شرح لجميع مراحل التعليم - ملازم - مراجعات - باور بوينت - كتب - سيديهات - فيديو تعليمي - روابط مباشرة
 
الرئيسيةألعاب فلاشبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مصادر الطاقة وتنميتها دراسات للخامس الابتدائي
السبت 16 يوليو 2016 - 12:31 من طرف Admin

» العصر البطلمي للصف الخامس الابتدائي باور بوينت
الجمعة 15 يوليو 2016 - 11:09 من طرف Admin

» عرض الوحدة الأولى دراسات اجتماعية للصف الخامس الابتدائي ترم أول
الخميس 14 يوليو 2016 - 13:47 من طرف Admin

» مذكرة شرح المنهج في الدراسات الاجتماعية للخامس الابتدائي منسقة + للطباعة
الخميس 14 يوليو 2016 - 13:12 من طرف Admin

» امتحان دراسات الوحدة الأولى للصف الخامس الابتدائي
الخميس 14 يوليو 2016 - 13:04 من طرف Admin

» ملف مراجعة الدراسات الاجتماعية للخامس الابتدائي ترم أول بالإجابة
الخميس 14 يوليو 2016 - 13:00 من طرف Admin

» شرح منهج الدراسات للصف الخامس الابتدائي ترم أول
الخميس 14 يوليو 2016 - 12:39 من طرف Admin

» مذكرة المراجعة في العلوم للصف الخامس الابتدائي ترم أول
الأربعاء 13 يوليو 2016 - 14:12 من طرف Admin

» شرح وتحليل درس البيروني قراءة للثالث الثانوي 2017
السبت 9 يوليو 2016 - 15:35 من طرف Admin

» دروس القراءة الجديدة للصف الثالث الثانوي 2017
السبت 9 يوليو 2016 - 14:52 من طرف Admin

إعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعة



شاطر | 
 

 تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير


الجنسية : مصري
رقم العضوية : 1

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4571
نقاط : 12088
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
الموقع : مدير الموقع

مُساهمةموضوع: تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي   الإثنين 3 ديسمبر 2012 - 9:09

عزيزي الزائربعد انتهاء تحميل الصفحة سيظهر
صورة من الملف + رابط تحميل مباشر
[ 1 ] قال إيليا أبو ماضي :
قد سألت البحر يوماً هل أنا يا بحر منكا ؟
هل صحـيح ما رواه بعضهم عني وعنكا ؟
ضحكت أمواجه مني وقـالت : لست أدري
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(أ)- هذه الأبيات تعبر عن : [الحيرة - القلق - الحب ] .
(ب)- " سألت البحر " صورة بلاغية : [تشبيه - كناية - استعارة مكنية] .
(جـ)- الاستفهام و النداء في البيت الأول يعبران عن : [اللهفة -التمني - القلق ].

[ 2 ] يقــول الشـــاعــــــر :
أيها الساهر الكئيـب تبســم إن بعـد العسر الشديد ليسـرا
وترنم فالنصر آتٍ قريباً يصرع الخير في الوجود الشـرا
سيسود الإخـلاص كل قبــيل ويعــــم الســلام برا وبحـرا
ويظل الربيع يرقص بشرا وتفوح الرياحين طيبا وعطرا
أ- ما نظرة الشاعر إلى الحياة ؟ وما رأيك في هذه النظرة ؟
ب- هات من الأبيات لونا بيانياً ومحسناً بديعياً ، مبينا سرالجمال والقيمة الفنية لكل
جـ- يبدو تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
[ 3 ] يقــول الشـــاعــــــر :
يا بلادي و أنت قوة نفسي طبت نفساً على الزمان وعيناً
ستفوزين رغم أنف الليالي عجل الدهـــر بالمنى أو تأنـى
نحن قوم لنا الفخار قديمــاً كم رفعنا من الـحضارة ركنــاً
أ - ما العاطفة المسيطرة على الأبيات ؟
ب - استخرج محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية .
[ 4 ] يقــول الشـــاعــــــر بعنوان مصر و العرب :
مصر كانت وهي مازالت لكم كعبة الرحمن و الأمن ظلاله
مصر لم تترك أخاً في محنته أو تهادن ظالماً في حقاً غاله
( أ ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) - استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .
[ 5 ] يقــول الشـــاعــــــر :
يا قدس يا وطــن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا
يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنــــا بك تهــتدي وتنـــور
تبقين ما بقى الزمان عزيــــزة يا قدس مهما حاولــوا أو دبـروا
( أ ) - ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) وما الغرض منه ؟
(ب) - في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله .
(جـ) - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها ؟
( د) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
(هـ) - ما علاقة تشوقاً بما قبلها ؟ وماذا يفيد تكرار يا قدس في الأبيات ؟

[ 6 ] يقــول الشـــاعــــــر :
لو لم تكن مصر العريـقة موطني لغرست بين ترابها وجـداني
وسلكت درب الحب مثل طيورها وغدوت زهراً في ربا بستـانِ
وجعلت من عـطر الزمان قلائديونسجت بين قبائهـــا إيماني
(أ) - تحدث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات .
(ب ) - هات من الأبيات السابقة : استعارة مكنية - تشبيهين ، وبين سر الجمال .
(جـ ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ فضله الشاعر ؟
(د) - وضح الزينة اللفظية التي في البيت الأول .
(هـ) - (عاتبت صديقي فاحمر وجهه) فيما سبق صورة نوعها :
(استعارة مكنية – استعارة تصريحية - تشبيه- كناية )
[ 7 ] يقــول الشـــاعــــــر :
حتى متى نحني الجباه ونركــــع وبكـف خــنزير وقــرد نصفـــع
نعطي الجريح المستغيثضمادة وعــلاجــه دبـابـــة أومــدفــــع
يا ألف مليـون أعــــدوا جيشكــم لتحرروا الأقصى و قدساً تنزع
( أ ) - في الأبيات قضية ودعوة . وضح .
( ب ) - (نحني الجباه - خنزير) . وضح اللون البياني فيهما ، واذكر أثره .
( جـ ) - (أعدوا جيشكم) . ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟


[ 8 ] يقــول الشـــاعــــــر :
زيـادة المـرء في دنيــاه نقصــان وربحه في غير محض الخير خسرانُ
أحسن إلى الناس تسـتعبد قلوبهم فلطالما استعــــبد الإنســـانَ إحســـانُ
يا خادم الجســم كم تسعى لخدمته أتطــــلب الربــح ممـــا فيـه خســرانُ
(أ) - اختر :
- العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات : (الزهد - الحكمة - التفاؤل)
- الغرض من الأمر (أحسن) : (التنبيه - النصح - الحث)
(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ، وما الغرض البلاغي منه ؟
(جـ) - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amlfybokra..com
 
تدريبات بلاغة قطع بلاغية متنوعة للصف الأول الثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمل في بكرة :: منتديات أنا والتعليم وهواه :: الأول الثانوي :: لغة عربية-
انتقل الى:  
 
الإدارة ليست مسئولة عن محتوى كل موضوع بل تقع مسئوليته على كاتبه© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك