المهمة .   * الاسماء الخمسة ( اباك ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الالف والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه .
..........................................................................................................................................
أعرب الاسماء الخمسة فى الجمل التالية :
9- اطع اباك .
* اباك : مفعول به منصوب بالالف لانه من الاسماء الخمسة والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه .

10- انك تشبه اخاك كثيرا .
*مفعول به منصوب بالالف لانه من الاسماء الخمسة والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه .

11- حافظ على نظافة فيك .
* فيك : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لانه من الاسماء الخمسة والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه .

12- ارع اصدقاء ابيك .
* ابيك : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الياء لانه من الاسماء الخمسة والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه .

13- ارسلت رسالة الى اخيك .
* اسم مجرور بحرف الجر الى وعلامة الجر الياء لانه من الاسماء الخمسة والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه .

14- مررت بذى مال .
*بذى : اسم مجرور بحرف الجر الباء وعلامة الجر الياء لانه من الاسماء الخمسة .

..............................................................................................................................................

.

..........................................................................................................................................

من موضوع ( انت حر ما لم تضر )
قال رسول الله ( ص ) - " مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم اعلاها وبعضهم اسفلها "

27- هات جمع ( سفينة ) - مفرد ( حدود )
*سفن - حد

28- حدد الفكرة الرئيسية التى يدور حولها الحديث الشريف .
*ان الانسان حر يفعل ما يريد بشرط عدم حدوث ضرر للاخرين .

29- استخرج تضاد فى المعنى ووضح اثره .
*اعلاها - اسفلها
تضاد يؤكد المعنى ويوضحه .
.........................................................................................................................................
من موضوع ( انت حر ما لم تضر )
قال رسول الله ( ص ) - " .......فقالوا : لو انا خرقنا فى نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا . فان تركوهم وما ارادوا هلكوا جميعا ................."

30- ما الذى يدعو اليه الرسول ( ص ) فى حديثه الشريف ؟
*ان للحرية حدود والانسان حر فى ان يفعل ما يريد بشرط عدم حدوث ضرر للاخرين .

31- كيف تتحقق سلامة المجتمع فى ضوء فهمك للحديث .
*بان يعرف كل منا ان الحرية ليست مطلقة بل محددة بعدم الحاق الضرر بالاخرين حتى لا يحدث تشاجر وبغضاء وعداوة بين افراد المجتمع وبذلك يعيش الناس فى سعادة ورخاء .

32- ما الجمال فى قوله ( ص ) -" لو انا خرقنا فى نصيبنا خرقا "

اختر الاجابة الصحيحة :
33- معنى ( خرق ) : ( مزق - ثقب - قطع )
* ثقب

34- الفكرة الرئيسية التى يدور حولها الحديث الشريف : ( حدود حرية الفرد - اداب الركوب - تجنب ايذاء الاخرين )
* حدود حرية الفرد
...............................................................................................................................

احذف " النواسخ " من الجمل واعد كتابتها :
35- كان ابوك رجلا حازما .
* ابوك رجل حازم .

36- لعل اباك طبيب ماهر .
*ابوك طبيب ماهر .

37- لعل القادم ابو محمد .
*القادم ابو محمد - ابو محمد قادم .

38- ان ابا محمد رجل شريف .
* ابو محمد رجل شريف .
...................................................................................................................................

من موضوع ( الحياة دائما اثنان )
39- ماذا فهمت من عنوان الدرس ؟
* ان الانسان يعيش فى مجتمع مما يفرض عليه التعاون مع غيره .

40- اقترح عنوان جديد للدرس .
* اهمية التعاون فى المجتمع .

41- ما اثر التعاون فى الارتقاء بالمجتمع ؟
*المجتمع الذى ينتشر فيه التعاون لا يضيع فيه احد مما يؤدى الى سعادة ورخاء وامن هذا المجتمع .


......................................................................................................................................

استخرج الخبر فى الجمل الاتية وبين نوعه :
43- ان الحديقة جميلة .
* جميلة : خبر مفرد .

44- ليت الشهر ايامه طوال .
* ايامه طوال : خبر جملة اسمية .

45- عرفت ان العالم صيته ذائع .
* صيته ذائع : خبر جملة اسمية .

46- ان اخاك يتفوق .
* يتفوق : خبر جملة فعلية .

47- اعلم ان الوقت كالسيف .
* كالسيف : خبر شبه جملة جار ومجرور .

..............................................................................................................................................

من نص ( كلنا احباب )
قال الشاعر ( حاج احمد الطيب )

نرجو لكوكبة الشباب مسيرة ***** من اجلها يتواتر الاعجاب
تمضى طلائع ركبنا ويقودها  ***** للنصر دوما .. نخبة وشباب

اختر :-
48- الشاعر ( حاج احمد الطيب ) : ( مصرى - سودانى - يمنى ) الجنسية .
* ( سودانى ) الجنسية .

49- مفرد ( طلائع ) : ( طليعة - طلعة - طلعة )
* طليعة

50- معنى ( طلائع ) : ( افراح - مقدمات - انتصارات )
* مقدمات

اكمل :-
51- يصور الشاعر الشباب فى البيت الاول بأنهم : ...( كوكبة الشباب ) ........
52- يتمنى الشاعر للشباب فى البيت الاول : ..( ان تستمر انتصاراتهم وانجازاتهم )......
53- ( يقود ركب التقدم ) معناها : ....( يمضى الشباب متقدمين فى الطليعة ) .......
54- الجمال فى قول الشاعر ( كوكبة الشباب ) : .....( تعبير جميل يشير فيه الشاعر الى اختيار كوكبة من الشباب الواعى كمفتاح لضمان النصر ).....
55- الجمال فى قول الشاعر ( للنصر دوما ) ......( يتمنى الشاعر دوام الانتصارات بالشباب الواعى والمختار بعناية ) ........

...................................................................................................

ما الفرق فى المعنى بين الكلمتين : -
56- جزأين - جزاءين
* جزأين : مفردها جزء وهو القطعة من الشئ .
جزاءين : مفردها جزاء وهو الثواب او العقاب .

57- ملاءة - ملأه
*ملاءة : اسم وهى ما يفرش به السرير
ملأه : فعل بمعنى وضع الماء او غيره فى الاناء .
 
58- عباءة - عبأه
* عباءة : اسم وهى ما يلبس فوق الملابس .
عبأه : فعل بمعنى : جهزه وهيأه
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عزالدين
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد المساهمات : 10
نقاط : -2
تاريخ الميلاد : 19/03/1960
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: اجابة اسئلة عامة على موضوعات الكتاب ذى الموضوعات المتعددة    2011-04-18, 10:28

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
مراجعة جميلة شكرا لحهدكم و اجتهادكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجابة اسئلة عامة على موضوعات الكتاب ذى الموضوعات المتعددة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: لغة عربية :: التيرم الثاني-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة