شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 مراجعة على الوحدة الثانية لغة عربية للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امينة حماد
مشرف
مشرف


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 4000

الجنس : انثى عدد المساهمات : 2618
نقاط : 6315
تاريخ الميلاد : 21/01/1960
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 56
الموقع : المشرف العام

الأوسمة
 :
أوسمه (أمينة حماد هنا)
الوسام التعليمي للمتميزين فقط



مُساهمةموضوع: مراجعة على الوحدة الثانية لغة عربية للصف السادس الابتدائى   2011-04-18, 16:22

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
الدرس الأول ( الإعلان عن المسابقة )

س1 : أجب عن الأسئلة الآتية :
( أ ) ماذا أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة ؟
( ب ) ما مصادر القصص ، كما ذكرت ( مريم ) ؟
( جـ ) وما مصادر القصص ، كما ذكر ( فادى ) ؟
( د ) ما المهام التى حددها الأصحاب للدخول فى المسابقة ؟
( هـ ) متى قرر الأصحاب أن يكون الاجتماع ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
( و ) لماذا شعر الأصحاب بالسعادة ؟
س2 : اختر لكل كلمة ( أ ) معناها المناسب فى ( ب ) :
           ( أ )                                   ( ب )
          منتقاة                              ذهبت وانتهت .
         مضت                             إظهار الشئ بنشره فى الصحف والمجلات ونحوهما .
       الإعلان                             متسعة .
        مواقع                               مختارة .
     مستفيضة                             أماكن .
س3 : اختر لكل كلمة ( أ ) جمعها المناسب فى ( ب ) :
( أ ) النشاط – مسابقة – جماعة – مصدر – شبكة .
( ب ) جماعات – مصادر – الأنشطة – شبكات – مسابقات .
س4 : اختر لكل كلمة ( أ ) مفردها المناسب فى ( ب ) :
( أ ) قصص – الأصحاب – الصحف – المجلات .
( ب ) الصحيفة – قصة – الصاحب – المجلة .
س5 : اختر لكل كلمة ( أ ) مضادها المناسب فى ( ب ) :
( أ ) الأصحاب – عديدة – جلس – اتفقوا – أفضل .
( ب ) وقف – الأعداء – أسوأ – قليلة – اختلفوا .


س6 : ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
( ا ) أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة عن تنظيمها لمسابقة قصصية بعنوان ( من الحياة )     (      )
( ب ) قرأ الأصحاب الإعلان ، وبدءوا التخطيط للاشتراك فى المسابقة .                            (      )
( جـ ) اتفق الأصحاب على اللقاء فى يوم الخميس من كل أسبوع .                                     (      )
( د ) دعاء قالت : أنا أعرف بعض قصص المغامرات .                                                 (      )
( هـ ) اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية .                                                                   (      )
س7 : اقرأ ، ثم أجب : " أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة عن تنظيمها لمسابقة قصصية بعنوان (من الحياة ) ، تحت إشراف مدرس اللغة العربية " .
( أ ) هات معنى : ( أعلنت ) ، وجمع : ( النشاط ) ، ومضاد : ( تحت ) .
( ب ) ماذا أعلنت جماعة النشاط فى المدرسة ؟
( جـ ) من المشرف على تنظيم مسابقة لاختيار قصص مختلفة ؟
( د ) ما أنواع القصص التى سيتم اختيارها ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( جملة فعلية – مضاف إليه – جارا ومجرورا ) .
س8 : اقرأ ، ثم أجب : " قرأ الأصحاب الإعلان ، وبدءوا التخطيط للاشتراك فى المسابقة . قالت مريم : علينا أن نحدد مصادر القصص المطلوبة ، فهناك مصادر عديدة ، مثل كتب التراث ، وكتب الأطفال ، والقصص التى تنشرها الصحف والمجلات " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( نحدد ) : ......................... ، ومفرد ( المجلات ) : .......................، وجمع ( المسابقة ) : .......................... ، ومضاد ( بدءوا ) : ............................
( ب ) ما الإعلان الذى قرأه الأصحاب ؟
( جـ ) ما المصادر التى حددتها ( مريم ) للاختيار منها للقصص ؟ وما المصادر الأخرى التى حددتها ( دعاء ) ؟
( د ) أكمل : وأضاف فادى : والقصص المسجلة على شرائط ..................... والفيديو ، وأسطوانات ............................
( هـ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
س9 : من قائل كل عبارة مما يأتى :
( أ ) أنا أعرف بعض الحكايات المعاصرة عن الريف ؟
( ب ) علينا أن نحدد مصادر القصص المطلوبة ؟
( جـ ) وهناك القصص المعروضة فى مواقع شبكة المعلومات ؟
س10 : اقرأ ، ثم أجب : " جلس الأصحاب يوزعون المهام فيما بينهم ، واتفقوا على أن يبحث كل واحد منهم فى مصدر ، ويعرض ما توصل إليه على أصحابه ، ثم يناقشوا كل قصة مناقشة مستفيضة ؛ ليختاروا أفضل قصة من بين مجموعة القصص المعروضة " .
( أ ) هات معنى : ( مستفيضة ) ، ومفرد : ( الأصحاب ) ، وجمع : ( مصدر ) ، ومضاد : ( أفضل ) .
( ب ) لماذا جلس الأصحاب معا ؟            ( جـ ) علام اتفق الأصحاب ؟
( د ) متى يلتقى الأصحاب ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
( هـ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .
س11 : اقرأ ، ثم أجب : " أعجب الأصحاب بالفكرة ، واتفقوا على اللقاء كل يوم فى أثناء الفسحة ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص . لكن دعاء قالت : أنا أعرف بعض الحكايات المعاصرة عن الريف ، مثل حكايات بكار ، هل يمكن أن أشترك بهذا النوع من القصص فى المسابقة ؟ " .
( أ ) هات معنى : ( المعاصرة ) ، وجمع : ( النوع ) ، ومفرد : ( الحكايات ) ، ومضاد : ( اتفقوا ) .
( ب ) ما الفكرة التى أعجب بها الأصحاب ؟
( جـ ) ما الوقت الذى حدده الأصحاب ؛ لمناقشة ما يختارونه من قصص ؟
( د ) بم ردت ( مريم ) على سؤال ( دعاء ) ، الوارد فى الفقرة السابقة ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( جملة فعلية ، ثم حولها إلى جملة اسمية – أسلوب استفهام – جارا ومجرورا ) .
س12 : اقرأ ، ثم أجب : " شعر الجميع بالسعادة لأنهم يشتركون فى عمل جماعى ، يخططون له جيدا ، ويكتسبون منه مهارات ومعارف جديدة ، ويحكمون على القصص معا ، يحترم كل فرد منهم رأى الآخر ، ويبدى كل فرد رأيه فى حرية ؛ لأن اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية " .
( أ ) ما معنى : ( شعر ) ؟ وما جمع : ( قضية ) ؟ وما فرد : ( مهارات ) ؟ وما مضاد : ( السعادة ) ؟
( ب ) لماذا شعر الأصحاب بالسعادة ؟
( جـ ) كم قصة سيتقدم بها الأصحاب للمسابقة ؟
( د ) ما الحكايات المعاصرة التى تعرفها ( دعاء ) عن الريف ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( جملة فعلية ، ثم حولها ‘لى جملة اسمية – اسما مفردا ، ثم اجمعه )


الدرس الثانى ( فى منتصف الطريق )

س1 : ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
( أ ) عرض ( أحمد ) على أصحابة قصة بعنوان ( فى منتصف الطريق ) .              (        )
( ب ) ترك العم ( سعادة ) قطعة أرض كبيرة .                                                 (         )
( جـ ) توفى العم ( سعادة ) وترك قطعة الأرض لولديه .                                     (         )
( د ) كان ( أمير ) ابن العم ( سعادة ) متزوجا وله ولدان .                                   (         )
( هـ ) كان ( حبيب ) ابن العم ( سعادة ) يعد نفسه للزواج من فتاة .                        (         )
س2 : اختر المعنى المناسب مما بين القوسين ، وضعه مكان النقط :
( أ ) معنى ( لديه ) : .........................                       ( أمامه – عنده – خلفه )
( ب ) معنى ( خلد ) : .......................                       ( رجع – ابتعد – ذهب إلى )
( جـ ) معنى ( مقبل ) : .....................                       ( راجع – متقدم – مقدم )
س3: اختر الجمع المناسب مما بين القوسين ، وضعه مكان النقط :
( أ ) جمع ( العم ) : ...........................                         ( العموم – الأعمام – العموميات )
( ب ) جمع ( الموسم ) : .....................                         ( المواسم – الموسميات – الأوسميات )
( جـ ) جمع ( المال ) : ......................                          ( الأموال – المولات – الأميلات )
س4 : اختر المفرد المناسب مما بين القوسين ، وضعه مكان النقط :
( أ ) مفرد ( أعباء ) : ..........................                       ( عبوات – عبء – عبون )
( ب ) مفرد ( الأصحاب ) : ..................                       ( الصحيب – الأصحب – الصاحب )
( جـ ) مفرد ( أطفال ) : .......................                       ( طفيل – طفول – طفل )
س5 : اختر المضاد المناسب مما بين القوسين ، وضعه مكان النقط :
( أ ) مضاد ( اجتمع ) : .........................                      ( ابتعد – تفرق – توجه )
( ب ) مضاد ( أقبل ) : .........................                      ( أرفص – أخرج – أدخل )
( جـ ) مضاد ( نهاية ) : .......................                       ( ضخمة – بداية – صغيرة )
س6 : أجب عن الأسئلة الآتية :
( أ ) من الذى كان عليه الدور ؛ ليعرض قصته ؟ وما عنوان القصة التى سيعرضها ؟
( ب ) أكمل : كان عند العم ( سعادة ) قطعة ......................... صغيرة ، يزرعها هو وولداه .......................... و ..........................
( جـ ) لمن ترك العم ( سعادة ) قطعة الأرض ؟
( د ) ماذا كان يعمل الأخوان بعد وفاة العم ( سعادة ) ؟
( هـ ) كم طفلا كان عند أمير ؟
( و ) أكمل : كان ( حبيب ) يعد نفسه لـ ......................... من فتاة طيبة ، من أهل .....................
( ز ) ماذا فعل الأخوان ( أمير ) ، و ( حبيب ) ؛ لكى يظهرا حبهما لبعضهما ؟
( ح ) صف باختصار لحظة اللقاء بين الأخوين .
س7 : اقرأ ، ثم أجب : " اجتمع الأصحاب كعادتهم ، وكان الدور على ( مروان ) ؛ ليعرض قصته التى اختارها ، فقال : إن قصتى بعنوان ( فى منتصف الطريق ) ، وتقول القصة : كان العم ( سعادة ) رجلا طيبا ، لديه قطعة أرض صغيرة يزرعها هو وولداه ( أمير ) ، و ( حبيب ) " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( لديه ) : ........................ ( يبيع – يشترى – عنده )
2- جمع ( الطريق ) : .................... ( الطروقات – الأطرقون – الطرق )
3- مفرد ( الأصحاب ) : .................... ( الصحب – الصحاب – الأصحب )
4- مضاد ( صغيرة ) : ...................... ( واسعة – كبيرة – ضيقة )
( ب ) لماذا اجتمع الأصحاب ؟
( جـ ) من الذى كان عليه الدور ؛ ليعرض قصته ؟
( د ) ماذا كان يعمل العم ( سعادة ) وولداه ؟
( هـ ) أعرب ما تحته خط فى القطعة السابقة .
س8 : اختر التكملة المناسبة مما بين القوسين ، وضعها مكان النقط فيما ياتى :
( أ ) كان العم ( سعادة ) رجلا .....................                ( غنيا – عظيما – طيبا )
( ب ) كان العم ( سعادة ) لديه قطعة أرض ...............     ( كبيرة – صغيرة – واسعة )
( جـ ) كان ( أمير ) متزوجا وله ..................... أطفال .   ( لأربعة – خمسة – ثلاثة )
( د ) كان ( حبيب ) يعد نفسه للزواج من فتاة طيبة من أهل .................
                                                                      ( المدينة – القرية – إحدى القرى المجاورة )

س9 : اقرأ ، ثم أجب : " توفى العم ( سعادة ) ، وترك قطعة الأرض لولديه ، يتعاونان فى زراعتها وحصادها ، ثم يبيعان المحصول فى نهاية الموسم ، ويقتسمان ثمنه معا ، كان ( أمير ) متزوجا وله ثلاثة أطفال ، بينما كان ( حبيب ) يعد نفسه للزواج من فتاة طيبة ، من أهل القرية " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( يعد ) : ..................... ، وجمع ( المحصول ) : ..................... ، ومفرد ( أطفال ) : ..................... ، ومضاد ( نهاية ) : ........................
( ب ) ماذا ترك العم ( سعادة ) لولديه ؟ وماذا كانا يفعلان بما تركه ؟
( جـ ) كم طفلا كان لـ ( أمير ) ؟
( د ) استخرج من الفقرة السابقة : ( خبرا لفعل ناسخ ، وبين نوعه – اسما لفعل ناسخ – خبرا لفعل ناسخ جملة فعلية – مضافا إليه ) .
س10 : هات المطلوب ، ثم ضعه فى جملة مفيدة :
( أ ) معنى : ( توفى – أقبل – حقا ) .
( ب ) جمع : ( ثمن – فتاة – اللقاء ) .
( جـ ) مفرد : ( الأقدار – المواسم – الأصحاب ) .
( د ) مضاد : ( صغيرة – كثيرا – ابتسم ) .
س11 : اقرأ ، ثم أجب : " فى نهاية أحد المواسم ، جلس الأخوان معا ليقتسما ثمن المحصول . قال أمير : لقد رزقنا الله يا أخى محصولا رائعا هذا الموسم ، خذ نصيبك هذا ، وليبارك الله لك فيه ، فأجابه (حبيب ) : الحمد لله ، لقد تعبنا كثيرا هذا الموسم ، وقد بارك الله لنا فى هذا التعب " .
( أ ) هات معنى : ( معا ) ، ومفرد : ( المواسم ) ، وجمع : ( المحصول ) ، ومضاد : ( كثيرا ) .
( ب ) لماذا جلس الأخوان معا ؟ ومتى كان ذلك ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا قال ( أمير ) لأخيه ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( د ) ماذا فعل الأخوان ( أمير ) ، و ( حبيب ) بعد اقتسام المحصول ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( اسم إشارة للمفرد المذكر – مضافا إليه – فعل أمر – فعلا ماضيا )
س12 : اقرأ ، ثم أجب : " كان كا منهما يفكر فى أخيه على النحو التالى : امير ( يحادث نفسه ) : إن أخى حبيب مقبل على الزواج ، ولا شك أنه سيواجه اعباء كثيرة ، ولن يكفيه نصف المحصول ؛ لذا من واجبى أن أساعده ؛ حتى يستطيع أن يتزوج " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( مقبل ) : ........................ ، ومفرد ( أعباء ) : ....................... ، وجمع ( أخ ) : ......................... ، ومضاد ( كثيرة ) : ......................
( ب ) بم حادث ( أمير ) نفسه ؟
( جـ ) ماذا فعل ( أمير ) ليساعد ( حبيب ) ؛ حتى يستطيع أن يتزوج ؟
س13 : اقرأ ، ثم أجب : " وفى تلك الأثناء ، كان ( حبيب ) يقول لنفسه : على الرغم من أنى مقبل على تكاليف زواجى ، إلا أن أخى ( أمير ) عليه أعباء ضخمة . كيف أقبل أن أقتسم معه المحصول مناصفة ؟ لابد من أن أعين أخى فى تربية أطفاله " .
( أ ) ما معنى : ( أعباء ) ؟ وما مفردها ؟ وما مضاد : ( ضخمة ) ؟ وما جمع : ( المحصول ) ؟
( ب ) ماذا قال ( حبيب ) فى نفسه ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( جـ ) ماذا فعل ( حبيب ) ؛ لكى يساعد أخاه ؟
( د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
* اسم والد ( أمير ) و ( حبيب ) ، هو : .....................       ( أحمد – سعادة – محمود )
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( أداة استفهام – اسما لكان – جارا ومجرورا – فعلا مضارعا ) .
س14 : اقرأ ، ثم أجب : " وشاءت الأقدار أن يحدث بينهما اللقاء الرائع فى منتصف الطريق ؛ حيث أخبر كل منهما أخاه بما جاء من اجله ، وحينئذ نظر كل منهما إلى الآخر فى دهشة وذهول ، لم يدر أحدهما ماذا يقول للآخر ، ابتسم كل منهما فى وجه أخيه ، ثم ضحكا معا ، وتعانقا فى محبة " .
( أ ) هات معنى : ( الأقدار ) ، وجمع : ( الطريق ) ، ومضاد : ( محبة ) .
( ب ) من االذان حدث بينهما اللقاء ؟
( جـ ) أين كان سيذهب الأخوان ؟ ولماذا ؟
( د ) ماذا قال الأخوان بعد أن تعانقا ؟
( هـ ) اعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة .




الدرس الثالث ( الصديقان وكعكة السكر )

س1 : ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
( أ ) ( أحمد ) ، و ( يوسف ) صديقان منذ الصغر .                                      (         )
( ب ) ( أحمد ) ، و ( يوسف ) فى الصف الخامس الابتدائى .                          (         )
( جـ ) كان مع ( يوسف ) كعكة سكر .                                                       (         )
( د ) أعطى ( يوسف ) لـ ( أحمد ) جزءا من كعكة السكر .                             (         )
( هـ ) أخذ ( يوسف ) كعكتين من السكر ، وذهب بهما إلى المدرسة .                 (         )
س2 : اختر لكل كلمة فى ( أ ) معناها المناسب فى ( ب ) :
                   ( أ )                            ( ب )
                  المرح                          الحيرة .
                 الدهشة                          أثمن .
                نتشارك                          السرور .
                 أطرق                           نتقاسم .
                 أغلى                            صمت .
س3 : اختر لكل كلمة فى ( أ ) جمعها المناسب فى ( ب ) :
( أ ) مدرسة – وقت – وجه – اليوم – الأمر .
( ب ) وجوه – مدارس – الأمور – أوقات – الأيام .
س4 : اختر لكل كلمة فى ( أ ) مفردها المناسب فى ( ب ) :
( أ ) منازل – كعكتين – صديقين – أفراد .
( ب ) كعكة – فرد – منزل – صديق .
س5 : اختر لكل كلمة فى ( أ ) مضادها المناسب فى ( ب ) :
( أ ) الصغر – بدأ – ظهرت – بعيدا – الصباح .
( ب ) قريبا – اختفت – المساء – الكبر – انتهى .
س6 : أجب عن الأسئلة الآتية :
( أ ) فى أى صف كان ( أحمد ، و ( يوسف ) ؟
( ب ) متى سيبدأ الصديقان ( أحمد ) ، و ( يوسف ) فى تناول الطعام ؟
( جـ ) ماذا قال ( احمد ) لـ ( يوسف ) فى الفسحة ؟ وبماذا رد عليه ( يوسف ) ؟
( د ) فيم كان يفكر ( أحمد ) ، و ( يوسف ) بعد عودتهما إلى منزلهما ؟
( هـ ) لماذا جلس ( يوسف ) مع أفراد أسرته فى المساء ؟
( و ) بم أجابت ( يسرا ) على تساؤل ( يوسف ) ؟
( ز ) بم ردت أم ( أحمد ) على ما حدث بينه وبين ( يوسف ) ؟
( ح ) ماذا قال ( يوسف ) لـ ( أحمد ) فى التليفون ؟
( ط ) لماذا حمل ( يوسف ) كعكتين عند ذهابه إلى المدرسة ؟
س7 : اقرأ ، ثم أجب : " أحمد ويوسف صديقان منذ الصغر ، ربطتهما الطفولة معا ببراءتها ، ولهوها ، الصديقان يتعلمان فى مدرسة واحدة . وهما الآن فى الصف السادس الابتدائى . دق الجرس يعلن وقت الفسحة .. وعندما وصل الجميع إلى فناء المدرسة ... " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( براءة ) : ........................                       ( قوة – ضعف – صفاء )
2- جمع ( الصف ) : .......................                       ( الصافات – الصفوف – الأصففات )
3- مضاد ( الصغر ) : ....................                       ( الرفعة – الكبر – القوة )
( ب ) ماذا تعرف عن ( أحمد ، و ( يوسف ) ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( جـ ) ماذا فعل التلاميذ بعدما دق الجرس يعلن وقت الفسحة ؟
( د ) استخرج من الفقرة السابقة : ( مضافا إليه – جملة اسمية – جملة فعلية – جارا ومجرورا ) .
س8 : اقرأ ، ثم أجب : " قال أحمد ليوسف كما تعودا دائما : ما رأيك لو تقاسمنا ما لدينا من طعام ؟ ! ... وفجأة ، قال يوسف : لا مانع لدى ، ولكننى لن أستطيع أن أتقاسم معك كعكة السكر التى أعدتها أمى..."
( أ ) هات معنى ( فجأة ) ، وجمع : ( كعكة ) ، ومضاد : ( قال ) .
( ب ) ماذا قال ( أحمد ) لصديقه ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
( جـ ) لماذا رفض ( يوسف ) اقتسام كعكة السكر مع ( أحمد ) ؟
( د) ما أثر رفض ( يوسف ) إعطاء جزء من كعكة السكر على ( أحمد ) ؟ وماذا قال لـ ( يوسف ) ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( فعلا مضارعا منصوبا بالفتحة – جملة فعلية ، وحولها إلى جملة اسمية – مضافا إليه ) .
س9 : اقرأ ، ثم اجب : " انتهى اليوم الدراسى ، وعاد الجميع إلى منازلهم ، كان كل منهما يفكر ، محاولا أن يجد إجابة عن السؤال : هل أنا مخطئ ؟ " .
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( عاد ) : .................... ، ومفرد ( منازل ) : ........................... ، وجمع ( اليوم ) : ...................... ، ومضاد ( انتهى ) : .........................
( ب ) فيم كان يفكر الصديقان بعد العودة إلى منزلهما ؟
( جـ ) بم أجابت ( يسرا ) على تساؤل أخيها ( يوسف ) ؟
( د ) ما رأيك فى رأى ( يسرا ) لأخيها ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( جملة فعلية 0 أسلوب استفهام – فعلا مضارعا منصوبا بالفتحة ، مع ذكر السبب – ضميرا للمفرد المتكلم ) .
س10 : صل كل عبارة فى ( أ ) بما يكملها فى ( ب ) :
            ( أ )                                  ( ب )
  ( أحمد ) و ( يوسف )                فى انتظار سيارة المدرسة .
  ( أحمد ) و ( يوسف )                صديقان منذ الصغر .
      ظهرت الدهشة                     على وجه أحمد .
وقف ( يوسف ) أمام منزله            فى الصف السادس الابتدائى .
                                             ليركب سيارة والده .
س11 : اقرأ ، ثم أجب : " أراد ( أحمد ) أن يستشير أمه فى هذا الأمر . قالت الأم : كيف حدث ذلك يا بنى ؛ تترك صديقك مقابل حرمانك من كعكة سكر ؟ هذا أمر عجيب لا يحدث بين صديقين " .
( أ ) هات معنى : ( يستشير ) ، وجمع : ( الأمر ) ، ومضاد : ( قالت ) .
( ب ) ما الأمر الذى استشار فيه ( أحمد ) أمه ؟  
( جـ ) ماذا قالت الأم عندما استشارها ( أحمد ) فيما دار بينه وبين ( يوسف ) ، كما تفهم من الفقرة السابقة ؟
( د ) ما الأقتراح الذى اقترحته الأم على ( أحمد ) ، ولم يرد فى الفقرة السابقة ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( فاعلا ، ثم أعربه – اسم إشارة للمفرد المذكر – أداة استفهام – فعلا مضارعا منصوبا بالفتحة ، مع بيان سبب نصبه ) .
س12 : اقرأ ، ثم اجب : " وفى الصباح وقف ( يوسف ) أمام منزله ، فى انتظار سيارة المدرسة ، وهو يتحسس حقيبته ؛ ليتأكد للمرة الألف من ان هناك كعكتين من السكر : واحدة له ، والأخرى لصديقه ( أحمد ) " .
( أ ) هات مفرد : ( كعكتين ) ، وجمع : ( سيارة ) ، ومضاد : ( صديق ) .
( ب ) لماذا وقف ( يوسف ) أمام منزله ؟
( جـ ) لماذا تحسس ( يوسف ) حقيبته ؟
( د ) علام يدل تصرف ( يوسف ) بعد أن أخذ رأى ( أخته ) فيما حدث بينه وبين ( أحمد ) ؟
( هـ ) استخرج من الفقرة السابقة : ( فعلا مضارعا منصوبا بالفتحة ، مع بيان سبب نصبه – فاعلا – مضاف إليه ) .






الدرس الخامس ( أيام الطفولة )

س1 : قال الشاعر :
أيـــام كــــانت للحيـــاة         حلاوة الروض المطير
ووداعة العصفور بين         جداول المـــاء النميـــر
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى ( النمير ) : ......................                 ( الكبير – الواسع – الطيب )
2- مفرد ( أيام ) : .........................                 ( يام – يوم – يمون )
3- جمع ( العصفور ) : ..................                 ( العصافر – العصفرات – العصافير )
4- مضاد ( حلاوة ) : ...................                  ( قسوة – مرارة – صلابة )
( ب ) ما الأيام التى يتحدث عنها الشاعر ؟
( جـ ) صف الحياة كما وصفها الشاعر فى أيام الطفولة .
( د ) ماذا كانت تفعل العصافير بين جداول المياه ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " حلاوة الروض المطير " ؟
س2 : قال الشاعر :
أيام لم نعرف من الدنيا          سوى مرح الســرور
وبناء أكواخ الطفولـــة          تحت أعشاش الطيور
نبنى فتهدمها الريـــاح          فلا نضــج ولا نثـــور
( أ ) هات معنى : ( نضج ) ، ومفرد : ( أكواخ ) ، وجمع : ( الدنيا ) ، ومضاد : ( نبنى ) .
( ب ) أكمل : أيام الطفولة كان يملؤها المرح ، و .........................................
( جـ ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان ، كما تفهم من البيت الثانى ؟
( د ) ماذا كان الشاعر وصاحبه يفعلان عندما تهدم الرياح الأكواخ التى بنياها ؟
( هـ ) ما الجمال فى قول الشاعر : " فلا نضج ولا نثور " ؟
( و ) من قائل الأبيات السابقة ؟
س3 : هات من أبيات النص ما يتفق مع المعانى الآتية :
( أ ) نشدو أنا وصاحبى ونرقص كالبلابل .
( ب ) أيام الطفولة كانت الحياة فيها هادئة .
( جـ ) نبنى أكواخ الطفولة تحت أعشاش الطيور .
( د ) العصافير تستمتع بهدوئها بين جداول الماء .
س4 : قال الشاعر :
ونعيد أغنية السواقـــــى             وهى تلغو بالخرير
نشدو ونرقص كالبلابل             للحيــاة وللحبــــور
( أ ) أكمل ما يأتى : معنى ( نشدو ) : ..................... ، وجمع ( أغنية ) : ......................... ، ومفرد ( البلابل ) : ........................ ، ومضاد ( الحياة ) : ..........................
( ب ) بم صور الشاعر السواقى فى ضخها للمياه ؟
( جـ ) ماذا يفعل الشاعر وصاحبه ، عندما يسمعان المياه تحدث صوتا عند تدفقها من من السواقى ؟
( د ) ما الجمال فى قول الشاعر : " نعيد أغنية السواقى ... تلغو بالخرير " ؟
س5 : ما الجمال فى قول الشاعر : " وداعة العصفور بين جداول الماء " ؟
س6 : قال الشاعر :
ونظل ننثر للفضاء            الرحب والنهـــر الكبير
ما فى فؤادينـــا من            الأحلام أو حلو الغرور
( أ ) هات معنى : ( الرحب ) ، ومفرد : ( الأحلام ) ، وجمع : ( النهر ) ، ومضاد : ( الكبير ) .
( ب ) ماذا ينثر الشاعر وصاحبه فى الفضاء ، والنهر الكبير ؟
( جـ ) ما الجمال فى قوله الشاعر : " ننثر للفضاء – ما فى فؤادينا ... الغرور " ؟
( د ) ما اسم النص الذى منه هذان البيتان ؟
س5 : ضع علامة () أمام العبارة التى لم ترد ضمن أفكار النص فيما يلى :
( أ ) نبنى أكواخ الطفولة فتهدمها الرياح .                                (          )
( ب ) نجرى ونتسابق بين الحقول .                                       (          )
( جـ ) العصفور يستمتع بالهدوء بين جداول الماء .                    (          )
( د ) نبنى أكواخ الطفولة تحت أعشاش الطيور .                       (          )



منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هبةامين
عضو مجتهد
عضو مجتهد


الجنس : انثى عدد المساهمات : 114
نقاط : 122
تاريخ الميلاد : 01/01/1975
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة على الوحدة الثانية لغة عربية للصف السادس الابتدائى   2011-05-12, 23:17

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
هذا جهد رائع جزاكم الله عنه كل الخير والف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة على الوحدة الثانية لغة عربية للصف السادس الابتدائى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الصف السادس الابتدائي :: لغة عربية :: التيرم الثاني-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة